أخبار عاجلة
الأهلي ينشد الانتصار الخامس أمام النجوم -

اخبار السياسه الخدمات البيطرية تصدر دليل إجراءات تصدير الخيول إلى الخارج

اخبار السياسه الخدمات البيطرية تصدر دليل إجراءات تصدير الخيول إلى الخارج
اخبار السياسه الخدمات البيطرية تصدر دليل إجراءات تصدير الخيول إلى الخارج

الخدمات البيطرية تصدر دليل إجراءات تصدير الخيول إلى الخارج

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إجراءات جديدة لتنظيم تصدير الخيول العربية المصرية إلى الخارج، للنهوض بصادرات مصر من هذه الخيول في ظل الطلب العالمي عليها، خاصة وأن ثروة مصر من هذه الخيول تتجاوز 10 آلاف حصان عربي وفقا لتقديرات الوزارة، وتمهيدا لفتح الصادرات المصرية من الخيول لمختلف دول حوض، بعد قرار الاتحاد الأوروبي بالسماح لمصر باستئناف تصدير الخيول وفقا للضوابط التي اعتمدتها مصر.

يأتي ذلك بعد أن أصدرت الهيئة العامة للخدمات البيطرية دليل الإجراءات المنظمة لعملية تصدير الخيول من مصر وفقا للقرار الوزاري رقم 888 لسنة 2016، والتي تضمنت استصدار الموافقة التصديري وإجراءات العمل داخل المحجر المعتمدة وإجراءات العمل يوم السفر.

وأوضح الدليل أن استصدار الموافقة التصديرية يشمل التقدم بطلب الموافقة على تصدير خيول مسجلة، واستمارة مطابقة المنشأة للضوابط من خلال نموذج معاينة المنشأة المراد التصدير منها، وأن يرفق بالطلب إقرار من صحاب المنشأة يفيد بخلو الخيول من الأمراض التي تمنع تصدير الخيول إلى الخارج.

كما تشمل الإجراءات فحص ومناظرة الخيول المعدة للتصدير وسحب العينات اللازمة وإجراء الفحوصات العملية المطلوبة وفقا للقواعد المنظمة لذلك على أن يتم تحليل العينات على نفقة صاحب الخيول، ومتابعة الحالة الصحية للخيول يوميا داخل المنشأة أو المزرعة وإصدار شهادة صحية أولية للسماح للخيول بدخول المحجر المعتمد بعد المعاينة عند انتهاء فترة العزل.

كما تشمل إجراءات العمل داخل المحجر المعتمد إجراء الفحص الظاهري للخيول عند دخول المحجر وتسجيل الخيول عند دخولها المحجر بسجل خاص، ويتم بعدها سحب عينات وإرسالها لمعهد بحوث صحة الحيوان، مع إجراء متابعة يومية للحاصلة الصحية للخيول داخل المحجر المعتمد وسحب عينات من الخيول أثناء فترة الحجر طبقا للاشتراطات المطلوبة ويتم تحليل العينات على نفقة صاحب الخيول.

وفيما يتعلق بإجراءات العمل يوم السفر إلى الخارج، أن يقوم الطبيب البيطري الرسمي بإصدار الشهادة الصحية النهائية في اليوم المحدد لسفر الخيول، ويتم نقل الخيول إلى مطار بالعربة المخصصة لذلك بعد الإفراج عنها مصحوبة بجواز سفر الخيول والشهادة الصحية النهائية وبوليصة التأمين.

وقالت مصادر رسمية بوزارة الزراعة إن هذه الإجراءات تستهدف التحول لإطار جديد لاعتماد منظومة خاصة بصادرات الخيول العربية وفقا للمعايير الدولية، واستعدادا لإطلاق أول مدينة للخيول في مصر تقام في مدينة السادس من أكتوبر، مشيرة إلى أن هذه الإجراءات تحول مصر إلى دولة راعية للخيول العربية الاصيلة وأكبر منطقة استثمار عملاقة في مجال صناعة الخيول نظرا للميزة النسبية لها في هذا المجال.

وكشف تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة أن إجمالي عدد الخيول العربية في مصر يبلغ 10 آلاف و241 رأسا من الخيوله العربية، بالإضافة إلى 980 ألفا و149 رأسا من الفصيلة الخيلية منها 845 ألفا و882 رأسا من الحمير، و36 ألفا و274 من البغال، و97 ألفا و993 من الخيول البلدي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه برلماني: طلب إحاطة بسبب فستان "رانيا يوسف".. "شكلها نسيت تلبس"