اخبار السياسه أمريكا: إعصار هارفي يطيح بأسعار النفط والسلطات تلجأ للاحتياطي

اخبار السياسه أمريكا: إعصار هارفي يطيح بأسعار النفط والسلطات تلجأ للاحتياطي
اخبار السياسه أمريكا: إعصار هارفي يطيح بأسعار النفط والسلطات تلجأ للاحتياطي

قال تقرير أصدره موقع «جولدمان ساكس»، حول تبعات إعصار هارفي والذي ضرب الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا، أن حوالي 3 ملايين برميل من النفط يوميًا قد تم استخدامها من المخزون الاستراتيجي الأمريكي للنفط، وذلك بعدما أثر الإعصار على نسبة عمل محطات النفط الأمريكية بنسبة 16% من القدرة التكريرية.

وقدرت شركة «إف جي إي إنرجي»، أن هارفي قد عطل إنتاج 380 ألف برميل يوميًا في ساحل الخليج الأمريكي و400 ألف في الداخل، بينما لم تذكر أي خسائر لمنصات التنقيب عن النفط، كما أن الإنتاج بدأ في التعافي، إلى جانب أن طفرة النفط الصخري قد عززت الإنتاج بشدة، ما جعل أمريكا ممتلئة بالخام وهدّأ من الضرر الذي سببه «هارفي».

من جانبها، أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية، أنها خصصت نحو 500 ألف برميل نفط من احتياطها الاستراتيجي لأول مرة خلال السنوات الخمس الأخيرة، مضيفة أن ذلك قد جاء بسبب زعزعة استقرار صناعة النفط والغاز المحلية بسبب الإعصار، وهو ما أدى بدوره إلى رفع سعر الوقود.

وقال ممثل الوزارة، جيس شيمانسكي: «ستواصل الوزارة تقديم المساعدة إذا رأت ذلك ضروريا، وستستمر في النظر بالطلبات القادمة للسحب من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي للولايات المتحدة»، حيث تحافظ أمريكا على 200 ألف برميل كاحتياطي نفطي منخفض الكبريت بالإضافة إلى 200 ألف برميل من النفط عالي الكبريت، حيث يشمل احتياطي النفط الاستراتيجي، الذي تم تشكيله في عام 1970 نحو 679 مليون برميل من النفط.

ونقلت وكالة "رويترز" عن تقرير الوزارة أنه لأول مرة منذ عام 2012، سيتم سحب النفط من الاحتياطي وإيصاله لمصفاة «فيليبس 60» في مدينة «لايك تشارلز» بولاية لويزيانا، التي لم تتأثر جراء إعصار «هارفي»، الذي ضرب في الأيام القليلة الماضية ساحل خليج المكسيك، حتى عادت أسعار النفط للتراجع مرة أخرى بعد مستويات مرتفعة حققتها خلال الشهرين الماضين، ما جاء مغايرا لتوقعات سابقة بارتفاع الأسعار العالمية، عقب الضربة القوية التي وجهها الإعصار لإنتاج النفط الأمريكي في تكساس وخليج المكسيك.

وأدى الإعصار حسب مراقبين إلى تقليل الطلب على النفط الخام، حيث تسبب في إغلاق 16% من مصافي النفط في الولايات المتحدة الأمريكية، إحداها على الأقل مصفاة ضخمة لشركة إكسون موبيل، كما أن المصافي التي ظلت تعمل ليست بسرعتها الكاملة، إضافة إلى إغلاق موانئ في «هيوستن وكوربوس كريستي».

فيما تشهد ولاية تكساس وساحل خليج المكسيك في الولايات المتحدة الأمريكية، العاصفة المدارية «هارفي»، التي تعد الأسوأ في تاريخ الولايات المتحدة من حيث تكلفة الخسائر، إذ تسبب هارفي في توقف العمل في «هيوستون» ومينائها، وتعطل عدد من المصافي وجزء من الإنتاج الخام.

ويرى «جولدمان ساكس» في تحليل له حول الأزمة القائمة وتبعات الإعصار، أن التأثير النهائي على الطلب على النفط سيصبح في النهاية أكبر من التأثير على جانب العرض.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات