اخبار السياسه حلب تحترق: عشرات الضربات الجوية على المدينة.. وسقوط أعداد كبيرة من القتلى والجرحى

اخبار السياسه حلب تحترق: عشرات الضربات الجوية على المدينة.. وسقوط أعداد كبيرة من القتلى والجرحى
اخبار السياسه حلب تحترق: عشرات الضربات الجوية على المدينة.. وسقوط أعداد كبيرة من القتلى والجرحى

شنّت الطائرات الحربية، صباح أمس، عشرات الضربات الجوية التى استهدفت مناطق فى أحياء الراشدين وبستان القصر وبستان الباشا والهلك والحيدرية ومساكن هنانو بمدينة حلب، ما أسفر عن سقوط أعداد من الجرحى، وهناك معلومات مؤكدة عن مقتل مواطنيْن على الأقل، بحسب المرصد السورى لحقوق الإنسان ومقره لندن.

«أطباء بلا حدود»: الوضع الإنسانى فى المدينة «مأساوى».. والكرملين يندد بتصريحات واشنطن ولندن حول سوريا.. ووصول شاحنة مساعدات إلى 4 بلدات محاصرة فى سوريا

كما قصفت طائرات حربية مناطق فى حقل شاعر بريف حمص الشرقى، بالإضافة لغارات على ريف حمص الشمالى، ويأتى ذلك فى الوقت الذى أبلغ فيه سفير روسيا فى الأمم المتحدة فيتالى تشوريكين مجلس الأمن بأن السلام فى سوريا أصبح «مهمة شبه مستحيلة الآن».

ومن جانبه، أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص فى شأن سوريا ستيفان دى ميستورا خلال الاجتماع نفسه أنه مقتنع بأن الوضع فى سوريا يمكن تغييره وأنه لن يستقيل.

وعلى صعيد المساعدات الإنسانية أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس الأول أنها سلمت إمدادات غذائية وطبية وغيرها لمجموعة من البلدات السورية المحاصرة التى لم يتسنّ وصول منظمات الإغاثة إليها منذ نحو ستة أشهر، وهى مضايا والزبدانى والفوعة وكفريا. ومن جانبه قال وزير الخارجية السورى وليد المعلم إن اتفاق وقف إطلاق النار، الذى توسطت فيه الولايات المتحدة وروسيا، لم يمت، مضيفاً أن الحكومة السورية مستعدة للمشاركة فى حكومة وحدة وطنية.

واتهم «المعلم»، فى مقابلة بثتها قناة «الميادين» أمس، الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بعقد اجتماع لمجلس الأمن الدولى قبل يوم واحد من أجل دعم «الإرهابيين» داخل سوريا، وقال إن هناك اتصالات جارية بين وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى ونظيره الروسى سيرجى لافروف من أجل إبقاء العمل بالهدنة التى توسطا فيها قبل أسبوعين، وأكد «المعلم» أن دمشق تدعم الاستفتاء على دستور جديد تعقبه انتخابات برلمانية وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وفى سياق متصل، وصف «كارلوس فرانسيسكو»، رئيس بعثة «منظمة أطباء بلا حدود» لشمالى سوريا، الوضع الإنسانى فى مدينة حلب بـ«المأساوى»، وذلك لاستمرار أعمال القتال وحصار المدنيين فى المدينة، بحسب راديو هيئة الإذاعة البريطانية «بى بى سى» أمس. كما اتهم مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير «ماثيو رايكروفت»، روسيا بأنها شريك لنظام الرئيس السورى «بشار الأسد» فى ارتكاب جرائم حرب، وتابع قائلاً: «لم يتبقّ لروسيا أى مصداقية بعد استهداف قافلة المساعدات الإنسانية، ولا شك فى أن روسيا ستحاول الآن تشتيت الانتباه بعيداً عن الجرائم التى ترتكبها فى سوريا بإلقاء اللائمة على المعارضة، لكن الجميع يتفق على أن داعش وجبهة النصرة إرهابيون لا بد من هزيمتهم»، وأكد «رايكروفت» أن روسيا والنظام لا يقصفان إرهابيين وإنما يقصفان كافة أشكال المعارضة، كما يتعاونان مع ميليشيات شيعية طائفية ومع «حزب الله» وهى جماعة إرهابية فى عيون الكثير من أعضاء مجلس الأمن وجامعة الدول العربية. وأشارت صحيفة «الجارديان» البريطانية إلى أن «رايكروفت» ترك مقعده برفقة نظيريه الأمريكى والفرنسى قبل بدء ممثل الحكومة السورية فى التحدث، احتجاجاً على حملة القصف التى يقوم بها النظام السورى فى حلب. كما رصدت صحيفة «الجارديان» البريطانية اتهام روسيا المباشر، وبشكل متكرر، بارتكاب جرائم حرب فى سوريا، وذلك خلال جلسة حادة غير عادية فى مجلس الأمن الدولى، وسط آمال بتطبيق أى شكل من أشكال وقف إطلاق النار بعد هجوم ضار شنّه النظام السورى على شرق حلب. ولفتت الصحيفة -تقرير أمس- إلى أن الاتهامات تركزت على الاستخدام الواسع النطاق لقنابل حارقة وأخرى مخصصة لتدمير الأهداف المحصنة ضد نحو 275 ألف مدنى بشرق حلب التى تسيطر عليها المعارضة السورية. فيما ندد الكرملين أمس بـ«النبرة والخطاب غير المقبول» للسفيرين الأمريكى والبريطانى فى الأمم المتحدة، وذلك عقب اتهامهما الجيش الروسى بـ«الوحشية» وبارتكاب جرائم حرب فى النزاع فى سوريا، وصرّح المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيسكوف بأن «النبرة العامة وخطاب مندوبى بريطانيا والولايات المتحدة غير مقبولين ويضران بعلاقاتنا».

وعلى صعيد آخر، صرح الرئيس الفرنسى فرنسوا أولاند، خلال زيارته أمس إلى كاليه للمرة الأولى، بأنه يجب «تفكيك» مخيم المهاجرين الذى يسمى «الأدغال» فى هذه المدينة الساحلية «بشكل كامل ونهائى»، مطالباً البريطانيين بـ«تحمل حصتهم» فى حل هذه المشكلة.

 

طفل سورى يسير بدراجته وسط حطام منازل فى «دومة» «أ . ف. ب»

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه وزير الإسكان: تنفيذ 64 برجا سكنيا و310 فيلات في «صواري» بالإسكندرية
التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات