اخبار السياسه "كيري": لا يمكن عقد اتفاق سلام منفرد بين الدول العربية وإسرائيل

اخبار السياسه "كيري": لا يمكن عقد اتفاق سلام منفرد بين الدول العربية وإسرائيل
اخبار السياسه "كيري": لا يمكن عقد اتفاق سلام منفرد بين الدول العربية وإسرائيل

أعرب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الأحد، عن اعتقاده بأن إسرائيل لن تتمكن من التعايش في سلام مع العرب طالما أنها لم تعقد سلاما مع فلسطين.

وقال -في منتدى نظمه "مركز سابان لدراسات الشرق الأوسط" في "واشنطن"- لا يمكن أن يعقد اتفاق سلام منفرد بين الدول العربية وإسرائيل، ومن المستحيل تحسين العلاقات بين الجانبين من دون التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين وأريد أن يكون ذلك واضحا للجميع وتلك هي الحقيقة القاسية التي أدركتها خلال السنوات الأخيرة".

وأشار كيري، إلى أنه التقى في إسرائيل مع ساسة كثيرين مقتنعين بإمكانية التمييز بين فلسطين من جهة، والعالم العربي الذي يمكن بناء العلاقات معه من جهة أخرى، موضحا: "لا، لا، ثم لا!"، مؤكدا أن الطريق إلى هذا الهدف يمر عبر تسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وفقا لما ذكرته قناة"روسيا اليوم" الإخبارية الروسية.

من جانبه، اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن رفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاعتراف بدولة إسرائيل هو لب الصراع "الفلسطيني-الإسرائيلي"،  وقال-في كلمة ألقاها، عبر الفيديو، في "منتدى سابان"-"لب الصراع هو تعنت الفلسطينيين في رفضهم الاعتراف بالدولة اليهودية أيا كانت حدودها ولقد أعلن عباس أنه ببساطة يرفض وهو يرفض دوما الاعتراف بالدولة اليهودية، وهو أمر غير معقول".

وأوضح نتنياهو، أن تصرفات عباس هذه هي التي تحرك النزاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، محملا الجانب الفلسطيني، مسؤولية غياب المفاوضات بين الطرفين. وتابع المسؤول الإسرائيلي قائلا: "آمل أن تتغير الأمور عما قريب"، وأشار نتنياهو، إلى أنه طلب من عباس مئات المرات أن يجري المفاوضات.

وأضاف رئيس الحكومة الإسرائيلية، أن إسرائيل تحتاج إلى اتفاقية ستكون الحياة ممكنة في ظلها، معتبرا أن التعايش السلمي والاعتراف المتبادل هما الحلان المحوريان للنزاع.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى