اخبار السياسه "فرنس برس": "لا خطط" لنشر صواريخ أمريكية في أوروبا

اخبار السياسه "فرنس برس": "لا خطط" لنشر صواريخ أمريكية في أوروبا
اخبار السياسه "فرنس برس": "لا خطط" لنشر صواريخ أمريكية في أوروبا

"فرنس برس": "لا خطط" لنشر صواريخ أمريكية في أوروبا

الأخبار المتعلقة

  • ترامب: لن نسمح لإيران أكبر راعي إرهاب في العالم بامتلاك أسلحة نووية

  • "الخارجية الأمريكية": لن نسمح لإيران بتطوير أسلحة نووية

  • وزير الدفاع الأمريكي: سنعمل على منع إيران من الحصول على أسلحة نووية

  • الولايات المتحدة تتهم إيران بامتلاك برنامج سري لتطوير أسلحة نووية

أكد مسؤول رفيع المستوى، اليوم، أنه "لا خطط" لدى الولايات المتحدة لنشر صواريخ جديدة في أوروبا بالرغم من إعلانها أنها ستنسحب من اتفاقية بارزة مع روسيا للحد من الأسلحة النووية.

وأثار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الشهر الماضي، إنهاء المشاركة الأمريكية في "معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى" (أي أن أف) القلق لدى بعض الدول الأوروبية وتحذيرات من الكرملين حول بدء سباق تسلح جديد.

وتزعم واشنطن أن روسيا تواصل خرق المعاهدة منذ عام 2013 بالعمل على نظام صواريخ جديد، وجميع المحاولات المتكررة لإقناعها بالعودة إلى الامتثال ببنود المعاهدة قوبلت اما بالصمت أو التشويش.

وأشار ترامب إلى اعتزام الولايات الانسحاب من المعاهدة، وقال مسؤولون إنه لم يتم اتخاذ أي إجراءات قانونية حتى الآن لوضع القرار موضع التنفيذ، وأن هناك مسؤولين أمريكيين رسميين حاليًا في أوروبا للتشاور مع الحلفاء ومحاولة طمأنتهم.

وأضاف مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، للصحفيين في بروكسل، أن ادعاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بقيام واشنطن بإذكاء سباق تسلح جديد لا أساس له، مضيفا "هناك متسابق واحد فقط هو روسيا، انهم يقومون ببناء هذه الصواريخ منذ 5 سنوات وبأسرع ما يستطيعون".

وأفاد المسؤول، بأنه "ليست لدينا خطط لنشر أي شيء جديد في أوروبا"، مشددًا على وجه الخصوص أنه لا توجد خطط جديدة لإدخال أسلحة نووية أمريكية جديدة الى أوروبا، ولكن لم يستبعد احتمال نشر أسلحة في المستقبل.

وقالت الولايات المتحدة، وحلف شمال الأطلسي، إن البرنامج الصاروخي الروسي "9أم729" المعروف أيضا بتسمية "أس أس سي-8" يخالف معاهدة "أي أن أف" التي تحظر الصواريخ الأرضية التي يتراوح مداها بين 500 و5.500 كيلومتر.

ومعاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى التي وقعها الرئيس الأمريكي الراحل رونالد ريغان والزعيم السوفيتي ميخائيل غورباتشوف أنهت سباق نشر أسلحة في أوروبا بدأته موسكو بعد نشرها صواريخ "أس اس-20" موجهة نحو عواصم أوروبية غربية.

وقال مسؤولون أمريكيون، إن روسيا انسحبت عمليًا من المعاهدة، واستمرار التزام الولايات المتحدة بها من جانب واحد سيقوّض قدرتها على دعم أوروبا.

لكنهم يصرون على أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بآليات دولية أخرى للحد من الأسلحة، ويشيرون إلى المحادثات الأخيرة مع روسيا بشأن معاهدة ستارت الجديدة التي تهدف إلى خفض مخزون الرؤوس الحربية الاستراتيجية.

ويتم طرح المسألة للنقاش خلال لقاء ترامب وبوتين نهاية الأسبوع في باريس التي يزورانها لحضور احتفالات الذكرى المئوية الأولى للحرب العالمية الأولى، ويتوقع مسؤولون روس التطرق اليها "بإيجاز".

وبعد وصف مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، محادثاته مع بوتين بـ"المثمرة"، أكد أحد أبرز صقور إدارة ترامب، أن معاهدة الحد من الاسلحة النووية المتوسطة هي "معاهدة ثنائية من زمن الحرب الباردة في عالم متعدد الأقطاب" ولا تشمل نشاطات دول مثل الصين وكوريا الشمالية.

أخبار قد تعجبك

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى