اخبار السياسه "شلبي": الدولة تبدأ مسارا جديدا للتفاعل مع ملف حقوق الإنسان

اخبار السياسه "شلبي": الدولة تبدأ مسارا جديدا للتفاعل مع ملف حقوق الإنسان
اخبار السياسه "شلبي": الدولة تبدأ مسارا جديدا للتفاعل مع ملف حقوق الإنسان

قال علاء شلبي، الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان، إن الدولة تبدأ مسارا جديدا للتفاعل مع ملف حقوق الإنسان، مشيرا إلى أن تشكيل لجنة للمراجعة الدورية الشاملة وإعداد التقارير والرد على التقارير الدولية ينبئ بأن هناك عزم على الاهتمام بالملف على نحو صحيح، وأن موضوع حقوق الإنسان لم يكن أمرا ثانويا وأنه يتقدم في سلم الأولويات.

وأضاف "شلبي"، لـ"الوطن"، أن كثير من الخطوات المماثلة المهمة سابقا لم يتم صوغها باعتبارها بهدف تعزيز حماية واحترام حقوق الإنسان، مثل قرار رئيس الجمهورية بإنشاء منظومة الشكاوى الحكومية، وهو أمر مهم جدا من منظور حقوق الإنسان لتوفير سبل الانتصاف ولم يتم تقديمه باعتباره بهدف لتلبية حقوق الإنسان، متابعا: "ها نحن بعد فترة قصيرة نتجه لإنشاء وحدات مختصة لحقوق الإنسان في الوزارات والمحافظات، إذن هناك تحول في الإرادة السياسية".

وأكد الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان، أن قرار تطوير تشكيل اللجنة الوطنية للمراجعة الدورية الشاملة لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة يشكل دليلا مهما على تقدم وعي الدولة بأهمية الملف ومعاييره، فعلى عكس الآليات التعاقدية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، تقتضي آلية المراجعة أن ينخرط المجتمع المدني والحقوقيبن المستقلين مع السلطات في مسار إعداد التقرير الوطنية، واللجنة التي تسهر على وضع التوصيات موضوع التنفيذ. 

وأشار إلى أن الفترة الماضية، شهدت توجيه مجلس النواب اهتماما بقضية إدماج حقوق الإنسان في التعليم بداية من سن التاسعة، وهو أمر تبنته وزارة التربية والتعليم على لسان الوزير. كما ظهرت مؤشرات إيجابية على الاستعداد لاعادة النظر في قانون الجمعيات الأهلية.

وأكد أن كل ما سبق يعد أدلة على تحولات في الرؤية الرسمية لملف حقوق الإنسان، لافتا إلى أن هذه الأمور تبدو مؤشرات نتمناها على إمكانية التوجه لرأب الصدع بين الدولة والحقوقيين وهو أمر يشكل أهمية بالغة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى