اخبار السياسه "بارزاني": استعادة الموصل تتطلب اتفاقا سياسيا بين بغداد والأكراد

اخبار السياسه "بارزاني": استعادة الموصل تتطلب اتفاقا سياسيا بين بغداد والأكراد
اخبار السياسه "بارزاني": استعادة الموصل تتطلب اتفاقا سياسيا بين بغداد والأكراد

أعلن رئيس كردستان العراق، مسعود برزاني، اليوم،  لصحيفة "لوموند" أن هناك خطة عسكرية لبغداد والسلطات الكردية، لاستعادة الموصل من أيدي جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية، مشيرا إلي أنه يجب التوصل أولا إلى اتفاق حول الشق السياسي، والإدارة المقبلة، لثاني مدن العراق.

وقال بارزاني، إنه تم التوصل إلى اتفاق حول الشق العسكري ، لكن لم يتم بعد التوصل الى اتفاق سياسي، في ظل عدم وجود اتفاق سياسي لاستعادة الموصل.

وأوضح، أن مثل هذا الاتفاق، يجب أن يتناول الإدارة المقبلة للمدينة، وتمثيل كل الأقليات الأتنية والدينية، وإمكانية حماية هذه الأقليات لمناطقها.

وكانت مدينة الموصل، ثاني مدن العراق، قد سقطت بأيدي جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية، في يونيو 2014، وتأمل بغداد ودول التحالف الدولي، المناهض للتنظيم المتطرف بقيادة أميركية باستعادتها بحلول نهاية العام.

وقال بارزاني، إن البشمركة "المقاتلون الأكراد"، والقوات العراقية ستضطلع بالدور الأساسي في المعركة، موضحا أن الأكراد لا يعتزمون دخول هذه المدينة الواقعة في شمال العراق،  التي كانت تعد مليوني نسمة، قبل استيلاء تنظيم الدولة الإسلامية عليها، فإذا دخلنا المدينة، فلن نبقى فيها".

وأشار، إلى أنه من الطبيعي أن تشارك الميليشيات السنية العراقية في المعركة، أما بالنسبة للميليشيات الشيعية المتحالفة مع بغداد، فيجب الحصول على موافقة السكان المحليين.

وأضاف: "نحتاج إلى تنسيق جيد بين السنة والشيعة، وإلا فإن نتائج هذه المعركة لن تكون حميدة".

وفي يونيو، ارتكبت الميليشيات الشيعية، تجاوزات لدى استعادة مدينة الفلوجة السنية، أول مدينة سقطت بأيدي تنظيم الدولة الإسلامية في 2014، بحسب شهود ومنظمات غير حكومية.

وحذر بارزاني، من أن منطقة كردستان العراق ستبقى "خطا أحمر"، مؤكدا أنه لن يبقى أحد فيها بعد الحرب، سواء القوات الأميركية او العراقية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات