اخبار السياسه هل يشعر السمك بالعطش تحت الماء؟

اخبار السياسه هل يشعر السمك بالعطش تحت الماء؟
اخبار السياسه هل يشعر السمك بالعطش تحت الماء؟

هل يشعر السمك بالعطش تحت الماء؟

يعتمد البشر، طوال حياتهم، على عدد قليل من الأشياء الملموسة، وبعبارة أخرى، لا يمكن للبشر البقاء على قيد الحياة دون بعض الأشياء، ومما لا شك فيه أن المياه هي واحدة من أهم هذه الضروريات للوجود البشري.

وفيما يتعلق باعتمادنا المطلق كبشر على الماء من أجل البقاء، هل تساءلت يوما عن إذا ما كانت المخلوقات الأخرى تتقاسم هذه الضرورة معنا، دعونا نضيف فئة المخلوقات بشكل عام إلى المخلوقات التي تحيط بها المياه في كل وقت أي الأسماك، وفقا لموقع "scienceabc".

أسماك المياه العذبة لا تشرب الماء بشكل فعال عن طريق الفم، لأنه إذا فعلوا ذلك، يواجهوا خطرا كبيرا بسبب امتزاج الماء بالدم، ومع ذلك، أسماك مياه البحر تشرب بنشاط الكثير من الماء للحفاظ على أنفسهم رطبين في جميع الأوقات.

ربما يبدو الأمر غريبا بعض الشيء، ولكن هل تشعر الأسماك بالعطش، أولا يجب أن نتعرف على معنى العطش، في أبسط العبارات، هو الرغبة في شرب الماء، وتظهر هذه الرغبة عند البشر بدرجات متفاوتة، وشرب الماء هو طريقة البشر للتأكد من الحفاظ على التوازن الصحي من الماء والأملاح داخل الجسم.

ليس فقط البشر هم الذين يحتاجون الماء ليعيشوا، بل كل الحيوانات التي تسكن الأرض، ويواجهون خطر الجفاف، يشربون الماء، وبمعنى آخر هذه الحيوانات تشرب الماء عندما يشعرون بالعطش.

ويصبح العطش هو شيء مختلف تماما عندما نتحدث عن المخلوقات التي تسكن في الماء كل أو غالبية حياتهم، فأنت كانسان كيف تشعر بالجوع إذا كنت تعيش داخل مطعم مثلا، وهكذا كيف يمكن أن يشعر السمك برغبة قوية لشرب الماء وهو محاط عمليا بالماء في كل وقت؟، ولكن الأمر ليس بهذه البساطة.

تظهر أسماك المياه العذبة ومياه البحر سلوكيات مختلفة عندما يتعلق الأمر بشرب الماء، ويرتبط ذلك أيضا بتشريح أجسامهم.

أسماك المياه العذبة، تعيش في مياه لا تحتوي على نسبة عالية من الملح، مثل مياه البحر، وتركيز الدم لديها أعلى من تركيز الملح في المياه المحيطة، ولذلك، فإنهم يتعرضون لخطر كبير من أن يقل تركيز دمهم إذا شربوا الماء، وهذا هو السبب في أنها لا تشرب الماء بشكل فعال للحفاظ على توازن الملح والماء داخل أجسادهم، وبدلا من ذلك، تمتص الماء من خلال الجلد والخياشيم، ثم تتبول خليطا أقل تركيزا بكثير للتخلص من كل هذا الماء الزائد.

أما أسماك البحر فتركيز الملح في دمها أقل من المياه التي تحيط بها، نظرا لأن مياه البحر عالية الملوحة، فهي مهددة بالجفاف باستمرار، فتشرب الماء بشكل مستمر، وبفضل التصميم الرائع للخياشيم، يمكنها شرب المياه المالحة، ومعالجتها ومن ثم القضاء على الملح الزائد من خلال الإفراز.

وبعد كل هذا هل تشعر الأسماك بالعطش؟ ربما لا حسب كل ما مضى، فهناك سببان وراء ذلك؛ أولا، الأسماك تعيش أساسا في الماء، لذلك لا يشعرون حقا برغبة قوية لشرب الماء، على عكس الثدييات البرية الذين يبحثون عن الماء بشكل مستمر من أجل البقاء رطبين، والسبب الآخر هو أن العطش عند الأسماك، هو أكثر من شعور لا إرادي يحدث دون الحاجة إلى قرار واعي من جانبهم، على عكس البشر، فليس بالضرورة أن يشعر السمك بالعطش حتى يشرب الماء.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه رمضان صبحي يسجل في فوز رديف ستوك سيتي على ميدلزبره
التالى اخبار السياسه وزيرة التضامن: إقامة معرض للحرف اليدوية بالكويت الشهر الحالي