أخبار عاجلة

اخبار السياسه موقع إخواني: الاقتصاد المصري في طريقه للتعافي

اخبار السياسه موقع إخواني: الاقتصاد المصري في طريقه للتعافي
اخبار السياسه موقع إخواني: الاقتصاد المصري في طريقه للتعافي

نشر موقع "ميدل إيست آي" الإلكتروني تحت عنوان "خبراء: الاقتصاد المصري على طريق الانتعاش"، كتبه سيمون كونستابل المتخصص في الشأن الاقتصادي، إذ أشار إلى أنَّ الاقتصاد المصري لديه فرص للتقدم تلوح في الأفق، الأمر الذي أدى إلى تدفق أموال الاستثمارات إلى البلاد مؤخرًا، لافتًا إلى ارتفاع معدلات التفاؤل بين المحللين، ويشكل أخبارًا سارة للمصريين الذين يعانون من ارتفاع نسب التضخم وارتفاع معدلات البطالة، وفيما يلي أهم ما جاء بهذا التحليل الاقتصادي، بحسب تقرير رصدته الهيئة العامة للاستعلامات:

- استعرض التحليل الوضع الاقتصادي المصري في السنوات الخمس التي سبقت 25 يناير 2011، حيث بلغت معدلات البطالة في مصر آنذاك 9% فقط قبل أن ترتفع إلى ذروتها بنسبة 13.4% عام 2014، وفقاً لبيانات موقع Trading Economics، تزامن مع ضعف النمو الاقتصادي الذي تراجع من 4% قبل 2011، إلى حوالي 2% خلال الفترة من 2011 وحتى 2014، وقبل أن يبدأ الآن فى الانتعاش.

- أشار التحليل إلى تفاؤل جاربيس إرديان كبير الاقتصاديين بقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمؤسسة "Institute of International Finance" بشأن الاقتصاد المصري، إذ أشاد بالقرارات التي اتخذتها المصرية خلال الأشهر الستة الماضية، ووصفها بـ"الجريئة"، فيما لفت التحليل إلى ارتفاع معدلات التضخم بداية عام 2016 من 10% ليصل إلى ذروته بمعدل 31.5% في أبريل من العام الحالي وفقا لموقع "Trading Economics"، إذ ارتفع متوسط أسعار المواد الغذائية خلال الأشهر الخمسة الماضية بنسبة 40% مقارنة بالعام السابق، مؤكدًا أن زيادة نسبة التضخم تزيد من صعوبة تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية نظرًا لتأثيرها على المواطن الفقير.

- أضاف التحليل أن مرحلة الإصلاح الاقتصادي بدأت فى مصر عام 2014 عبر عدد من البرامج الإصلاحية التي قادها المتخصصون المحليون والتي هدفت إلى المساعدة في الموازنة الحكومية، وخفض الدعم على الوقود، وإزالة العقبات أمام الاستثمار الأجنبي، ما أسهم بشكل جيد في التأهيل للحصول على الجزء الثاني من قرض صندوق النقد الدولي أواخر عام 2016، ومؤكداً أن الهدف من هذه الإصلاحات هو تعزيز النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص، وتخفيض نسبة التضخم إلى أقل من 10%، فضلاً عن تداعيات تخفيف أثار عملية الإصلاحات على الفقراء.

- أبرز التحليل تقريرًا صدر عن بنك "براون برازر هاريمان" في نيويورك، أشار فيه إلى ارتفاع معدل النمو إلى 3.5% بنهاية هذا العام، وانخفاض معدلات التضخم إلى 29.7% في مايو، والتي من المتوقع أن تشهد انخفاضاً إلى ما يقرب 18% بحلول نهاية العام، فيما لفت التحليل إلى أن مفتاح تحقيق هذا التقدم هو خفض العجز الحكومي وجذب رأس المال الأجنبي. مؤكداً أن رفع مستوى الائتمان يساعد على خفض تكاليف اقتراض ، وأن التصنيف الإئتماني لمصر في الوقت الراهن لدي الوكالات الرئيسية كـ"ستاندرد آند بورز"، و"موديز" هو "ب".

- خلص التحليل إلى أن المحصلة النهائية للإصلاحات الحالية يمكنها أن تصل بنمو الاقتصاد إلى 4.5% عام 2018، مشيراً إلى أن زيادة معدلات النمو، وانخفاض معدلات التضخم، وتدفق العملة الصعبة ورؤوس الأموال الأجنبية سيزيد من فرص العمل، فقد تكون الأوقات الصعبة طويلة على مصر لكن يبدو أن مصر في سبيلها لتحقيق نجاحات حتى في تلك الأوقات العصيبة.

جدير بالذكر أن موقع "ميدل إيست آي عام 2013 على يد "جوناثان بويل" الذي كان مديراً بقناة الجزيرة وانتقل من الدوحة إلى لندن، ومديره الآن "ديفيد هيرست" الصحفي المنحاز دومًا للإخوان وقطر، والذي حاورته صحيفة "ذا ناشيونال" البريطانية عن مصادر تمويله وخلصت إلى أنه تمويل قطري.

أما الترخيص الرسمي للموقع فإنه مسجل باسم "جمال بسيو" وهو هولندي من أصل فلسطيني كان مديرًا للتخطيط في قناة الجزيرة وابنه "أيوب بسيو" الذي ينتج مواداً إعلامية لحساب قناتي "الحوار" و"مكملين" التابعتين للإخوان في لندن وتركيا.

وقد تخصص الموقع في فبركة الأخبار وممارسة الهجوم اليومي على مصر والسعودية والإمارات لحساب قطر، بل إن مديره "ديفيد هيرست" وصل إلى حد التهليل في سبتمبر الماضي والادعاء بأن النظام في مصر سيسقط فوراً وأن البديل جاهز لحكم مصر!! ويصف موقع الإخوان "إخوان إنفو" موقع "ميدل إيست آي" بأن العاملين به "يدخلونه ناشطين ثم يتحولون إلى صحفيين"، وأن نصف به من الأصوليين.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه فتح باب تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الثانية لتنسيق 2020