اخبار السياسه كيف تسبب الفساد في تعطيل بناء سد النهضة؟

اخبار السياسه كيف تسبب الفساد في تعطيل بناء سد النهضة؟
اخبار السياسه كيف تسبب الفساد في تعطيل بناء سد النهضة؟

كيف تسبب الفساد في تعطيل بناء سد النهضة؟

الأخبار المتعلقة

  • سيناريو متكرر.. 3 تأجيلات حكومية شهدها بناء سد النهضة خلال 7 سنوات

  • إثيوبيا: الانتهاء من بناء سد النهضة في 2022

  • رئيس وزراء إثيوبيا السابق: اتفاق قريب بشأن سد النهضة يحقق مصالح الجميع

  • أستاذ الدراسات الأفريقية: قدمنا حلولاً لأزمة سد النهضة.. واختيار أسوان عاصمة للشباب موفق جداً

قال مسؤولون إثيوبيون إن سد النهضة على نهر النيل سيتأخر 4 سنوات عن الجدول الزمني المقرر لإنجازه.

وأعلن المسؤولون، الجمعة، أن السد لن يكتمل قبل 2022، وذلك بسبب عيوب محتملة في معدات محطة توليد الطاقة الكهربائية، بحسب "سكاي نيوز" عربية.

من جانبها، قالت الدكتورة هبة البشبيشي، خبيرة الشؤون الإفريقية، إن بعض قيادات الجيش الإثيوبي مصالحها مع رئيس الوزراء آبي أحمد علي، حيث حاولت قيادات الانقلاب على السلطة في البلاد منذ شهرين.

وأضافت البشبيشي لـ"الوطن": "سد النهضة يواجه فسادا في إنشائه لا سيما من قبل الشركة التابعة للجيش، كما أن مدير الشرطة الفيدرالية الإثيوبية زينو جمال، أعلن أن مدير مشروع سد النهضة السابق سمنجاو بقلي انتحر بمسدس خاص كان موضوعًا داخل سيارته".

وأواخر يوليو الماضي، عثر على جثة "بقلي" (53 عاما) في سيارته، وسط العاصمة أديس أبابا، بحسب التليفزيون الرسمي، فيما قالت الشرطة إنه مات مقتولًا برصاصة في الرأس، وإنها عثرت على مسدس كان موضوعًا على الجهة اليمنى من القتيل.

كان مدير الإنشاءات الخاصة بسد النهضة، كيفلي هورا، كشف الخميس، أن فريق الإنشاءات لديه مخاوف بشأن جودة الأعمال الميكانيكية الكهربائية التي قامت بها شركة "ميتال آند انجنيرينك كوروبوريشن" التي يديرها الجيش، حسبما نقلت الأسوشيتد برس.

وجاء التقييم بعد تركيب الأعمال الميكانيكية والكهربائية التي وصفها المسؤولون بأنها واحدة من أكثر الأعمال تقدما في السد، من جانب شركة ميتال وإسنادها إلى مقاولين آخرين.

وسُجن رئيس الشركة السابق الميجور جنرال كينفي داغنيو ومسؤولون آخرين بارزون مؤخرا لاتهامهم بالفساد والاختلاس.

وكانت إثيوبيا أعلنت مشروع السد في عام 2011، حيث كان من المقرر إنجازه في غضون خمس سنوات، لكنه لم يكتمل حتى الآن.

واكتملت حتى الآن نصف الأعمال الإنشائية في سد النهضة، الذي ستكون طاقته 6 آلاف ميجاوات.

في إطار آخر، أكد مسؤول إثيوبي رفيع المستوى، أن شركة المعادن والهندسة الإثيوبية "METEC"، المسؤولة السابقة عن الأعمال في سد النهضة، اختلست من الدولة أكثر من 8 مليارات بير "العملة المحلية في إثيوبيا".

وفي حديثه إلى وسائل الإعلام، قال الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الكهربائية الإثيوبية، الدكتور إبرهام بيلاي، إن "ميتك" تلقت أكثر من 16 مليار بير، اختلست منهم نصفهم، واتضح هذا بعد فترة قصيرة من قرار مجلس وزراء إثيوبيا بإزاحة الشركة من المشروع وإنهاء التعامل معها، بحسب موقع "إيزيجا" الإثيوبي الصادر بالإنجليزية.

ومنذ إطلاق المشروع في عام 2011، نفذت شركة "ميتك" بالأعمال الكهروميكانيكية في سد النهضة، بما في ذلك تصنيع وتركيب التوربينات وهياكل الصلب المائي وساحة التبديل ووحدات المحولات والمراقبة، بالإضافة إلى التكليف لضمان أن جميع الأنظمة تم تصميم المحطة وتركيبها واختبارها وتشغيلها وصيانتها وفقًا للمتطلبات المحددة.

وقال الدكتور أبراهام بيلاي إن ميتك تلقت مدفوعات بقيمة 16.79 مليار بير من أصل 25.58 مليار بير متفق عليها مقابل أقل من 30% من الوظائف المنجزة.

وتابع "أبراهام" أن عملية الاختلاس ظهرت عندما طالبت شركة "ساليني إمبريجيلو" الإيطالية، المقاول الرئيسي في مشروع السد، بتعويضات عن التكلفة التي تكبدتها نظير التأخير في الأعمال الميكانيكية والكهربائية المكلفة بها شركة "ميتيك"، إذ طلبت الشركة 338 مليون يورو، بالإضافة إلى 119 مليون دولار مقابل خسائرها.

أخبار قد تعجبك

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى