اخبار السياسه وزير التموين في حوار «على مسؤوليتي»: المواطنون يستحقون خدمة أفضل

اخبار السياسه وزير التموين في حوار «على مسؤوليتي»: المواطنون يستحقون خدمة أفضل
اخبار السياسه وزير التموين في حوار «على مسؤوليتي»: المواطنون يستحقون خدمة أفضل

قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الخارجية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي خصص 1.8 مليار دولار لإعادة بناء أرصدة التموين، مضيفًا أن المواطنين من حقهم الحصول على خدمة أفضل وأن يطالبوا بها.

وأضاف المصيلحي، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج «على مسؤوليتي»، على قناة «صدى البلد»، أن سعر كيلو السكر لن يصل إلى 18 جنيهًا، وسيتم تثبيته على تسعة جنيهات ونصف الجنيه.

وتابع الوزير قائلا إن المواطن يحصل على دعم يزيد مرة ونصف مقارنة بالأعوام السابقة من 2006 حتى 2011، ونتعاون مع الغرف التجارية وغرفة الصناعة لأن لديهم نبض الشارع ولنتعرف على احتياجات المواطنين.

وأكد المصيلحي عدم وجود ارتفاع في الأسعار حتى ديسمبر المقبل، قائلًا: «نشكر المواطنين على التحمل، وهذا دليل على أننا مجتمع قادر على الاستمرار».

وأضاف الوزير، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج «على مسؤوليتي»، بقناة «صدى البلد»، أن الفراخ في المجمعات الاستهلاكية بـ31 جنيها للكيلو المستوردة من البرازيل ورومانيا، ولدينا 38 ألف طن دواجن.

وأشار إلى أن اللحوم المجمدة البرازيلي بـ60 جنيها للكيلو، والطازجة الهندية بـ85 جنيها.

وأضاف المصيلحي أن الحد الأدنى لسعر طن الأرز الشعير 3500 جنيه، وسعر كيلو الأرز 6 جنيهات ونصف الجنيه، وسعر كيلو الأرز ذي الجودة الأعلى 7 جنيهات ونصف الجنيه.

المصيلحي: السيسي وجّه بتشكيل «لجنة عليا للزيوت»

وتابع المصيلحي قائلا إن هناك مجموعة من الشركات الصينية ترغب في الاستثمار في صناعة الزيوت في مصر.

قال علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الخارجية، إن هناك 250 مليون رغيف خبز تنتج يوميًا مدعوم، ولدينا مخزون 5 أشهر من القمح لسد عجز الانتاج.

وأضاف أن الوزارة تعمل على خطة استيراد القمح حاليًا مع وزارة المالية لرفع الاحتياطي، مؤكدًا أن مصر من أكبر الدول المستهلكة للقمح وإنتاجنا يعادل 45%.

وقال المصيلحي إن الدعم كان يصل لكل من يستطيع ضرب البطاقات والكروت لأشخاص متوفين وكان لا بد من التدخل، مضيفًا أن وزارة الإنتاج الحربي تدخلت وقامت بتنقية 55 مليون بطاقة ووجد 19 مليون مستفيد لديهم أخطاء في البيانات.

وأضاف أنه في أول أكتوبر سيتم الانتهاء من تنقية كل البطاقات وستكون بيانات كل المستفيدين سليمة وسيحصلون على الدعم.

وزير التموين: إنتاج 250 مليون رغيف خبز مدعوم يوميا

واستكمل وزير التموين قائلا إن القرارات التي ستتخذ بشأن فئات الدعم ستتم بعد المناقشات والطرح المجتمعي، مضيفًا أن الدعم لا بد من أن يصل لمن يستحقه فقط.

وأضاف المصيلحي أن وصول الدعم لمن لا يستحقه يحمل موازنة الدولة أعباء كثيرة، ويجب وضع شرائح للدعم ولا يعقل تساوي صاحب الدخل الذي يمتلك 5 أبناء، بشخص له نفس الدخل ولديه طفل واحد.

وتابع قائلا إن «السكن والتعليم والملكيات العقارية ستحقق فارقا في بطاقة التموين».

وعن الدعم النقدي المشروط هو المستقبل قال الوزير إن الدعم النقدي المشروط هو المستقبل لكن الدعم الغذائي سيبقى في المناطق التي ستحتاجه.

وأضاف أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجّه بضرورة التحول للمجتمع الرقمي وضبط قواعد البيانات.

وقال المصيلحي إن لجنة العدالة الاجتماعية تبحث وضع قواعد جديدة لتحديد المستفيدين من الدعم، مضيفًا أن مصاريف الشخص ستوضع في الاعتبار، ومنها قيمة مصاريف الشخص على المحمول.

وأضاف الوزير أنه من المؤشرات الجيدة قرب الانتهاء من التعداد السكاني الذي سيساعدنا في إيصال الدعم لمستحقيه.

 وتابع قائلا إنه سيحدد من يستحق الدعم الموجود بالبطاقة التموينية وسيتم الإعلان عن ذلك أمام المجتمع، ولا بد من حماية الفئات الفقيرة والمتوسطة في المجتمع.

وأكد المصيلحي أنه لا يمكن التحكم في أسعار السلع التي نستوردها من الخارج، مضيفًا أن توفير السلع في الأسواق يخلق أجواء تنافسية ويمنع ارتفاع الأسعار. 

وأضاف أن الاقتصاد لم يكن سيتحسن إلا بتعويم الجنيه، مؤكدًا أن عجز الموازنة للدولة يبلغ 10.50 من إجمالي الناتج القومي، ولا بد من زيادة الإنتاج.

وأوضح أن أصحاب المخابز أقنعوا المواطنين أن وزارة التموين خفضت حصصهم للنصف بخلاف الواقع، مضيفًا أن المخابز إذا استمرت في عملها لمدة 6 ساعات لن يكون هناك طوابير.

وأشار الوزير إلى أن أزمة الأسماك التي حدثت في الماضي نتيجة ارتفاع التصدير، مؤكدًا أننا نستطيع تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك.

وأضاف المصيلحي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجَّه بتشكيل لجنة عليا للزيوت وتضم عددا من الوزارات لمتابعة الأسعار وتوفير الزيوت.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى