اخبار السياسه "أسرى فلسطين": 520 حالة اعتقال خلال يناير بينهم 18 امرأة و 92 طفلا

اخبار السياسه "أسرى فلسطين": 520 حالة اعتقال خلال يناير بينهم 18 امرأة و 92 طفلا
اخبار السياسه "أسرى فلسطين": 520 حالة اعتقال خلال يناير بينهم 18 امرأة و 92 طفلا

"أسرى فلسطين": 520 حالة اعتقال خلال يناير بينهم 18 امرأة و 92 طفلا

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن سلطات الاحتلال صعدت منذ بداية العام الحالي من حملات الاعتقال التعسفية ضد أبناء الشعب الفلسطيني بكافة شرائحه، حيث رصد المركز في تقريره الشهري حول الاعتقالات خلال يناير 520 حالة اعتقال، من بينهم 92 طفلاً قاصراً، و18 امرأة وفتاة.

وأوضح الباحث رياض الأشقر، الناطق الإعلامي للمركز، بأن التقرير رصد 18 حالة اعتقال من قطاع غزة 6 منهم منها لصيادين اعتقلوا خلال ممارسه عملهم مقابل شواطئ القطاع، بينما الباقين اعتقلوا خلال تسللهم الى الداخل عبر الحدود الشرقية.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الشاب هشام محمد غنيم، 18 عاما، من بلدة الخضر جنوب بيت لحم، وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة، فيما اعتقلت النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني عن محافظة سلفيت عمر محمود عبد الرازق، 53 عامًا، وأطلقت سراحه بعد التحقيق معه لساعات.

اعتقال النساء والأطفال

وأشار الأشقر إلى أن الاحتلال خلال يناير واصل استهداف النساء والاطفال القاصرين، حيث بلغت حالات الاعتقال بين الأطفال 92 حالة، كان أصغرهم الطفل "سعيد مزيد سكر"، 11 عاماً، بينما اعتقلت 3 أطفال جرحى وهم " أحمد زقزوق"، 14 عاما، ومحمد فرحان الحج، 15 عامًا، حيث أصيبا بالرصاص الحي على حاجز زعترة جنوب نابلس، والفتى " أحمد عيسى شلالدة" 16عاما، بعد إصابته بالرصاص الحي في الساق على مدخل بلدة "بيت عينون" بالخليل.

بينما وصلت حالات الاعتقال بين النساء خلال الشهر الماضي إلى 18 حالة بينهن 3 قاصرات، وقد اعتقلت قوات الاحتلال 3 شقيقات قرب الحرم الإبراهيمي وأدعت بأنها عثرت بحوزتهن على سكين حيث أصدرت بحق اصغرهم وهى "رزان ابوسل" حكما بالسجن الفعلي لمدة 45 يوما وأجل محاكمة شقيقتيها .

فيما اعتقل الطفلة "سارة نظمى شماسنه "14 عام شقيقه الشهيد "محمد شماسنه" ووالدته الحاجة "رسيلة شماسنه" من بلده قطنه غرب القدس، كما اعتقل "حنان ردايدة " شقيقة الأسير" جمال ردايدة" من بلدة العبيدية شرق بيت لحم خلال زيارتها له في سجن النقب.

فيما أعاد اعتقال اسيرتين محررتين وهما "ياسمين أبوسرور"، 20 عاما من مخيم عايدة في بيت لحم. وكانت امضت 3 شهور عام 2015 ، والمحررة "هبة محمد أبو جاجة " من بيت لحم،  وكانت امضت 4 شهور عام 2013 .

فيما اعتقل الفتاة "داليا حمايل" 24 عام من البيرة بعد استدعها للمقابلة فى معسكر عوفر وتم تحويلها الى سجن عسقلان للتحقيق، و السيدة "رنين ابوحمديه" مع زوجها "خليل ابوحسين" واطلق سراحها بعد التحقيق لساعات، كذلك السيّدة "عبير زياد "وزوجها "زياد زياد" واطلق سراحها بعد التحقيق ، اضافة الى  الفتاة "سحر ارزيقات" قرب الحرم الإبراهيمي.

القرارات الإدارية

وأوضح الأشقر بأن سلطات الاحتلال واصلت خلال العام الحالي اصدار القرارات الادارية بحق الأسرى الفلسطينيين، حيث أصدرت محاكم الاحتلال الصورية خلال يناير 100 قرار إداري، منهم 46 قرارات إدارية لأسرى جدد للمرة الأولى، و54 قراراً بتجديد الفترات الاعتقالية لأسرى إداريين لمرات جديدة، تراوحت ما بين شهرين إلى 6 أشهر، ومن بين من صدرت بحقهم قرارات إدارية النائبة في المجلس التشريعي خالدة جرار، 53 عامًا، من البيرة وجدد لها للمرة الثانية لمدة 6 أشهر جديدة، وهى معتقلة منذ 2/7/2017.

قوانين تعسفية

وبين الأشقر أن سلطات الاحتلال بدأت العام الجديد بحرب على الأسرى وذلك بتقديم ومناقشة 3 قوانين عنصرية تستهدف الاسرى ومكانتهم أخطرها "قانون إعدام الأسرى" الذى تقدم به وزير جيش الاحتلال وزعيم حزب "إسرائيل بيتنا" افيجدور ليبرمان"، وقانون آخر يسمح بخصم الأموال التي تدفع لعائلات الأسرى من عائدات الضرائب التي تحوّل للسلطة الفلسطينية، والثالث ناقش فيه الكنيست الإسرائيلي اقتراح قانون يقضي بحظر الإفراج عن الأسرى، مقابل جثث الجنود الإسرائيليين المحتجزين في غزة.

اقتحامات وتنكيل

وكشف الأشقر أن إدارة السجون صعدت منذ بداية العام الجاري من عمليات الاقتحام والتنكيل بالأسرى ونفذت ما يزيد عن (21) عملية اقتحام للسجون خلال يناير طالت عدد من السجون أبرزها كان فى سجن إيشل باقتحام قسم 10 بطريقة وحشية واستفزازية وإجبار الأسرى على الخروج في ظل البرد القارص لسبع ساعات متتالية، علما بأن ثلثهم مرضى، وقامت بتركيب أجهزة تشويش ملاصقة لغرف الأسرى بكمية كبيرة غير مسبوقة، كذلك اقتحمت سجن عسقلان عدة مرات وحطمت أغراض الأسرى، واقتحمت كذلك قسم 5 بسجن النقب وعاثت فيه فساداً لأكثر من 8 ساعات، كذلك اقتحمت قسم 5 بسجن ريمون، وعاقبت الأسرى بسحب كافة الأجهزة الكهربائية من القسم، وفى هداريم اقتحمت العشرات من عناصر القوات الخاصة قسم 3 الذى يضم عددا من قيادات الحركة الأسيرة وصادرت الدفاتر الخاصة بالأسرى و3 آلاف كتاب من مكتبة السجن، بحجة أن إدارة السجن لم تصدر إذنا خاصا بالدراسة والتعليم، وهددت النائب الأسير "مروان البرغوثي" بعزله بشكل نهائي، كما تم نقل النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي "باسل غطاس" المعتقل في ذات القسم إلى عيادة المستشفى بعد إصابته بالإغماء ثم أعيد إلى الزنازين.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى