أخبار عاجلة

اخبار السياسه إسرائيل و"العشق الممنوع" لأم كلثوم.. أغانٍ وشارع وفيلم وثائقي

اخبار السياسه إسرائيل و"العشق الممنوع" لأم كلثوم.. أغانٍ وشارع وفيلم وثائقي
اخبار السياسه إسرائيل و"العشق الممنوع" لأم كلثوم.. أغانٍ وشارع وفيلم وثائقي

إسرائيل و"العشق الممنوع" لأم كلثوم.. أغانٍ وشارع وفيلم وثائقي

تستغل إسرائيل ومسؤليها أي فرصة لاستغلال اسم أم كلثوم، في التقرب إلى الشعب العربي والمصري تارة، والسطو على تراث كوكب الشرق الفني تارة أخرى، وكان آخرها ما نشرته عدد من وسائل الإعلام العالمية حول إطلاق رئيس بلدية القدس (أورشليم) في إسرائيل، اسم الفنانة الراحلة أم كلثوم على أحد الشوارع الرئيسية بالبلدية، كنوع من إحياء الذكرى 42 على وفاتها.

وقال حساب إسرائيل بالعربي على موقع التواصل الإجتماعي تويتر: "في ذكرى رحيل كوكب الشرق أم كلثوم، تسمية شارع يحمل اسمها في إسرائيل، تكريما لعملاقة الطرب الأصيل".

ولكن بالبحث، تبين لـ"الوطن" أن الفيديو المتداول حاليًا يعود تاريخه لعام 2012، حينما قررت إسرائيل إطلاق اسم أم كلثوم على شارع في بلدية القدس، حيث قررت البلدية، برئاسة نير بركات، في 17 أكتوبر 2012 بالإعلان عن حفل رسمي بمناسبة افتتاح شارع جديد في القدس يحمل اسم "ام كلثوم".

وبحسب صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، فإن هذا القرار كان جزءا من مشروع إسرائيلي يهدف إلى تسمية كافة شوارع القدس التي لا اسم لها وتعريفها، وكان اختيار اسم كلثوم، لما تتمتع به من شعبية كبيرة داخل نفوس عرب 48 والإسرائيليين الذين هاجروا واحتلوا فلسطين.

وقال نير بركات في الحفل حينها: "الشرف الذي نالته المغنية ليس فقط في إسرائيل، أو في مصر من حيث جاءت، وإنما في العالم بأسره"، وصفق الجميع بشدة للمطربة نسرين قادري التي أدت أغنية "انت عمري" أثناء الحفل.

وأضاف بركات "إنه لشرف عظيم لنا أن نخلد ذكرى أم كلثوم بتسمية شارع باسمها مثلما نفعل في شوارع أخرى في القدس، فسيدة الغناء العربي شهرتها تسبقها، وإسرائيل تخصص ساعة يوميا لبث أغاني الست".

خلال السنوات والعقود الماضية استباحت إسرائيل تراث أم كلثوم، من خلال بث أغانيها وأفلامها، إلى جانب تقليد العديد من الفنانين الإسرائيليين لها.

وظهرت فنانة إسرائيلية، تدعى "ميخال آدلر"، في مارس 2017، وهي تؤدي أغنية كوكب الشرق، أم كلثوم، المشهورة "أنت عمري"، وهي الأغنية التي لحنها الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب، وعلقت صفحة "إسرائيل تتكلم بالعربية"، الأغنية مصحوبة بتعليق، قالت فيه: "يتغزل الجمهور الإسرائيلي بمحبوبته أغنية "أنت عمري"، من أروع ما أنتجه الموسيقار الشهير محمد عبد الوهاب وبأداء كوكب الشرق أم كلثوم.

- برنامج خاص في ذكرى وفاة كوكب الشرق

أما في عام 2015، بث التلفزيون الإسرائيلي برنامجًا خاصًا للاحتفال بمرور 40 عامًا على وفاة سيدة الغناء العربي، حيث أعلنت القناة 33 التابعة للتلفزيون الرسمي لإسرائيل، إذاعة مجموعة من الأغاني الخاصة بأم كلثوم تخليدا لذكراها.

وبحسب موقع "وزارة الخارجية الإسرائيلية" الرسمي، فإن أم كلثوم تجذب المزيد من المعجبين والمعجبات في إسرائيل، الذين ولدوا بعد وفاتها عام 1975، بسبب أغانيها التراثية، إلى درجة أن دار الإذاعة الإسرائيلية "صوت إسرائيل"،اعتاد على بث أغانيها في الساعة السادسة من مساء كل يوم ولمدة ساعة منذ ستينات العقد الماضي، وأصبح هذا الفاصل الموسيقي من سمات دار الإذاعة.

- تأثير "الست" على الموسيقى الإسرائيلية

وفي فبراير 2014، أعلن أفيخاي أدرعي المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أن أغاني "أم كلثوم" أثرت كثيرًا على الموسيقى الإسرائيلية، مضيفًا على صفحته الرسمية على "فيس بوك" أنّ الجدل الكبير الذي أثاره عرض موقع إسرائيلي لأغاني كوكب الشرق، يثبت أن الناس لا زالوا يقدّرون الموسيقى الكلاسيكية.

- فيلم وثائقي لأم كلثوم

في عام 2017، أقدمت القناة الأولى الإسرائيلية على إنتاج فيلم وثائقي عن حياة كوكب الشرق، استعرضت فيه كل تاريخها في السياسة، ومدة علاقتها بالملك فاروق ومن بعده الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

وذكر الفيلم الوثائقى كلمة "إسرائيل" أكثر من مرة، في محاولة ربط نفسها بشكل متعسف بهذه المرحلة التاريخية وشخصية أم كلثوم والثقافة المصرية، وفتح باب التطبيع الثقافى من هذه الزاوية، والإيهام بأن الروابط الشعبية مع الفنانين قوية وعابرة على القضايا السياسية والوجود الطارئ.

ونشر حساب إسرائيل بالعربية، عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، الفيلم التسجيلي الذي أنتجه التليفزيون الإسرائيلي تحت عنوان "بعيون إسرائيلية: كوكب الشرق أم كلثوم في شريط وثائقي قصير من إنتاج القناة الأولى بالعربية.. مكان".

- استياء عائلة أم كلثوم

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه «صلاح» أسرع لاعب يصل للهدف رقم 20 في تاريخ ليفربول
التالى اخبار السياسه وزيرة التضامن: إقامة معرض للحرف اليدوية بالكويت الشهر الحالي