اخبار السياسه "الصحة": تفعيل تسجيل المستحضرات الدوائية الحاصلة على FDA وEMA

اخبار السياسه "الصحة": تفعيل تسجيل المستحضرات الدوائية الحاصلة على FDA وEMA
اخبار السياسه "الصحة": تفعيل تسجيل المستحضرات الدوائية الحاصلة على FDA وEMA

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في الإدارة المركزية لشؤون الصيدلية، بدء تطبيق آليات قرار وزير الصحة رقم 820 لسنة 2016 والذي ينص على سرعة تسجيل المستحضرات الدوائية خلال مدة زمنية تتراوح من 1 إلى 6 أشهر عن طريق آليات حديثة متعارف عليها عالميا، لتوفير المستحضرات الهامة ذات الجودة والفعالية والأمان في سوق الدواء في أسرع وقت ممكن.

وأوضحت الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشؤون الصيدلية، أن المنظومة الجديدة سيتم بها تسجيل المستحضرات الدوائية في وقت قصير بخلاف ما كان متبع، حيث سيتم تسجيل المستحضرات المسجلة عن طريق (إدارة الغذاء والدواء FDA) و(الوكالة الأوروبية للأدوية EMA) في غضون من شهر إلى شهرين، لافتة إلى أن الشركة التي ستتقدم بملف التسجيل الموحد (CTD) للمستحضر الدوائي الخاص بها سيتم تسجيله في 6 أشهر.

وأكدت رئيس الإدارة المركزية لشؤون الصيدلية، أن تطبيق هذا القرار سيوفر الأدوية في السوق خلال وقت قصير، وسرعة كبيرة عن طريق ضخ المستحضرات الدوائية وتسجيلها في 6 أشهر، كما سيفتح الباب أمام شركات الأدوية الدولية للاستثمار بمصر، وخلق تنافسية بين الشركات ما سيساهم في خفض الأسعار، والتي ستصب بالنهاية في مصلحة المريض المصري.

وأضافت أن من ضمن مميزات هذا القرار، تشجيع التصدير من خلال إتاحة الفرص أمام الشركات الوطنية للتقدم بملف التسجيل الموحد، وتوحيد الإجراءات تدريجيا بما يعمل على رفع كفاءة الشركات، ودخولها في المنافسة الدولية.

وتابعت زيادة، أن هذا القرار يأتي بعد أسبوع من القرار الماضي لوزير الصحة والسكان الخاص بعملية التتبع لكافة المستحضرات الدوائية التي يتم تداولها في أنحاء الجمهورية سواء مستوردة أو مصنعة محليا، لمراقبة كافة عمليات البيع والشراء للمستحضرات والتي من شأنها منع تداول الأدوية المهربة والمغشوشة وغير الصالحة للاستهلاك الآدمي.

 

كما أكدت أن الوزارة تسعى بخطة طموحه لتوفير الدواء، وإتاحته بسعر مناسب للمريض المصري، سواء من خلال التتبع الدوائي للمستحضرات الدوائية من جهة، أو بضخ أدوية جديدة بالسوق من جهة أخرى.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه وكيل «تموين الفيوم»: ارتفاع كميات توريد القمح إلى 133 ألف طن
التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات