أخبار عاجلة

اخبار السياسه بالصور|محافظ الإسماعيلية يشهد المؤتمر الصحفي لمهرجان الأفلام التسجيلية

اخبار السياسه بالصور|محافظ الإسماعيلية يشهد المؤتمر الصحفي لمهرجان الأفلام التسجيلية
اخبار السياسه بالصور|محافظ الإسماعيلية يشهد المؤتمر الصحفي لمهرجان الأفلام التسجيلية

بالصور|محافظ الإسماعيلية يشهد المؤتمر الصحفي لمهرجان الأفلام التسجيلية

شهد اللواء ياسين طاهر، محافظ الإسماعيلية، المؤتمر الصحفي الذى نظمه المركز القومي للسينما بمسرح الهناجر بدار الأوبرا، للإعلان عن خريطة فعاليات الدورة الـ20 لـ"مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة"، الذى يقام خلال الفترة من 11 إلى 17 أبريل الجاري، ويرافقه الدكتور خالد عبد الجليل، مستشار وزيرة الثقافة ورئيس المركز القومي للسينما، والناقد عصام زكريا، ووائل ممدوح مدير عام مهرجان الاسماعيلية، وعدد كبير من النقاد والمخرجين والمهتمين بصناعة السينما والإعلاميين.

وتشهد دورة مهرجان هذا العام مشاركة 62 فيلم يمثلون 48 دولة من مختلف دول العالم العربية والأجنبية، بالاضافة إلى البرنامج الاحتفالي للمهرجان، والذى يضم 52 فيلمًا من عدة دول آخرى ليصل إجمالي عدد الدول المشاركة في دورة هذا العام إلى نحو 60 دولة.

وأكد المحافظ، على أن الإسماعيلية بكامل أجهزتها التنفيذية تقدم كافة سبل الدعم والمساندة لهذا المهرجان، الذى يعد وسيلة رئيسية للترويج السياحي للإسماعيلية إقليميًا ودوليًا بشكل خاص ومصر بشكل عام.

وأعلن الناقد عصام زكريا، رئيس المهرجان، أن أن الدورة هذا العام ستشهد احتفالية مختلفة عن غيرها من الدورات السابقة تتضمن حصاد الـ 19 دورة السابقة، وتُعد الأضخم في تاريخ "الإسماعيلية السينمائي"، وقال إن أهم ما تقوم عليه فلسفة الاحتفالية هو "الذاكرة"، بمعنى أن تكون هناك ذاكرة وافية وشاملة للمهرجان لأنه لا يوجد عندنا في مصر أرشيف كامل لأي شئ.

وتتضمن هذه الدورة عرض أرشيف لكتالوجات وملصقات وأفيشات ومطبوعات وصور فوتوغرافية ومواد فيلمية لتلك الدورات الـ19، وهي تأسيس ذاكرة لهذا المهرجان من خلال جمع مقتنياته من كتب وملصقات من مصادر مختلفة بالمركز القومي وخارجه ولدى بعض الأشخاص.

وأضاف "زكريا" أن الاحتفالية تشمل دعوة بعض الفائزين بجوائز الدورات السابقة، وعمل برنامج من أفلامهم يضم حوالي 50 فيلما مصريا وعربيا وأجنبيا، أي أنه سيتم تأسيس ذاكرة سينمائية يمكن من خلال متابعتها استعراض جميع دورات المهرجان السابقة، وتشكيل لجنة التحكيم هذا العام من هؤلاء الفائزين بجوائز المهرجان السابقة، وهي مكونة من سبعة سينمائيين تم الاستقرار على خمسة منهم، وتكريم الناقد الراحل علي أبو شادي، والمخرج سمير عبد الله، وسيصدر كتاب عن كل من المكرميْن، وسيعقد لكل منهما ندوة خلال أيام المهرجان.

ويصدر المهرجان كتابًا بمناسبة الاحتفالية من إعداد الدكتور مجدي عبد الرحمن، يوثق تاريخه منذ الدورة الأولى وحتى الآن، وهو يشبه الكتاب التوثيقي الذي صدر قبل عامين عن المهرجان.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه اللجنة الأولمبية تشدد على تنفيذ عقوبات رئيس الزمالك