أخبار عاجلة
وزير الإسكان يتفقد عددا من المشروعات في أسوان -
تقارير: استقالة حمدي المؤدب رئيس الترجي -

اخبار السياسه هل تسبب المسكنات «أمراض خطيرة» بالفعل؟

اخبار السياسه هل تسبب المسكنات «أمراض خطيرة» بالفعل؟
اخبار السياسه هل تسبب المسكنات «أمراض خطيرة» بالفعل؟

هل تسبب المسكنات «أمراض خطيرة» بالفعل؟

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماع، منشور يحذر من استخدام دواء له تركيب كيميائي خاص بتسكين الآلام، وأن تناوله يسبب أضرارا كبيرة.

ورد الدكتور الصيدلي محمد الشاذلي، على ادعاءات المنشور، بأن هناك الكثير من أنواع المسكنات، ولكن المتعارف عليها والأكثر تداولا من عائلة nsaids  أي مضادات الألتهاب غير الستيروئيدية، نظرا لفعليتها وقدرتها وسرعتها على تسكيين الآلام، وتضم هذه العائلة العديد من الأنواع يختلف نوع العقار حسب الشركة والكفاءة.

وتعمل هذه العائلة من الأدوية في تسكين الآلالم ومضاد للالتهاب وخفض الحرارة، وعادة تستخدم لعلاج الآلام من الأمراض على سبيل المثال «التهاب المفاصل، آلام الظهر، الروماتيود، الصداع، الصداع النصفي، الحمة، ومسكن لبعض أمراض أخرى».

وشرح الشاذلي أن أحيانا يتناول الشخص المسكنات بشكل مستمر دون زيارة الطبيب، ما يؤدي إلى مشاكل صحية، فيجب مراجعة الطبيب قبل تناولها، كما أن هناك بعض التحذيرات والاحتياطات قبل تناولها وغير مستحب الإقبال عليها دون سؤال الدكتور: «لو عندك اضطرابات في المعدة أو قرح في المعدة والأثنى عشر أو بتعاني من الضغط العالي، وأمراض الكلى، لو سبق واصيبت بجلطات القلب والمخ المسموح الأسبرين بس من العيلة دي في حالات الجلطات».

ومن الأضرار التي يمكن أن تحدث وفقا للشاذلي «آلام في الجهاز الهضمي، نزيف وقرح في المعدة نتيجة لتآكل جدار المعدة، اسهال وعسر الهضم، وشعور بالغثيان» ومن أخطر الأعراض الجانبية لهذه العائلة على المدى البعيد «أمراض الكلى والفشل الكلوي»، كما لآبد عدم تناولها على «معدة فارغة» فيجب بعد تناول الطعام للحفاظ على جدار المعدة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه الأمن العام يضبط سيارة محملة بـ"طن بانجو" في جنوب سيناء
التالى اخبار السياسه موجز منتصف الليل| السيسي يهنئ خادم الحرمين.. ومواعيد صلاة العيد