اخبار السياسه جائزة دولية لتشجيع الباحثين على مواجهة ندرة المياه في الدول الإسلامية

اخبار السياسه جائزة دولية لتشجيع الباحثين على مواجهة ندرة المياه في الدول الإسلامية
اخبار السياسه جائزة دولية لتشجيع الباحثين على مواجهة ندرة المياه في الدول الإسلامية

جائزة دولية لتشجيع الباحثين على مواجهة ندرة المياه في الدول الإسلامية

الأخبار المتعلقة

  • "العربي للمياه" يدعو للتنسيق في قضايا المياه: تواجهنا تحديات كبيرة

  • "العربي للمياه" يوقع اتفاقية مع "IWMI" لتحقيق الأمن الغذائي

  • رئيس المجلس العربي للمياه: أزمة حوض النيل فرصة لتحقيق السلام

  • "المجلس العربي للمياه" يختتم أعماله.. وإعادة انتخاب أبوزيد رئيسا له

أعلن المجلس العربي للمياه، عن منح جائزة دولية للباحثين والمبتكرين في مجالات علوم المياه بالدول العربية والإسلامية.

وقال الدكتور محمود أبوزيد رئيس المجلس، في تصريح اليوم السبت، إن الجائزة تهدف إلى تشجيع الابتكار والإبداع والبحث في مجال الأمن المائي وحماية الموارد المائية وتطوير تقنيات ملائمة لتنميتها وترشيد استخدامها في الدول الإسلامية وعددها 57 دولة.

وتهدف الجائزة إلى تشجيع المبادارت الفردية والجماعية الرائدة التي من شأنها المساهمة في تنمية وإدارة وحماية الموارد المائية ومواجهة الشح المائي الذي تعاني منه معظم بلدان العالم الإسلامي، ومكافحة سلبيات التغيرات المناخية على الموارد الطبيعية، وخاصة المياه.

وأكد "أبو زيد"، أهمية توفير المياه للأجيال الحالية والقادمة بالدول العربية والإسلامية، وضرورة تقليل ندرتها والحد من خطر الصراع عليها وابتكار وسائل تقنية جديدة لتأمينها بأقل التكاليف، فالماء هو عنصر الحياة الأهم والأغلى والأساس لكل تنمية مستدامة على كل الأصعدة.

وعن قيمة وشروط الجائزة، قال "أبوزيد"، إنه سيتم إقرار قيمتها في اجتماع المجلس العربي المقبل، وستمنح كل عامين لأحسن دراسة علمية أو عمل تطبيقي أو ابتكار تكنولوجي رائد ينجز في إحدى الدول الإسلامية ويسهم في تحقيق أهداف الجائزة، منوها إلى أن المجلس العربي للمياه سيحدد موضوعات الجائزة وفقا لأولويات الدول الإسلامية واهتماماتها.

وبالنسبة للترشح للجائزة، قال رئيس المجلس، إن المتسابق سيتقدم للجائزة في شكل دراسة علمية أو عمل تطبيقي أو ابتكار تكنولوجي رائد يتسم بالأصالة والتميز مع المساهمة في الحفاظ على الموارد المائية وتنميتها، إلى جانب ترسيخ مبادئ التنمية المستدامة، على ألا يكون العمل المقدم جزءا من دراسات عليا، أو سبق نيل جائزة عنه من جهة أخرى، مع ضرورة توفير براءة الاختراع من الجهة المعنية في دولة المرشح إذا كان العمل المقدم يتضمن اختراعا.

أخبار قد تعجبك

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى