اخبار السياسه اهتمام هندي بزيارة الرئيس "السيسي" إلى نيودلهي

اخبار السياسه اهتمام هندي بزيارة الرئيس "السيسي" إلى نيودلهي
اخبار السياسه اهتمام هندي بزيارة الرئيس "السيسي" إلى نيودلهي

ألقت زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي المقبلة إلى الهند من 1 إلى 3 سبتمبر الضوء على تاريخ العلاقات بين البلدين، حيث تمتلك الهند ومصر حضارتين من أقدم الحضارات في العالم كما قامت بينهما اتصالات قوية عبر التاريخ.

وأكد السفير الهندي سانجاي باتاتشاريا على أهمية زيارة سيقوم الرئيس عبدالفتاح السيسي، موضحا ان مجالات التعاون التي سوف تتناولها الزيارة تشمل العلاقات السياسية والأمنية والتعاون الاقتصادي والتبادل الثقافي.

وأوضح السفير ان الرئيس السيسي تلقى دعوة من الرئيس الهندي براناب موكيرجي خلال لقاءه بعدد محدود من الزعماء الافارقة في القمة الهندية الافريقية، موضحا ان الرئيس سيأتي إلى الهند يرافقه وفد رفيع المستوى من الوزراء ورجال الأعمال وكبار المسؤولين.

وأوضح السفير، في لقاء عقده مع عدد محدود من المحررين الدبلوماسيين، أن مصر والهند يتمتعان بعلاقة خاصة ومتميزة وبينهما شراكة استراتيجية من نوع خاص، وأواصر تراثية وحضارية قوية وإسهامات في دعم السلام والتنمية حول العالم، واصفا مصر بأنها صديق قديم، وشدد على أن زيارة "السيسي" سوف تحدث مراجعة للعلاقات الثنائية وتدشن لعهد جديد.

وتابع: "خلال زيارته سيستقبل الرئيس الهندي الرئيس "السيسي" ويقيم له مأدبة عشاء تكريما له، كما سيقوم نائب الرئيس الهندي محمد حامد انصاري بعقد لقاء مع الرئيس السيسي، كما يقوم رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بعقد محادثات ثنائية مع الرئيس "السيسي" ويقيم به مأدبة غداء، كما تقوم وزيرة الخارجية الهندية سوشما سواراج بعقد لقاء مع الرئيس المصري، ومن المقرر ان يلتقي الرئيس "السيسي" بعدد من رجال الاعمال المصريين والهنود خلال زيارته".

وأضاف السفير الهندي، إن زيارة الرئيس إلى الهند ستعزز أيضا الاستثمارات المشتركة، والحوار بين دول الجنوب، منوها بأن المباحثات التي سيجريها "السيسي" ستغطي العديد من القضايا المهمة، من بينها سبل تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات، ولا سيما على الأصعدة الاقتصادية، والاستثمارية، والتنموية فضلا عن العمل على زيادة وتنويع التبادل التجاري بين البلدين الذي وصل إلى نحو 4 مليارات دولار سنويا، إلى جانب مناقشة آفاق تعزيز مساهمة الشركات الهندية في المشروعات القومية التي يتم تنفيذها في مصر.

ونظم مركز مولانا أزاد الثقافي الهندي، أمس الأول مائدة مستديرة بعنوان عنوان "العلاقات الهندية المصرية: تحويل العلاقات التاريخية إلى شراكة جديدة" شارك بها السفيرة جيلان علام، سفيرة مصر السابقة في الهند، والدكتور مصطفى كامل السيد، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة والصحفي طارق السنوطي، رئيس القسم الدبلوماسي، الأهرام المسائي، والمحاضر في جامعة عين شمس وجامعة القاهرة، وجامعة نانكاي بالصين.

وقالت السفيرة جيلان علام، نائب وزير الخارجية، وسفير مصر فى الهند سابقا بان  العلاقات الهندية المصرية تقوم على أساس من الصداقة والحب  صداقة حضارية تقوم على أساس تعاون واسع النطاق واحترام متبادل وتقدير للدور الإقليمي والدولي بالإضافة إلى جهود مشتركة لتعزيز الشراكة بين البلدين في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك واوصت ان يتم تنظيم مثل تلك الندوات التى تغزى نهم المثقفين المصريين بعلاقات الصداقة التى ربطت بين الزعيمين نهرو وعبد الناصر وتمنت ان تكون زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للهند بداية لشراكة حقيقية تربط بين الشعبين الصديقين. 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه عُمرة هدية لمعلمة فيديو التهوية على الطالبات في كفر الشيخ.. «رد جميل»
التالى اخبار السياسه «حزب الله» يستهدف موقع «جل ‏العلام» بقذائف المدفعية ويحقق إصابات مباشرة