اخبار السياسه أشهرها "فاطنة" و"أيام سودا" و"هرم".. 12 "memes" في مواقع التواصل المصرية

اخبار السياسه أشهرها "فاطنة" و"أيام سودا" و"هرم".. 12 "memes" في مواقع التواصل المصرية
اخبار السياسه أشهرها "فاطنة" و"أيام سودا" و"هرم".. 12 "memes" في مواقع التواصل المصرية

أول من ابتكر كلمة "meme" هو البيولوجي ريتشارد داوكنز، وكان يقصد به المعلومات التي تنتقل من شخص لآخر بطريقة سهلة ودون تلقين أو نظام محدد لانتقالها، بل هي عملية انتقائية، يرى الشخص نغمة فتعجبه فيبدأ في ترديدها، وهكذا.

في ما بعد أطلق "Internet meme" على أشهر الصور والشعارات المعبرة بحسب ثقافة مجتمع معين تربطه وحدة لغة أو دين أو أيديولوجيا، وتنتشر في هذا المجتمع دون توجيه، لا لشيء إلا لأنها معبرة عن معنى يسهل توظيفه في أكثر من موقف.

وعلى هذا النهج انتشرت العديد من "الميمات"، سواء الصور أو الإشارات أو الثيمات، والتي شكلت لغة جديدة ساخرة في الغالب بين مستخدمي مواقع التواصل المصريين، تخيرنا هنا مجموعة منها تصدرت حوائط "فيس بوك" و"تويتر" خلال 2016.

1ـ الهرم:

شخصية تاجر مخدرات شهير في منقة شعبية كتبها الروائي إبراهيم أصلان في روايته "مالك الحزين" وجسدها العبقري الراحل نجاح الموجي في فيلم "الكيت كات"، أثرت هذه الشخصية في كل من شاهدها، وانتشرت منها جملة قالها الموجي في الفيلم وهي "صح.. بس حانكر"، وأصبحت صورة الهرم مرادفة لهذا المعنة دون الحاجة لتعليق.

 

2ـ حزلقوم:

هو شخصية كوميدية ابتكرها الفنان أحمد مكي، لشاب توقعه سذاجته في العديد من المفارقات الفكاهية، وقدمها في فيلم "لا تراجع ولا استسلام"، واشتهرت عدة قفشات وإيفيهات لحزلقوم، منها مثلا "بولي كاتا.. إني جائع"، و"مش يمكن لو جربت أسوق أطلع بعرف"، و"البضاعة معايا والفلوس كمان معايا"، وغيرها من المواقف التي تحولت إلى ميمات شهيرة.

 

 

3ـ عبد الغفور البرعي:

شخصية التاجر العصامي الأمي، التي جسدها العبقري الراحل نور الشريف في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي"، وأصبحت شخصية عبد الغفور البرعي وأداؤه رمزا محببا للكثير من مستخدمي الإنترنت في التعبير عن عدم التواصل أو اختلاف الثقافات، وغيرها.

 

4ـ سلطان السكري

هو الابن الأكبر لرمضان السكري في مسرحية "العيال كبرت"، جسده مجدد الكوميديا الراحل سعيد صالح، والذي ملأ العرض المسرحي بالعديد من الإيفيهات والقفشات التي سيطرت ومازالت على لغة التعبير بالـ"ميمات" على الإنترنت.

 

5 ـ "فاطنة"

أو الرائعة عبلة كامل، زوجة التاجر العصامي عبد الغفور البرعي في مسلسل لن "أعيش في جلباب أبي"، ولعل هذه ليست أول شخصية تشتهر بها الفنانة في لغة الميمات، ولكن صورتها في هذا المسلسل وهي متربعة على الأريكة عاقدة ساعديها ناظرة إلى الأرض في شرود ظلت هي الأشهر لها على الإطلاق.

 

6ـ رضا رزق

هو الأخ الأكبر لأربعة أشقاء جسده الفنان أحمد عز في فيلم "ولاد رزق"، وقدم في الفيلم شخصية "البلطجي المحبوب"، لكنه قرر تهديد سكان المنطقة بعد أن تقدم أحدهم لخطبة حبيبته، ما جعل هذا المشهد ينتشر دون غيره بين مجتمع الميمات لثراء دلالاته التعبيرية، كما أن تويتة الفنان أحمد عز الشهيرة لحظة التبرؤ من نسب أبناء الفنانة ، التي قضت المحكمة بأبوته لهما، هي ايضا انتشرت بشكل كبير.

 

7ـ سيد حجاج

من الصعب إن لم يكن من المستحيل أن ينسى المصريون وجه الشاب الاسمر النحيل الذي أطلق ابتسامة ساخرة أمام الكاميرا مع عبارة "بقولك أيام سودا"، والتي استطاعت أن تجد لها مكانا في التعبير عن أزمات شرائح المجتمع كافة دون استثناء.

8ـ عم متولي

الفنان متولي علوان، أو "عم متولي" حسب دوره في فيلم "جاءنا البيان التالي"، والذي قدم فيه شخصية مسجون توجه إليه الإعلامي نادر سيف الدين (محمد هنيدي) ليطلب منه كلمة للعام الجديد، فأجابه بتلقائية: "حسبي الله ونعم الوكيل"، ليتحول إلى "الميم" الأشهر المعبر عن هذا المعنى.

9ـ أبو صدام

أو "مجنون أحمد شيبة"، هو شخصية مثل مئات المعجبين الذين يتفاعلون مع مطربهم المفضل وهو على المسرح، لكن تفاعله نال شهرة فاقت شهرته وشهرة المطرب آنذاك، بعد أن أصبحت صورته تعبر عن جملته الواضحة في الفيديو "أسيادنا راضيين عليك" أفضل من غيرها، وتعطي دلالات ساخرة أوسع من غيرها، بل إن وقفته نفسها وأداءه المشوش نال أيضا انتشارا أوسع من الجملة ذاتها.

 

10 عبدالله العريس

جسده الفنان ياسر جلال في فيلم "الفرح"، وأدى مشهده الأشهر في ذروة انفعاله في وسط الحارة وهو يسبها "عليا الطلاق حارة ما جابتش راجل"، ونال هذا المشهد شهرة وانتشارا أكثر من الفيلم نفسه.

 

11ـ نائب رئيس الجامعة الفاسد

تعدى هذا "الميم" فكرة الانتشار المعتادة ودخل مرحلة التفاعل، بعد أن قرر النجم خالد الصاوي إطلاق مسابقة لاستخدام شخصيته في فيلم "الباشا تلميذ" لإنتاج العديدمن الميمات، ونتج عن التفاعل مع الاقتراح العديد من الميمات المبدعة.

 

12ـ اللمبي

أشهر شخصية أجمع المصريون على أن تأثيرها امتد لما هو أبعد من الإنترنت، ووصل إلى كل بيت مصري في مختلف مواقفه، والتي بدأها في فيلم "الناظر"، حيث جسد الفنان محمد سعد خلالها شخصية "البلطجي المضحك".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه بالصور| محافظ كفر الشيخ يطلق مبادرة "أهلا بالعيد" لمحاربة الغلاء
التالى اخبار السياسه "إسكان الوادي الجديد" ينتهي من تركيب كاميرات لمراقبة منافذ المحافظة