اخبار السياسه "الكتاب العرب" يمنح جائزة القدس للكويتي خليفة الوقيان والروماني "جريجوري"

اخبار السياسه "الكتاب العرب" يمنح جائزة القدس للكويتي خليفة الوقيان والروماني "جريجوري"
اخبار السياسه "الكتاب العرب" يمنح جائزة القدس للكويتي خليفة الوقيان والروماني "جريجوري"

انتهت أعمال المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، أمس الأول، التي عقدت في مدينة دبي، واستمرت من 4 إلى 7 سبتمبر الجاري، برئاسة الشاعر حبيب الصايغ، أمين عام الاتحاد العام، وبحضور ستة عشر وفدًا يمثلون اتحادات وروابط وأسر وجمعيات الأدباء والكتاب في الوطن العربي.

وأقيمت على هامشها ندوة فكرية موسعة بعنوان: "نحو استراتيجية ثقافية عربية"، شارك فيها نخبة من المثقفين العرب، بالإضافة إلى ثلاثة أمسيات شعرية مثلت المشهد الشعري العربي جميعه.

وفي ختام الاجتماعات أعلن المجتمعون مجموعة من الوثائق الختامية:

البيان الختامي الذي يهتم بتأكيد مواقف الاتحاد العام في الشأن السياسي العربي والعالمي، وفي مقدمته موقفه الثابت من حق الفلسطينيين في أرضهم التاريخية، ومعارضة كل أشكال التطبيع السياسي والثقافي.

والبيان الثقافي الذي يعكس قضايا ومشكلات الواقع الثقافي العربي، وتطلعات المثقفين العرب لوضع استراتيجية ثقافية عربية موحدة تلبي حاجات المثقفين خصوصًا والشعب العربي عمومًا.

وتقرير حال الحريات في الوطن العربي، الذي يرصد خروقات حرية الفكر والتعبير في الوطن العربي، والملاحقات التي يعاني منها المثقفون العرب في مجال عملهم.

وأخيرًا القرارات التي توصل إليها المجتمعون، ومنها منح جائزة القدس هذا العام، وهي أرفع الجوائز التي يمنحها الاتحاد العام، للمفكر الكويتي الدكتور خليفة الوقيان عن العرب، ومنحت كذلك للمرة الأولى لمثقف أجنبي هو الروماني جورج جريجوري، وكذلك منح الاتحاد العام للمرة الأولى جائزة لشعراء عرب 1948، حصل عليها الشاعر سليمان دغش، كما تقرر تكريم الحقوقي الأردني ليث شبيلات في الاجتماع المقبل، بمنحه درع الاتحاد العام، كأحد الشخصيات المدافعة عن الحقوق والحريات العامة.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات