اخبار السياسه "البحوث الفلكية": خسوف القمر في ليلة 27 يوليو سيكون الأطول في القرن

اخبار السياسه "البحوث الفلكية": خسوف القمر في ليلة 27 يوليو سيكون الأطول في القرن
اخبار السياسه "البحوث الفلكية": خسوف القمر في ليلة 27 يوليو سيكون الأطول في القرن

"البحوث الفلكية": خسوف القمر في ليلة 27 يوليو سيكون الأطول في القرن

الأخبار المتعلقة

  • بريد الوطن| علم الفلك بين الأبراج والتصوير الفلكى

  • علماء الفلك يكتشفون "مادة مفقودة" منذ انفجار الكون الكبير

  • مركز الفلك الدولي: 15 يونيو أول أيام عيد الفطر بمعظم دول العالم

  • مفاجأة.. "معهد الفلك" طالب "المساحة" بتعديل توقيت صلاة الفجر قبل عامين

قال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن خسوف القمر في ليلة 27 يوليو المقبل، سيكون أطول خسوف كلي قمري في القرن الواحد والعشرين.

وأوضح "تادرس"، في منشور كتبه عبر حسابه الشخصي على "فيس بوك": "سيمتد وقته إلى ساعة و43 دقيقة تقريبًا، وهذا لوجود القمر في منطقة الأوج (المنطقة البعيدة) في مداره حول الأرض فيظهر أقل حجما ويمر ببطء، أما القمر عندما يكون في منطقة الحضيض (المنطقة القريبة) في مداره حول الارض فيظهر أكبر حجمًا ويمر بسرعة كبيرة". 

وتابع: "ويمكن تشبيه هذه الحالة بالطائرة فالطائرة عندما تكون قريبة من الأرض تظهر كبيرة وتمر بسرعة، أما الطائرة البعيدة فتظهر صغيرة الحجم وتمر ببطئ شديد".

وأردف: "كان الخسوف القمري الكلي الأخير لهذا العام في 31 يناير 2018 واستمر ساعة وربع تقريبًا، ومما هو جدير بالذكر أن كل سنة ميلاديية يقع بها كسوفان للشمس وخسوفان للقمر فيكون مجموعها أربعة على مدار العام، ونادراً ما يكون لدينا خمسة أو ستة أو سبعة كسوفات وخسوفات في سنة واحدة، لكن أربعة أحداث هو الرقم الأكثر شيوعًا. يحدث إحدهما دائمًا في غضون أسبوعين تقريبًا من حدوث الآخر".

وأكد، أنه سيكون في هذا العام 5 أحداث هي: "خسوف جزئي للقمر في 31 يناير- كسوف جزئي للشمس في 15 فبراير - كسوف جزئي للشمس في 13 يوليو- خسوف كلي للقمر في 27 يوليو- كسوف جزئي للشمس في 11 أغسطس". 

واستكمل: "ومن الملاحظ أن الثلاثة أحداث الأخيرة كسوفين للشمس وخسوفًا للقمر تحدث في فترة زمنية لا تتعدي شهر قمري واحد (من 13 يوليو وحتى 11 أغسطس)، وقد حدث هذا الأمر نفسه عام 2013 حيث كان هناك خسوفان للقمر وكسوفا للشمس في غضون شهر قمري واحد ما بين 25 ابريل الى 25 مايو، كما سيتكرر هذا الحدث مرة اخرى في عامي 2020 ، 2029 بإذن الله".

وأشار رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أنه في ليلة 27 يوليو ستمر الأرض بين الشمس والقمر والمريخ، مما يضع المريخ في مواجهة في سماء الأرض في نفس الليلة وهي من المصادفات الرائعة التي لا تتكرر كثيرا، موضحًا أن هذا التقابل مع المريخ هو الأفضل منذ عام 2003 حيث سيكون في محاذاة تامة مع الشمس والأرض والقمر؛ لأن فالقمر سيكون في مقابلة مع الشمس في سمائنا، مما يؤدي إلى خسوف كلي لقرص القمر حيث يسقط ظل الأرض على وجه القمر تماما".

واختتم: "وفي نفس الليلة تتم محاذاة الشمس والأرض والمريخ كذلك مما يجعل المريخ يلمع بشدة بلونه الاحمر المتميز فيضفي على هذه الليلة طابعًا خاصًا".

  

 

 

أخبار قد تعجبك

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه كولومبيا تعلن قطع العلاقات مع إسرائيل بسبب حرب غزة
التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات