اخبار السياسه آخرها في الأمم المتحدة.. 6 مرات دعا فيها السيسي لحل القضية الفلسطينية

اخبار السياسه آخرها في الأمم المتحدة.. 6 مرات دعا فيها السيسي لحل القضية الفلسطينية
اخبار السياسه آخرها في الأمم المتحدة.. 6 مرات دعا فيها السيسي لحل القضية الفلسطينية

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، رسالة إلى الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني طالبهما بتحقيق السلام والاستفادة بتجربة السلام الرائعة بين إسرائيل ومصر، وهي ليست المرة الأولى التي يتطرق فيها الرئيس المصري خلال خطاباته إلى القضية الفلسطينية.

وقال السيسي خلال خطابه أمس: "لدينا في مصر تجربة رائعة وعظيمة في السلام معكم منذ أكثر من 40 سنة، ومن الممكن أن نكرر تلك التجربة الرائعة مرة أخرى، وأن نقف خلف القيادة السياسية وألا نتردد في إمكانية نجاح تلك الخطوة باعتبارها فرصة لن تتكرر"، مؤكدًا على أهمية أمن وسلامة كل من الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني جنبا إلى جنب.

وترصد "الوطن" الخطابات التي الرئيس السيسي فيها إلى القضية الفلسطينية:

1- خطاب السيسي في 23 يوليو 2014، تطرق الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال خطاب بمناسبة ثورة 23 يوليو في عام 2014، حيث أكد السيسي أن الدور المصري في القضية الفلسطينية لا يقبل المزايدة.

2- كلمة السيسي في الأمم المتحدة 2014

تطرق الرئيس السيسي خلال خطابه في الأمم المتحدة في عام 2014، التي كانت المرة الأولى التي يحضر السيسي تلك الأجتماعات وقتها، إلى القضية الفلسطينية مؤكدًا على أن القضية الفلسطينية تأتي على رأس أولويات مصر.

وقال السيسي خلال الخطاب: "رغم تعدد الأزمات التي تهدد منطقتنا، والتي تحدثت عن بعضها، تبقى القضية الفلسطينية على رأس اهتمامات الدولة المصرية، فما زال الفلسطينيون يطمحون لإقامة دولتهم المستقلة على الأراضي المحتلة عام 1967، وعاصمتها "القدس الشرقية"، تجسيدا لذات المبادئ التي بُنِيت عليها مسيرة السلام بمبادرة مصرية، منذ سبعينيات القرن الماضي، وهي مبادئ لا تخضع للمساومة، وإلا تآكلت أسس السلام الشامل في المنطقة، وضاعت قيم العدالة والإنسانية".

3- مؤتمر إعادة الأعمار في غزة 

وألقى الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال مؤتمر إعادة إعمار غزة في أكتوبر 2014 خطابًا تطرق فيه للقضية الفلسطينية.

حيث أبدى تفهمه لقلق المواطن الإسرائيلي العادي بخصوص عملية السلام، ولكنه عاد وذكَّر الإسرائيليين بمبادرة السلام العربية، التي لم تتعامل الحكومة الإسرائيلية معها تعاملاً إيجابياً وتجاهلتها منذ تم طرحها في عام 2002.

3- كلمة الرئيس السيسي في الأمم المتحدة 2015 

كما تطرق السيسي خلال خطابه الثاني بالأمم المتحدة إلى القضية الفلسطينية، وناقش أزمة ما يحدث في سد النهضة، حيث قال: "تسوية تلك القضية وتمكين الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، سوف يقضي على أحد أهم عوامل عدم استقرار المنطقة، وإحدى أخطر الذرائع التي يتم الاستناد إليها لتبرير أعمال التطرف والإرهاب".

وأضاف: "لعلكم تتفقون معي على أنه لا بد من تسوية تلك القضية دون إبطاء، حتى تتفرغ كل شعوب المنطقة لبناء مستقبلها معا، ولتحقيق الرفاهية والازدهار وإيجاد مستقبل أفضل لأجيالها، وأن ما يشهده القدس والحرم القدسي الشريف، لدليل على أن التوصل إلى السلام ما زال يواجه صعوبات وتحديات تستلزم علينا جميعاً مواجهتها وإيجاد حلول حاسمة لها".

4- مبادرة السيسي للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين

تقدم الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مايو الماضي مبادرة لحل القضية الفلسطينية، معتبرًا أن هناك فرصة حقيقية لحل القضية الفلسطينية.

وقال السيسي، إن هناك مبادرة عربية وفرنسية وجهودا أميركية ولجنة رباعية تهدف جميعا لحل القضية الفلسطينية، ونحن في مصرمستعدون لبذل كل الجهود التي تساعد في إيجاد حل لهذه المشكلة".

وتابع: "لو قدرنا كلنا أن نحقق مع بعض حل هذه المسألة وإيجاد أمل للفلسطينيين وأمان للإسرائيليين ستكتب صفحة أخرى جديدة يمكن أن تزيد عما تم إنجازه من معاهدة السلام "بين مصر وإسرائيل".

ودعا الرئيس المصري الفلسطينيين إلى توحيد صفوفهم في ظل الخلافات القائمة بين حركة التحرير الوطني الفلسطينية "فتح"، التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" التي تدير قطاع غزة.

وأعرب السيسي عن استعداد بلاده للعب دور الوساطة بين تلك الفصائل، مشددا على أن ذلك لا ينبع من سعيها للبحث عن دور ريادي "لكنها مستعدة لبذل كل الجهود لحل المشكلة".

5- خلال ذكرى ثورة 23 يوليو 2017

وأشار الرئيس السيسي خلال خطاب ذكرى ثورة يوليو 2017، إلى القضية الفلسطينية حيث تحدث عن دور مصري جاد يهدف إلى كسر الجمود الذى خيم على جهود السلام، هو جهد صادق يضع الجميع أمام مسؤولياتهم ويحذر من مغبة تأخر السلام وتفاقم الأوضاع كما يبشر بإيجابيات إحلال السلام وإقرار الحقوق".

6- القضية الفلسطينية سبب عدم استقرار المنطقة

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي في خطابه أمام الأمم المتحدة في العام الماضي، أن عدم حل القضية الفلسطينية هو من أحد أكبر أسباب عدم استقلال المنطقة.

ووجه السيسي رسالة للشعب الإسرائيلي حيث قال: "اسمحوا لي من خلال هذا المنبر الذي يمثل صوت العالم أن أتوجه بنداء إلى الشعب الإسرائيلي والقيادة الإسرائيلية حول أهمية إيجاد حل لهذه القضية، لدينا فرصة حقيقية لكتابة صفحة مضيئة فى تاريخ المنطقة للتحرك في اتجاه السلام، التجربة المصرية تجربة رائعة ومتفردة ويمكن تكرارها مرة أخرى لحل القضية الفلسطينية وإنشاء دولة فلسطينية بجانب دولة إسرائيلية، تحقق الأمن والأمان للفلسطينيين وتحقق الأمن والأمان الاسرائيليين، تحقق الاستقرار والازدهار للفلسطينيين وتحقق مزيداً من الاستقرار والازدهار للإسرائييين".

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى