اخبار السياسه 15 رسالة من "السيسي" في لقائه مع ممثلي وسائل الإعلام بشرم الشيخ

اخبار السياسه 15 رسالة من "السيسي" في لقائه مع ممثلي وسائل الإعلام بشرم الشيخ
اخبار السياسه 15 رسالة من "السيسي" في لقائه مع ممثلي وسائل الإعلام بشرم الشيخ

وجَّه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، رسائل عدة خلال لقائه مع ممثلي وسائل الإعلام المصرية والعالمية، وذلك على هامش منتدى شباب العالم الذي ينعقد حاليًا في مدينة شرم الشيخ. وتستعرض "الوطن" هذه الرسائل:

1- موقف مصر من قطر واضح ومستمر 

أكد الرئيس أن موقف مصر من الأزمة مع قطر مازال واضحًا ومستمرًا حتى الآن، مشيرًا إلى أن "اللغة في قضية قطر ما زالت قوية وحاسمة وهناك تنسيق مستمر بين الدول الأربعة".

2- زيادة القوة العسكرية المصرية

أكد السيسي، استمرار تسليح الجيش المصري لمواجهة الإرهابيين والمتطرفين.

3- لا أحد يقدر أن يفرط في ذرة تراب من أرض مصر

قال السيسي، "إنه لا يستطيع هو أو أي رئيس مصري أخر التفريط في متر واحد من أرض مصر، وأن الشعب المصري لن يسمح لأي رئيس أن يتنازل لأية جهة عن أي متر من الأراضي المصرية".

وأضاف أن المصالحة الفلسطينية الإسرائيلية هي صفقة القرن، مؤكدًا أن دور مصر ثابت تجاه القضية الفلسطينية ولن يتغير أبدًا".

4- علاقات متوازنة وحديث عن قناة السويس

أكد الرئيس أن علاقات مصر مع الجميع متوازنة، واصفًا العلاقة مع الصين بأنها تمثل شراكة متوازنة.

وأشار "قمنا بتنفيذ ازدواج لمجرى قناة السويس الجديدة لاستيعاب أعداد كبيرة للسفن، وتجاوزنا أزمة تأخير السفن بوجود قناة السويس الجديدة".

5- الحفاظ على أمن الخليج ورفض التصعيد في المنطقة

وعلى صعيد قضية أمن الخليج والعلاقات مع إيران وحزب الله، قال الرئيس إن "أي مشكلة في المنطقة سواء تعلقت بإيران أو حزب الله، يجب التعامل معها بحذر"، مضيفا: "لا نريد إشكاليات أخرى، وإلا زادت التحديات والاضطرابات الموجودة في المنطقة". 

وأشار إلى أن "مصر ترى أن ما حدث في المنطقة يكفي، خاصة فيما يتعلق بالاضطرابات التي شهدتها".

وشدد "نحن مع أشقائنا في منطقة الخليج"، منوها "أن أمن الخليج من أمن مصر، وأمن مصر من أمن الخليج".

وقال "نطالب بعدم زيادة التوتر في المنطقة، لكن ليس على حساب أمن واستقرار الخليج".

6- التطورات الجديدة في السعودية

في أعقاب حملة على الفساد، والتغيير في مناصب قيادية في السعودية، أكد الرئيس أن الوضع في السعودية "مطمئن ومستقر"، مضيفا أن "ما تم بالمملكة مؤخرًا هي إجراءات داخلية يمكن أن تحدث فى أي دولة".

وأكد "ثقته في قيادة المملكة وتصرفاتها تجاه مواطنيها وأنها لن تتخذ إجراءات إلا وفقا للقانون".

7- رفض التعديل الدستورية

وجدد الرئيس تأكيده موقفه الرافض من تعديل الدستور الحالي، ودمج الأحزاب لزيادة قدراتها، حيث قال إنه بينه وبين المصريين ما سماها بعلاقة خاصة، مؤكدًا أن هذا الأمر دفعه لعدم التحمس للتعديلات الدستورية، متابعًا :"مفيش تطلع لسلطة".

كما دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحزاب السياسية للدمج، قائلًا: "الأحزاب كثيرة ويجب أن تدعوهم للدمج من أجل زيادة قدراتهم".

8- الكشف عن نوايا إرهابيي الواحات

أكد الرئيس مقتل جميع إرهابيي عملية الواحات الإرهابية فيما عدا أجنبي واحد تم اعتقاله، وسيتم الإعلان عن جنسيته في الوقت المناسب.

وأوضح السيسي، أن عدد المشاركين في حادث الواحات 14 إرهابيا، كانوا سيستهدفون دير وادي الريان، كما انتقد السيسي التناول الإعلامي للحادثة الإرهابية، واصفًا أياه بـ"غير الجيد"، وفيه تجاوز للمهنية.

وأكد الرئيس، أن جزء من مسؤولية الدولة والهيئة العامة للاستعلامات تجاه الإعلام الخارجي هو إصدار بيانات بشكل دائم للحصول لتوفير المعلومة للإعلام الأجنبي، مشددًا على أنه على وكالات الأنباء أن تراعي أن مصر في حالة حرب حقيقية مع الإرهاب.

وشدد السيسي على أن الإرهاب الموجود حاليًا هو أخطر آفة وأخطر شئ يهدد أمن واستقرار الدولة، كاشفًا عن :"أنه خلال الفترة الماضية تم تدمير أكتر من 1200 سيارة للإرهابيين، كما تم تدمير 10 عربات أخرى أمس الأول محملة بأسلحة وذخائر وإرهابيين، وقبلها بثلاث أيام تم تدمير عشر سيارات، وقبلها بأربع أيام تم تدمير 16 سيارة محملة بأسلحة وأفراد وذخائر كانت فى طريقها لمصر."

9- حديث متجدد عن الانتخابات والمحاسبة

وكشف السيسي عن أنه سيقدم في شهري ديسمبر ويناير القادمين كشف حساب للمصريين عن الأربع سنوات الماضية، وبناء على حكم الشعب سيحدد الترشح للرئاسة من عدمه.

وأضاف الرئيس "ممكن في ديسمبر أو يناير نقول للمصريين هذا ما حققناه، وبناء عليه بعد ذلك المصريين يختاروا ما يشاءون، والحكم للمصريين، ووقتها سأتلقى ردود أفعالهم وهافهمه، وبعد كده نقرر ماذا سنفعل فيما يتعلق بالترشح لفترة جديدة".

10- أزمة ريجيني 

وصف السيسي خلال حديثه قضية الطالب الإيطالي، جوليو ريجيني، بالـ"جوهرية"، مؤكدًا حرص الحكومة على إجلاء الحقيقة وتقديم المسؤولين للقضاء.

وتابع: "تأثرنا بقضية ريجيني أكثر من الإيطاليين، وحريصون على علاقتنا معهم، ومصر حريصة جدا على العلاقات مع إيطاليا شعبا وقيادة، ولا ننسى أن أول دولة دعمت إرادة الشعب المصري في 30 يونيو كانت إيطاليا وأول دعوة تلقيتها كانت من إيطاليا".

وأضاف: "لكننا نتعامل فى هذا الموضوع بمنتهى الشفافية ونتمنى أن نصل في أسرع وقت إلى نتيجة في هذه القضية".

11- السياحة الروسية 

أكد السيسي، أن مصر لن تلح في عودة السياحة الروسية، وأنها مقدرة تمامًا موقف موسكو.

وأضاف أنه "لا علاقة بين عودة السياحة الروسية وتوقيع اتفاقية الضبعة، لأننا وقعناها بالفعل ويبقى بعض الملاحق والمراسم".

12- نعتمد على نفسنا في قضية سد النهضة

نفى السيسي، أن تكون مصر تعتمد على معلومات من الجانب السوداني حول قضية سد النهضة، مضيفًا: "نحن نعتمد على أنفسنا".

وشدد الرئيس "مهمتنا هى الحفاظ على أمننا القومي، ونحن قادرون على حمايته"، لافتًا إلى أن المياه بالنسبة لمصر قضية أمن قومي.

13- اقتصاد حرب 

في رد منه على سؤال حوار توقيت متى يشعر المواطن المصري بتحسن الاقتصاد، رفض السيسي وصف الاقتصاد المصري بـ"اقتصاد الحرب".

وتابع:"إحنا مش عايشين باقتصاد حرب زي ما كان موجود بعد 1967، لكن علينا أن نأخذ في الاعتبار أننا دولة عشنا حالة ثورة لمدة 4 سنوات، وتوقف الإنتاج وعانت الدولة من الإرهاب".

14- الوضع في سيناء يتحسن

وشدد السيسي، على أن الموقف الأمني في شمال سيناء، يتحسن بشكل كبير وأنه سيتم القضاء على العناصر الإرهابية هناك.

وأضاف: "الأمور تتحسن في سيناء، وقريبا سنقول بشكل حاسم حققنا تصفية الموقف هناك".

15- قناة تلفزيونية كبرى 

كشف الرئيس عن تدشين قناة تليفزيونية إخبارية مصرية ذات مستوى عالمى قريبا، مؤكداً أن مثل هذه القنوات ذات المستوى العالى تحتاج إلى تكلفة كبيرة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه نائب نقيب الصحفيين الفلسطينيين: 140 صحفيا فلسطينيا استشهدوا منذ 7 أكتوبر
التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات