اخبار السياسه نواب يضعون خارطة طريق لتفعيل العلاقات البرلمانية "المصرية - الروسية"

اخبار السياسه نواب يضعون خارطة طريق لتفعيل العلاقات البرلمانية "المصرية - الروسية"
اخبار السياسه نواب يضعون خارطة طريق لتفعيل العلاقات البرلمانية "المصرية - الروسية"

نواب يضعون خارطة طريق لتفعيل العلاقات البرلمانية "المصرية - الروسية"

الأخبار المتعلقة

  • «عنان» ينسق الانتخابات مع «الجنزورى» و«الوفد المصرى» يدعم «الزند» رئيساً لـ«البرلمان»

  • نائب رئيس «المصرى الديمقراطى»: معركة البرلمان تواجه المال والنفوذ

  • الشباب المصرى فى البرلمان: رؤى مقارنة

  • البرلمان المصرى الصديق

حدد عدد من نواب البرلمان لـ"الوطن" خارطة طريق بهدف تفعيل العلاقات الدبلوماسية البرلمانية بين الجانبين المصري والروسي، وذلك على خلفية الاحتفال باليوبيل الماسي للعلاقات المصرية الروسية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، دوّن في سجل الفيدرالية الروسي صباح اليوم كلمة أكد فيها ضرورة التعاون البرلماني بين البلدين.

وقال النائب طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن إقرار الاتفاقيات الدولية بين الدولتين والقدرة على التنسيق المباشر في القضايا المحورية التي تهم الجانبين المصرى والروسى والتحرك بها في المحافل الدولية من الأمور التي ينبغي التركيز عليها في المرحلة القادمة، وتحديدا فيما يتعلق بجهود الدولتين في مجال مكافحة الإرهاب.

وأكد أن تفعيل برنامج تبادل الزيارات البرلمانية بين البرلمان المصري والدوما الروسى سيساهم في توطيد العلاقات في هذا الملف.

بدوره أكد النائب إيهاب الطماوي، عضو مجلس النواب أن البرلمان المصري عليه دور كبير في مساندة الرئيس عبد الفتاح السيسي فى جميع الملفات الدولية، لافتا إلى أن الزيارة التي يقوم بها الرئيس حاليا لروسيا واللقاءات التي تم عقدها تعكس ضرورة مراجعتها من جانب جمعية الصداقة البرلمانية المصرية  الروسية للتعامل معها عن كثب في المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن الملفات الاقتصادية المطروحة بين البلدين تشير إلى ضرورة مناقشتها في اجتماع مشترك للجان الاقتصادية بالبرلمان ودعوة الوزراء المختصين ورجال الأعمال والمستثمرين للاستفادة من حالة الحراك، التي يشهدها هذا الملف ودراسة عائد التنمية خلال الفترة المقبلة، فضلا عن إمكانية طرح مشروعات اقتصادية أخرى على الجانب الروسي، خاصة بعد نجاح كلا من مشروعي الضبعة النووية والمنطقة الصناعية بقناة السويس الجديدة.

ويشار إلى أن الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، كان أعلن عن تشكيل جمعية الصداقة البرلمانية المصرية - الروسية.

وجرى الاتفاق على وضع آلية وأسس لبناء هذه الصداقة بين الدولتين لتفعيل جميع الملفات السياسية والاقتصادية والسياحية والأثرية بين البلدين.

وكان الدكتور عبد العال، زار رسميا روسيا في وفد برلماني، في عام 2016، التقى خلالها رئيس مجلس النواب الروسي الدوما، ورئيسة مجلس الاتحاد فالنتينا ماتفيينكو، وعدد من الوزراء الروس.

وفي نهاية العام الماضي، زار وفد برلمانى من الدوما الروسي وتم التباحث فى عدد من الملفات المشتركة بين البلدين.

ويشار إلى أن مجلس الدوما الروسي يتكون من 450 نائبًا، نصفهم تم انتخابه مباشرة، والنصف الآخر يتم اختياره من قبل الأحزاب السياسية، وتتجدد دورته الانتخابية كل 5 سنوات.

أخبار قد تعجبك

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى