اخبار السياسه المتحف المصري الكبير يستقبل رأس تمثال الملك سونسرت الثالث

اخبار السياسه المتحف المصري الكبير يستقبل رأس تمثال الملك سونسرت الثالث
اخبار السياسه المتحف المصري الكبير يستقبل رأس تمثال الملك سونسرت الثالث

المتحف المصري الكبير يستقبل رأس تمثال الملك سونسرت الثالث

الأخبار المتعلقة

  • طارق توفيق: المتحف الكبير الحدث الأبرز في عالم الأثار بالقرن الحالي

  • طارق توفيق: الدولة لا تستهدف "تحديد النسل" بأي شكل من الأشكال

  • طارق توفيق لـ"الوطن": خطوات واسعة لرفع خصائص السكان بمصر في 2018

  • «طارق توفيق»: إصابة 49% من المتزوجات في سن الطفولة بتعسر الولادة

استقبل المتحف المصري الكبير، بميدان الرماية، ظهر اليوم، رأس تمثال الملك سنوسرت الأول، من منطقة آثار القلعة، تمهيدا لعرضها عند افتتاح المتحف.

وقال الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على المتحف المصري الكبير، إن الرأس تحمل ملامح الدولة الوسطي، وهي مصنوعة من الجرانيت الوردي ذو ملامح واضحة لوجه الملك سنوسرت الأول، يرتدي غطاء الرأس فاقدا لبعض أجزاءه، كما أنها تتضمن ذقن ملكية مفصولة عن التمثال.

وأشار الدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية إلى، أنه تم اكتشاف تلك الرأس من خلال البعثة المصرية- الألمانية العاملة في منطقة آثار المطرية عام 2005م، وتبلغ أبعادها 122 سم* 108 سم، وارتفاع 75 سم، وتزن حوالي طنين، كما تم اكتشاف الذقن منفصلة عن الرأس عام 2008م على بعد 10 أمتار من مكان اكتشاف الرأس.

من جانبه، قال عيسى زيدان، مدير عام الترميم الأولي ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، إن فريق العمل من آثري ومرمي المتحف المصري الكبير استلموا الرأس والذقن من منطقة آثار القلعة، وتم استخدام أحدث الأساليب في عملية التغليف، ووضع الرأس علي قاعدة خشبية حمولتها 6 أطنان باستخدام الروافع الهيدوركلية المخصصة لذلك.

وأوضح زيدان، أنه سوف يتم إيداع الرأس والذقن داخل معمل الأحجار، للبدء في أعمال الدراسة والفحص والتحليل والتوثيق، حيث سيتم استخدام تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد لتوضيح عملية الدمج المبدئي للرأس مع الذقن.

يلي تلك المرحلة وضع خطة للترميم يتم من خلالها أعمال التنظيف الميكانيكي والكيميائي لإعادة الدمج النهائي للذقن لتكون جاهزة للعرض.

أخبار قد تعجبك

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى