أخبار عاجلة

اخبار السياسه جيبوتي وإريتريا تتفقان على تطبيع العلاقات المتوترة منذ عقد

اخبار السياسه جيبوتي وإريتريا تتفقان على تطبيع العلاقات المتوترة منذ عقد
اخبار السياسه جيبوتي وإريتريا تتفقان على تطبيع العلاقات المتوترة منذ عقد

جيبوتي وإريتريا تتفقان على تطبيع العلاقات المتوترة منذ عقد

الأخبار المتعلقة

  • جيبوتي تسلم 267 شخصا من إريتريا إلى المفوضية العليا للاجئين

  • رئيس الوزراء الأثيوبي: لم نتطرق حتى الآن لمسألة الحدود مع إريتريا

  • الرئيس الصومالي يتجه إلى إريتريا في زيارة تاريخية

  • 3 وزراء خارجية أفارقة يتوسطون بين إريتريا وجيبوتي

ذكر مسؤولون في أعقاب قمة إقليمية، أمس الخميس، أن جيبوتي وإريتريا اتفقتا على تطبيع العلاقات بعد عشر سنوات من نزاع حدودي قاد إلى اشتباكات عسكرية محدودة، وتفجر القتال على امتداد منطقة دميرة المتنازع عليها بعدما اتهمت جيبوتي أسمرة بإرسال قوات عبر الحدود. والدولتان على خلاف منذ ذلك الحين

وقال وزير الخارجية الإثيوبي ورقنيه جيبيهو على صفحته على "فيس بوك" بعد فترة طويلة من التباعد، اتفقت إريتريا وجيبوتي على استعادة العلاقات، وتحدث بعدما التقت وفود من إثيوبيا والصومال وإريتريا في جيبوتي، حيث أجرت أيضا مباحثات مع الرئيس إسماعيل جيلي، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإثيوبية.

وقال وزير الإعلام الإريتري يماني قبر مسقل على تويتر إن جيلي أبلغ الوزراء بأن "جيبوتي مستعدة للمصالحة وتطبيع العلاقات مع إريتريا" وقال وزير الخارجية الجيبوتي محمود علي يوسف "في ظل الرغبة الصادقة التي أظهرتها إريتريا وجيبوتي لصنع السلام، فستجد كل الأمور المعلقة الأخرى طريقها إلى الحل".

ويأتي ذلك التقارب في أعقاب تحسن كبير في العلاقات بين إثيوبيا وإريتريا، اللتين أعلنتا نهاية لحالة الحرب بينهما في يوليو تموز ووافقتا على فتح سفارة كل منهما لدى الأخرى وتطوير موانئ واستئناف الرحلات التجارية بعد عقود من العداء.

أخبار قد تعجبك

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه بالفيديو| في لقاء قديم.. حمدي قنديل يكشف كواليس زواجه من نجلاء فتحي