أخبار عاجلة
ننشر تفاصيل مشروع تطوير قرية المحامين بالغردقة -
اليوم.. النقض تنظر طعن ريان الإسماعيلية و5 آخرين -

اخبار السياسه سعد الدين وهبة.. الضابط الذي ركب "السبنسة" ليصل إلى "سكة السلامة"

اخبار السياسه سعد الدين وهبة.. الضابط الذي ركب "السبنسة" ليصل إلى "سكة السلامة"
اخبار السياسه سعد الدين وهبة.. الضابط الذي ركب "السبنسة" ليصل إلى "سكة السلامة"

سعد الدين وهبة.. الضابط الذي ركب "السبنسة" ليصل إلى "سكة السلامة"

سعد الدين وهبة

ركب ضابط الشرطة القطار بعد أن ترك الزي الميري واختار الجلوس مع البسطاء في "السبنسة"، وفي طريقه مر بأهل "كوبري الناموس"، وجلس إلى جوار الـ"سبع سواقي" مع الفلاحين، ثم راح ينتزع "المسامير" من جسد المجتمع وعقله حتى يطيب البدن وينتبه المخ لما يؤخره ويلقيه في غيابات جب التخلف والجهل، ليتجه دون عائق إلى "سكة السلامة".

إنه الكاتب الراحل سعد الدين وهبة، ابن قرية دميرة المولود في الرابع من فبراير عام 1925 بالدقهلية، والذي تخرج في كلية الشرطة عام 1949، قبل أن يترك عمله في البوليس في 1956 عندما تخرج من كلية الآداب، وقرر أن يمتهن الصحافة والأدب، ليقدم للجماهير العريضة مجموعة من أهم الأعمال الأدبية والمسرحية والسينمائية، قبل أن يرحل عن العالم في 11 من نوفمبر عام 1997.

- عمل وهبة بالصحافة من عام 1954 حتى عام 1964، وشغل منصب مدير تحرير جريدة الجمهورية من عام 1958 وحتى عام 1964، وعمل كاتباً غير متفرغ بالأهرام منذ عام 1992.

- عمل في وزارة الثقافة من عام 1964 وحتى عام 1980، وشغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للإنتاج السينمائي العربي، ورئيس مجلس إدارة دار الكتب العربي للطباعة والنشر، ورئيس مجلس إدارة هيئة الفنون، ووكيل وزارة الثقافة للعلاقات الخارجية، ووكيل أول وزارة الثقافة الجماهيرية، وسكرتير المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب، ووكيل أول وزارة الثقافة، ونائبا للوزير من عام 1975 وحتى عام 1980، ورئيس مجلس إدارة صندوق رعاية الأدباء والفنانين.

- انتخب نقيباً للسينمائيين عام 1979، ثم رئيساً لاتحاد النقابات الفنية، ثم اُنتخب رئيساً لاتحاد كتاب مصر عام 1997، كما اُنتخب عضواً لمجلس الشعب.

- أختير رئيساً لمهرجان السينمائي الدولي عام 1985، ورئيساً لمهرجان لسينما الأطفال 1990، ورئيساً للاتحاد العام للفنانين العرب.

- قام بكتابة السيناريو والحوار والتأليف لعدد من الأفلام السينمائية والأعمال التليفزيونية منها: "زقاق المدق، أدهم الشرقاوي، الحرام، مراتي مدير عام، الزوجة رقم 13، أرض النفاق، أبي فوق الشجرة، أريد حلاً، آه يا بلد"، وقدم للمسرح عدة مسرحيات من أهمها: "المحروسة، السبنسة، كوبري الناموس، سكة السلامة، يا سلام سلم، المسامير"، وغيرها من الأعمال التي خلدت اسمه في تاريخ المسرح العربي.

- حصل سعد الدين وهبة على وسام الجمهورية من الطبقة الثالثة عام 1965، ووسام الشرف الفرنسي من درجة ضابط عام 1976، ووسام سيمون بوليفار من حكومة فنزويلا عام 1979، ووسام الاستحقاق من الطبقة الأولى عام 1985، وجائزة الدولة التقديرية عام 1987، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1988، ووسام الفنون والآداب بدرجة قائد من الفرنسية، ووسام الاستحقاق من تونس عام 1991.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه القرموطي يظهر على الهواء بـ"مقشة وجاروف": "مراتي هتطردني"