اخبار السياسه قبل "السفير الروسي".. 10 حوادث لاغتيال سفراء هزت العالم

اخبار السياسه قبل "السفير الروسي".. 10 حوادث لاغتيال سفراء هزت العالم
اخبار السياسه قبل "السفير الروسي".. 10 حوادث لاغتيال سفراء هزت العالم

خلف أندريه كارلوف، السفير الروسي لدى تركيا، وقف رجل الأمن ذو الاثنين والعشرين من عمره، ببدلته الرسمية، ينتظر اللحظة المناسبة، لينقض بسلاحه على السفير الروسي، ويطلق عليه الرصاص، ليرديه قتيلًا على الفور، ثم يهتف: "الله أكبر لاتنسوا سوريا لا تنسوا حلب"، لتتدخل القوات الخاصة التركية وتصفيه.

ما سبق كان اختصارًا لحادث اغتيال السفير الروسي لدى تركيا، الذي وقع اليوم الاثنين، حيث كان السفير الروسي يلقي كلمة خلال افتتاح معرض "روسيا بعيون أتراك"، وأطلق المسلح النار عليه، فأصابه بجروح بالغة أدت لمقتله، وأصيب 3 آخرين في الهجوم ذاته، ونجحت قوات الأمن التركية في تصفية المهاجم.

اغتيال كارلوف أعاد إلى الأذهان، حوادث اغتيال سفراء لدى عدة دول، تلك الحوادث التي أدت إلى اندلاع أزمات، يرصدها "الوطن" في التقرير التالي:

1- اغتيال السفير الأمريكي لدى ليبيا:

في الحادي عشر من سبتمبر لعام 2012، تعرضت القنصلية الأمريكية في بنغازي لهجوم من قبل مسلحين، وذلك كرد فعل على فيلم أمريكي اعتبروه مسيئا للإسلام، ما أدى إلى مقتل السفير الأمريكي لدى طرابلس، الذي كان في زيارة لقنصلية بنغازي، جي كريستوفر ستيفنز، وثلاثة أمريكيين.

2- اغتيال السفير المصري في العراق:

في يوليو 2005، أعلن فرع تنظيم القاعدة في "بلاد الرافدين"، التي كان يتزعمها أبو مصعب الزرقاوي، أنه قتل السفير المصري لدى العراق، إيهاب الشريف، والذي كان اختطف من قبل التنظيم المتطرف.

وترجع تفاصيل الواقعة، عندما كان إيهاب الشريف، يتجول بمفرده في أحد الشوارع ببغداد، عندما نجحت عناصر من تنظيم القاعدة في خطفه، ومن ثم أعلنوا عن مقتله لاحقًا.

3- اغتيال السفير الأمريكي لدى أفغانستان:

في واقعة تشبه اغتيال الدبلوماسي المصري في العراق، اختطف "أدولف دوبز" السفير الأمريكي لدى أفغانستان من قبل مسلحين، في كابل ومن ثم قتله عام 1979.

4- اغتيال السفير الفلسطيني لدى التشيك: قبل نهاية عام 2013 بيوم، تعرض السفير جمال الجمل، ذو الـ56 عامًا، لمحاولة اغتيال ناجحة، حينما وقع انفجار أدى إلى وفاته متأثرًا بجراح في الرأس والصدر والبطن.

5- السفير الأميركي لدى لبنان:

بعد حادث اختطاف أيضًا، اغتال مسلحون السفير الأمريكي لدى لبنان "فرانسيس ميلوي"، وقتلوه في بيروت عام 1976.

6- اغتيال السفير الإسرائيلي في لندن:

في يونيو عام 1982، تعرض السفير الإسرائيلي في لندن لمحاولة اغتيال، من قبل فلسطينيين، وذلك عندما كان السفير "شلومو أرجوف"، في سهرة في أحد المطاعم وسط لندن، وفور مغادرته الحفل، فوجئ بشخص يحمل رشاشًا، يطلق عليه النار بكثافة، وهي الحادثة التي تسببت في إحداث شلل بجسده إلى أن توفي في 2003.

7- اغتيال السفير الأمريكي لدى السودان":

قتل السفير الأمريكي في السودان "كليو نول"، بعد اختطافه من قبل متمردين، عام 1973 في العاصمة السودانية الخرطوم.

8- اغتيال السفير الإماراتي في فرنسا:

في 8 فبراير عام 1984، فوجئ السفير الإماراتي الشاب ذو الـ36 عامًا، خليفة المبارك، أثناء توجهه إلى منزله، بأحد الأشخاص يقترب منه، ثم يطلق عليه الرصاص بواسطة مسدس، ويفر هاربًا، بينما سقط السفير الإماراتي قتيلًا، ليتبين لاحقًا أن مرتكب العملية من جماعة "أبونضال" الفلسطينية.

9- اغتيال السفير الأميركي لدى قبرص:

أثناء اندلاع تظاهرة أمام السفارة الأمريكية في نيقوسيا، عام 1974، فوجئ السفير الأمريكي "رودجر ديفيز" بطلق ناري أرداه قتيلًا على الفور.

10- اغتيال السفير الأميركي لدى جواتيمالا:

قتل جون غوردون، السفير الأمريكي لدى جواتيمالا، عام 1968 بعد مهاجمة متمردين لسيارته.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه «المشاط»: تعميق التعاون مع الأردن ينعكس إيجابا على تحسين معيشة مواطني البلدين
التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات