اخبار السياسه بوتين: اتهامات بريطانيا لروسيا بشأن حالات تسمم بنوفيتشوك لا أساس لها

اخبار السياسه بوتين: اتهامات بريطانيا لروسيا بشأن حالات تسمم بنوفيتشوك لا أساس لها
اخبار السياسه بوتين: اتهامات بريطانيا لروسيا بشأن حالات تسمم بنوفيتشوك لا أساس لها

بوتين: اتهامات بريطانيا لروسيا بشأن حالات تسمم بنوفيتشوك لا أساس لها

الأخبار المتعلقة

  • بعد تصريح بوتين.. كيف سيعود الوضع في الجولان وفق اتفاقية 1974؟

  • الشرطة البريطانية تعلن العثور على زجاجة تحتوي على غاز الأعصاب

  • بريطانيا: ضحيتا غاز الأعصاب أصيبا في مكان غير متصل بموقع تسمم سكريبال

  • الكرملين: بريطانيا لم تبد اهتماما بإجراء تحقيق مشترك بقضية غاز الأعصاب

ندّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الإثنين، بـ"اتهامات لا أساس لها" وجهتها السلطات البريطانية إلى روسيا في ما يتعلق بحالتَي تسمم جديدتين بغاز الأعصاب نوفيتشوك في بريطانيا، بعد أن تسمم في وقت سابق العميل الروسي المزدوج سيرجي سكريبال بالغاز نفسه.

وتسمم بريطانيّان اثنان في الآونة الأخيرة بغاز نوفيتشوك الذي كان موضوعا داخل زجاجة صغيرة، في وقت يواصل المحققون البريطانيون عملهم على هذه القضية.

وفي مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، قال بوتين إنّ لندن لم تقدم أي دليل في القضية، وأضاف: "نودّ أن نرى أدلة موثقة، لكن لا أحد يعطينا دلائل".

وتابع: "لا نرى سوى اتهامات لا أساس لها"، متسائلا: "لماذا يتم ذلك بهذه الطريقة؟ لماذا يجب أن تُصبح علاقتنا أسوأ من هذا؟".

عُثر على الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال وابنته يوليا فاقدي الوعي في مدينة سالزبري جنوب غرب إنجلترا في 4 مارس، بعد تعرّضهما لغاز نوفيتشوك، وقد تعافيا منذ الحادث.

ووجهت بريطانيا أصابع الاتهام إلى روسيا في الهجوم على سكريبال، الذي حكم عليه بالسجن لخيانته جواسيس روسًا لحساب جهاز الاستخبارات البريطاني "إم.آي.6" وغادر روسيا إلى إنجلترا ضمن صفقة تبادل جواسيس عام 2010.

ونفت روسيا بشدة ضلوعها في تسميم سكريبال وابنته، ما أثار أزمة دبلوماسية بين بريطانيا وروسيا أدت إلى تبادل طرد سفراء بين بريطانيا وحلفائها من جهة وروسيا من جهة أخرى.

ولم تتمكن الشرطة من تحديد ما إذا كانت عيّنة نوفيتشوك التي سممت البريطانيَّين راولي وستورغيس، هي العينة نفسها التي استُخدمت ضد سكريبال وابنته، لكنها قالت إنها تنظر في علاقة محتملة بين العينتين.

وأشارت الشرطة إلى أنها ستُجري مزيدا من الفحوص للمادة التي أثّرت على راولي وستورغيس.

كما ذكرت وزارة الخارجية البريطانية الجمعة أنها دعت خبراء فنّيين مستقلين من المنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية لزيارة بريطانيا "لتأكيد ماهية غاز الأعصاب بشكل مستقل".

وأضافت أنه "خلال زيارتهم، سيتمكن الخبراء من جمع عيّنات تفيدهم في هذا العمل، وسيتم تحليل العينات في مختبرات دولية مرموقة تحددها المنظمة".

ونوفيتشوك غاز أعصاب له استخدامات عسكرية طوّره الاتحاد السوفييتي خلال الحرب الباردة.

ويعمل نحو 100 محقّق في مكافحة الإرهاب حاليا إلى جانب الشرطة في التحقيق.

وكانت روسيا سارعت في وقت سابق إلى الرد على اتهامات لندن في هذه القضية، واتهمت بريطانيا بممارسة "ألاعيب سياسية قذرة".

أخبار قد تعجبك

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى