اخبار السياسه ماكرون وريهانا يرحبان بالدفع الجديد للشراكة العالمية للتعليم

اخبار السياسه ماكرون وريهانا يرحبان بالدفع الجديد للشراكة العالمية للتعليم
اخبار السياسه ماكرون وريهانا يرحبان بالدفع الجديد للشراكة العالمية للتعليم

ماكرون وريهانا يرحبان بالدفع الجديد للشراكة العالمية للتعليم

تعهدت الأسرة الدولية أمس الجمعة، في دكار إعطاء دفع جديد للمساعدات المخصصة لتسهيل تأمين التعليم للأطفال خصوصا في أفريقيا، في خطوة لقيت ترحيب النجمة العالمية ريهانا.

وقالت فرنسا التي ترأست مع السنغال اجتماعا حول تمويل الشراكة العالمية للتعليم أن هذا الصندوق "يسير على الطريق الصحيح" لمده ب3.1 مليار دولار.

وشكلت هذه القمة التي حضرها رؤساء حوالى 10 دول إفريقية وممثلون للجهات المانحة الكبرة، المحطة الكبرى في اليوم من زيارة ماكرون.

وتعهد هؤلاء بزيادة مساهماتهم في الشراكة العالمية للتعليم التي تهدف إلى خفض عدد الأطفال المحرومين من التعليم في الدول الأقل تقدما، ويقدر عددهم بنحو 264 مليون طفل.

وقررت فرنسا أن تكون نموذجا، إذ أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن زيادة المساهمة الفرنسية في البرنامج لتبلغ مئتي مليون يورو (250 مليون يورو)، مقابل 17 مليونا للفترة من 2014 الى 2017.

واصبحت باريس بذلك تحتل المرتبة الرابعة بين المانحين بعد بريطانيا (417 مليون يورو) والاتحاد الأوروبي (400 مليون) والنروج (260 مليونا).

وهذا المبلغ يعادل تقريبا ما طلبته ريهانا سفيرة الشراكة من أجل التعليم التي عبرت عن أملها في تغريدة على "تويتر" عن الحصول على 250 مليون يورو.

ورحبت ريهانا في كلمتها، بـ"التقدم الهائل" الذي سجل في دكار، قائلة: "إنها معركة لن نتوقف عن الكفاح فيها إلى أن يحصل كل طفل وكل طفلة على التعليم".

وبلغت قيمة المساهمات التي أعلن عنها خلال الاجتماع حوالي 2.7 مليار دولار، لكن بعض الدول مثل ألمانيا وهولندا، قالت إنها ستعلن في وقت لاحق عن المبالغ التي ستتعهد بدفعها.

وبذلك يفترض أن تحقق الشراكة العالمية للتعليم هدفها زيادة رأسمالها بنسبة 50% بالمئة بعد ملياري دولار جميعت للفترة الممتدة من 2014 الى 2017.

لكن مديرة صندوق الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" هنرييتا فور التي تشارك في المؤتمر قالت إن "3.1 مليارات دولار ليست كافية"، ضيفة "سنحتاج الى ضعف هذا المبلغ أو ضعفيه، مبدية أسفها لعدم اعتبار التعليم أولوية في المساعدة الدولية على غرار الصحة او سوء التغذية.

وطلب ماكرون في كلمته أن تخصص المساعدة لتعليم البنات، قائلًا: "في أي مكان يريدون نشر الظلامية ومنع الديموقراطية من التقدم فيه، يخرجون البنات من المدارس".

خلال زيارته السادسة إلى أفريقيا جنوب الصحراء، وعد ماكرون الجالية الفرنسية في السنغال بأن تسهر فرنسا على أمنهم، قائلًا: "أنتم في منطقة يمكن أن ينقلب فيها أي شىء، ندرك التهديد القائم".

وأضاف أن فرنسا تشارك في مكافحة "الإرهاب" في إطار عملية برخان، مؤكدا أن "هذا الكفاح سيستمر لسنوات، هذا أمر مؤكد وسنبقى على التزامنا بالمستوى الذي عو عليه حاليا على الأقل".

وردًا على أسئلة صحفيين بعد المواجهات العنيفة بين مهاجرين في مرفأ كاليه الفرنسي، قال ماكرون: "سنفعل ما بوسعنا لتسوية هذا الوضع بشكل إنساني وفعال"، مذكرا بأنه تم إنشاء مراكز إيواء، واعدًا بتقديم عرض إنساني كامل في الأسابيع المقبلة.

وقال ماكرون: "مع العديد من الدول بينها السنغال، لدينا هجرات منظمة بسياسات مناسبة للتأشيرات"، مضيفًا "مع السنغال نريد إقرار تأشيرات للتنقل لفترات طويلة تسمح للطلاب والجامعيين ورجال وسيدات الأعمال بالتحرك بحرية أكبر".

وتابع ماكرون "لكن الذين يصلون بطريقة غير مشروعة ولا يملكون حق اللجوء، نريد اعادتهم الى بلدانهم الأصلية، هذا طبيعي ومطابق للقانون وهذا ما ينتظر شرعيا مواطنينا".

وكانت مواجهات عنيفة بين مهاجرين أفغان وأفارقة في عدة أماكن في كاليه، أدت الخميس إلى سقوط عشرين جريحا بينهم أربعة أصيبوا بالرصاص وهم بين الحياة والموت.

وسيرافق ماكي سال السبت ماكرون وزوجته بريجيت إلى سانت لويس العاصمة السابقة لأفريقيا الغربية الفرنسية والسنغال، والمهددة بارتفاع منسوب المياه.

وكان رئيس بلدية هذه المدينة منصور فاي، طلب مساعدة ماكرون خلال القمة التي عقدت في 12 ديسمبر في باريس.

وتنتظر المدينة التي يقطنها صيادو سمك وكانت أول موقع تؤسسه فرنسا في جنوب الصحراء، مساعدة من باريس والبنك الدولي لمكافحة تراجع البر الساحلي الذي يهدد بجرف منازل.

وأعلن البنك الدولي في باريس مساعدة لدعم السواحل الأفريقية يفترض أن تكون سانت لويس أول المستفيدين منها.

ويفترض أن تستفيد سانت لويس المدرجة على لائحة التراث العالمي للإنسانية، من مساعدة متزايدة من فرنسا لترميم مواقعها الأثرية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى