اخبار السياسه المزروعي في حواره لـ"الوطن": تحضير قرار مقاطعة قطر استغرق ثلاثة أشهر

اخبار السياسه المزروعي في حواره لـ"الوطن": تحضير قرار مقاطعة قطر استغرق ثلاثة أشهر
اخبار السياسه المزروعي في حواره لـ"الوطن": تحضير قرار مقاطعة قطر استغرق ثلاثة أشهر

قال الكاتب الإماراتي حمد المزروعي، إن قطر لم تكن مع التضامن العربي عبر تاريخها، حيث سلمت أثناء مشاركتها في "عاصفة الحزم" خرائط عسكرية على الحدود السعودية بما فيها الطائف وجيزان وعسير للمخابرات الإيرانية وتحديدا الحرس الثوري الإيراني والحوثيين.

وأضاف المزروعي في حواره لـ"الوطن"، أن تحضير قرار المقاطعة استغرق ثلاثة أشهر لجمع كل الملفات المرتبطة بهذه الخطوة، وأن كل الإجراءات التي اتخذت من قبل مجلس التعاون الخليجي لا تزال في أول السلم.

وإلى نص الحوار،،،

- هل تأخر قرار الدول العربية بمقاطعة قطر دبلوماسيا؟

إذا كنا رفضنا وثيقة 2014 الوساطة بالمملكة العربية السعودية، نحن اليوم نجني ثمار هذه المعاهدة، وللأسف القرار تأخر ولكن هناك أمورا مرتبطة ببعضها قد تحكمت بهذا منها احتواء تميم للأزمة بتوليه إمارة قطر وابتعاد والده حمد بن جاسم عن السلطة رأت القيادات الخليجية بأن تعطيه فرصة ولكن أنا تمنيت ألا يتم إعطاؤه فرصة، فتميم مجرد موظف حتى وإن كان يحمل لقب أمير قطر مثله مثل أي وزير.

المزروعي: تميم مجرد موظف يحمل لقب أمير قطر

- ما ردك على امتلاك قطر آلة إعلامية أقوى مما تملكه بقية الدول العربية من حيث التأثير؟

ليس صحيحا، والدليل أن الإعلام السعودي أول 24 ساعة قام بالهجوم على الدولة القطرية وقيادة الدولة القطرية وأبرز وثائق وكان مهنيا جدا وتصدى للمشهد السياسي في الخليج بشكل ملفت للنطر، والجزيرة فقدت مصداقيتها، حيث إنها كانت معتمدة على الاستفزاز وتعتقد أن لها تأثيرا في الجانب العربي، وفي فترة من الفترات حققت نتائج بالفعل ولكن منذ عامين هذه القناة "خسارة الصرف عليها" فلم تصبح تدر أي عائد أو ربح على القائمين عليها، وحتى في العمق الفلسطيني الذي كانت تعتمد عليه في قطاع غزة أصبحت عاجزة أن تحرك الشارع الغزاوي.

قطر سخرت المليارات من أجل تدمير الوطن العربي

- كيف ترى انسلاخ قطر من جلدها العربي واستنجادها بتركيا وإيران؟

لم تكن قطر مع التضامن العربي عبر تاريخها، وأكبر دليل على ذلك حينما هاجمت واصطنعت الفوضى الخلاقة وسخرت كل الأموال والمليارات التي دفعتها من أجل تدمير الوطن العربي ولم تحرك ساكنا في إيران أو تركيا بل بالعكس اليوم عادت لواقعها الحقيقي وتحالفتها غير المعلنة للشارع العربي، والغريب أنها تهاجم النظام السوري والميليشيات وفي ظل الأزمة ارتمت في حضن المعسكر الإيراني.

- وماذا عن دعم النظام القطري للميليشيات الحوثية في اليمن؟

في بداية "عاصفة الحزم" في اليمن وإعادة التحالف للقيادة السعودية والإماراتية بعدما كثرت عمليات الاغتيال واستهداف الجنود علمت أن هناك خللا في هذا التحالف، وكشفت أن قطر سلمت خرائط عسكرية على الحدود السعودية بما فيها الطائف وجيزان وعسير للمخابرات الإيرانية وتحديدا الحرس الثوري الإيراني والحوثيين، ولكن بعد اكتشاف ما تفعله قطر انحسرت عمليات الاغتيال وأمور كثيرة أخرى، ولكن الموقف السياسي لا يحتم عليك استبعادها، والقرار الرباعي بمقاطعة قطر ليس وليد اللحظة ومن يروج لهذا فهو خاطئ.

قطر أردات انشغال السعودية والإمارات بحرب في اليمن

- كم استغرق من الوقت لتحضير قرار مقاطعة قطر دبلوماسيا؟

تحضير القرار استغرق ثلاثة أشهر لجمع كل الملفات المرتبطة بهذه الخطوة، وعلى سبيل المثال فمصر ستتقدم لمجلس الأمن بشكوى مرفق بها ملف ضخم مدعوم بفيديوهات ووثائق وتحويلات مالية فالعمق المصري تأثر بسبب قطر وتونس أيضا، ومشكلة قطر واضحة للعيان حتى للأنظمة الغربية والدليل على ذلك من بداية التحالف رأت قطر أن تشغل السعودية والإمارات بحرب في اليمن حتى تمد هي ذراع التطرف والإرهاب، وما حدث في العامين السابقين من عمليات إرهابية في أوروبا لم يحدث منذ 60 سنة، لأن قطر فتحت الساحة للإرهابيين، والدولتين اللتان كانت تخشاهما قطر، هما الإمارات والسعودية وحينما انشغلتا في حرب اعتقدت القيادة في الدوحة أنه حان الوقت لمد أخطبوط الإرهاب ومد ذراعه في كل عواصم العالم وتفجير الأزمات السياسية وتعمل آلته الإعلامية على الترويج ضد السعودية.

المؤسسات الخيرية القطرية عبارة عن ستار لتحويل الأموال بدون حوالات بنكية

- وماذا عن المؤسسات الخيرية القطرية التي صنفت "كيانات إرهابية"؟

المؤسسات الخيرية التي وضعت في قائمة الكيانات الإرهابية، هي مجرد ستار لتحويل الأموال بدون حوالات بنكية للجماعات الإرهابية، وهذا سيعيق قطر في الفترة المقبلة، حيث أوصلت عبر هذه الجمعيات أموال للجماعات في الأردن، سوريا، العراق، والسودان.

- هل قطر لا تريد أن تظهر بموقف الضعيف أمام الدول المقاطعة؟

قطر استنجدت بجميع الأنظمة بما فيها الكويت منذ عام 2014 في الرياض ولكن فشلت المساعي حينما زار أمير الكويت جدة وتم إطلاعه على الكثير من الملفات، واجتمع بفريق من وزارة الخارجية الكويتية من ضمنه جزء محسوب على قطر هو من أقنع الأمير الكويتي بالمصالحة في بداية الأزمة، والحكومة القطرية استنجدت بالملك المغربي وطلبت وساطته والملك رفض، فالقطريون لم يتركوا باب للوساطة إلا وطرقوه، ولكنهم علموا أن الموضوع مسألة وقت ويتم تغيير هذا النظام بالكامل.

- إلى أي مدى يعول الخليج على المعارضة القطرية؟

لا.. فالرهان ليس على المعارضة القطرية ولكن على أسرة آل ثاني في الداخل، والتغيير سيكون بموافقة خليجية ورعاية أمريكية، وخطاب ترامب الأخير كان صادما لأطراف سياسية أوروبية لاسيما ألمانيا التي التزمت الصمت.

- هل ستلجأ الدول الخليجية لمحاكمة أمير قطر دوليا عقب عزله؟

تميم وحمد بن جاسم يبحثان حال تنازلهما عن الحكم عن دولة تعطيهما ضمانات بأنهما لا يتعرضان لمساءلة قانونية وهذا مرفوض من الأساس، فكل إنسان تورط بالإرهاب سيحاسب وكل إعلاميي "الجزيرة" الذين صفقوا للإرهاب وأشعلوا فتيل الحروب في الوطن العربي واستضافوا رموز الجماعات الإرهابية في برامجهم سيحاسبون، وهذا حق شرعي وإذا كانت مصر والسعودية والإمارات تريد محاسبة إرهابيين في قطر فهذا من حق هذه الدول.

- كيف ارتبط حزب الله البحريني بقطر؟

ليس مرتبطا بحزب الله الإيراني، وبعد التحكيم بين البحرين وقطر على جزيرة "حوار" التي حُكم بسيادة البحرين عليها، بدأت قطر تخطط لتفتيت هذه الدولة بأي طريقة وما وجدت إلا الفتنة الطائفية، حيث دعمت الجماعات الإرهابية وقامت بتكوين تنظيمات شيعية في البحرين، وخصصت لها أموالا للتدريب والإعلام وحسابات لصالح منظمات المجتمع المدني في أوروبا التي كانت تدافع عن هذه الجماعات وتُدين البحرين.

- وماذا عن الدول الخليجية التي التزمت الحياد تجاه الأزمة القطرية؟

عمان لن تدخل في أي صدامات خليجية لأن هذا تاريخها ولكن قطر أضرت عمان في حراك ظفار والتي حركته الدوحة وقناة الجزيرة والذي أخمدته دول الخليج، لكن الكويت فكلها أيام وتنضم للتحالف لأنها لا يمكن أن تنسلخ من هذا، فالنظام القطري إلى زوال لا محالة وهناك أصوات كثيرة من النخبة الكويتية تطالب بالانضمام إلى التحالف.

- هل سيعلن مجلس التعاون الخليجي عن اجراءات تصعيدية أخرى ضد قطر؟

كل الإجراءات التي اتخذها مجلس التعاون الخليجي لا تزال في أول السلم، وقطر تريد أن تحول أموالا من عملة صعبة إلى إيران وتحول ذهبا لحفظ مكانتها في مناى عن بنوك أوروبا وبنوك عربية وللأسف كان قرارا "غبيا" من قبل الحكومة القطرية.

- ما رأيك في تقزيم دور الإمارات ومصر في مقاطعة قطر ؟

التقزيم مرفوض، ولا شك أن مصر في التحالف الرباعي لها دورها والإمارات والبحرين لهما أدوار أخرى والسعودية أيضا، والريادة للسعودية في هذا الأمر صحيح حيث إن المنفذ البري الوحيد لقطر مرتبط بالمملكة، ولكن كل الدول ملتزمة بنفس الاتفاقيات ومستعدة بالتحضير قبل القرار بثلاثة أشهر والإدارة الأمريكية كانت تعلم بهذا، ولا يجب الاستهانة بدور المالديف ومورشيوس لأن كل دولة لديها دورها.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه سعر الريال السعودي اليوم السبت 27-4-2024 في البنوك
التالى اخبار السياسه رئيس الوزراء الأردني: الموقف العربي يرفض تهجير الفلسطينيين قسريا