اخبار السياسه سفير الرباط في القاهرة: تحيا مصر ويحيا المغرب

اخبار السياسه سفير الرباط في القاهرة: تحيا مصر ويحيا المغرب
اخبار السياسه سفير الرباط في القاهرة: تحيا مصر ويحيا المغرب

اشتعل حماس حضور حفل العيد الوطني المغربي اليوم السبت، حينما هتف سفير المغرب قائلًا: "تحيا مصر.. يحيا المغرب"، كانت تلك هي الكلمات التي اختتم بها السفير كلمته في الحفل.

وأعرب السفير محمد سعد العلمي سفير المملكة المغربية لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العرب المنتهية ولايته، عن اعتزاز المملكة بعمق وقوة المحبة الخالصة التي تربط بين الشعبين المصري والمغربي عبر السنين.

وأضاف السفير العلمي في كلمته خلال حفل الاستقبال الذي أقامته السفارة المغربية في مصر اليوم بمناسبة مرور 17 سنة على مناسبة جلوس الملك محمد السادس على عرش المملكة، أنَّ تلك المحبة ستظل تشكل القاعدة الراسخة لمواصلة العمل سويًا من أجل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين والارتقاء بها إلى مستوى علاقات استراتيجية تكاملية تعود بالنفع العميم على الشعبين الشقيقين وتسهم في ترسيخ التضامن والتكامل بين شعوب الأمتين العربية والإسلامية.

وأوضح السفير أنَّ هذه المناسبة "عيد العرش المجيد" تعد لدى مجموع الأمة المغربية أعز الأعياد وأغلاها لما تمثله من تلاحم تاريخي وثيق بين العرش والشعب، وأكد أنَّ المغرب استمد من تلك العلاقة الراسخة التي ربطت العرش بالشعب أقوى مصادر مناعته وصموده عبر مختلف مراحل تاريخه الحافل.

وأشار إلى محطتين مضيئتين برز خلالهما هذا التلاحم الميتن، حيث انطلقت عام 1953 الشرارة الأولى لثورة الملك والشعب حين هبت الجماهير المغربية إلى الكفاح المسلح ضد الاستعمار مباشرة بعد أن تطاول المستعمر الغاشم على رمز السيادة الوطنية الملك المجاهد محمد الخامس، حيث أقدم المحتل على خلعه عن العرش ونفيه بعيدًا عن بلاده، وهي الثورة التي لم تخمد إلا بعد أن عاد الملك الشرعي مظفرًا إلى عرشه ووطنه، ليعلن عن بزوغ عهد الحرية والاستقلال.

أما المحطة الثانية التي أشار لها السفير فتجلى في ذلك الالتحام القوي الذي تحقق بين الملك والشعب في معارك استكمال للوحدة الترابية للبلاد وتحرير باقي مناطقها المغتصبة والتي كان من علاماتها البارزة الإعلان التاريخي للملك الحسن الثاني عن تنظيم المسيرة الخضراء عام 1975، وهي المسيرة الشعبية السلمية التي فرضت على سلطات الاحتلال الرضوخ للتفاوض مع المغرب، والتسليم بحقوقه المشروعة في استكمال وحدته الترابية وباسترجاع الأقاليم الجنوبية من الصحراء المغربية.

حضر الحفل عدد كبير من الدبلوماسيين من بينهم السفير حسام زكي مدير مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية، والسفير طارق عادل مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية، والسفير أحمد قطان سفير السعودية بالقاهرة ومندوب المملكة الدائم بجامعة الدول العربية وعميد السلك الدبلوماسي العربي، والسفير بركات الفرا سفير فلسطين السابق لدى القاهرة، والسفير جمال الشوبكي سفير فلسطين في القاهرة، وعبداللطيف بوعشرين الأمين العام لاتحاد المحامين العرب، والسفير محمد العرابي عضو مجلس النواب، والمستشار خليفة الطنيجي نائب السفير الإماراتي، والمستشار ياسر العبدالله الدبلوماسي بالسفارة القطرية، وسفير عمان بالقاهرة علي العيسائي، والسفير حلمي فوزي سفير إندونيسيا بالقاهرة، وسفير باكستان مشتاق علي شاه. وعدد من الفنانين مثل سامح الصريطي وسامي المغاوري.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه «الإسكان» تنفيذ 24 ألف وحدة سكنية ضمن المبادرة الرئاسية في أكتوبر
التالى اخبار السياسه الساعة كام الآن؟.. تقديم الساعات 60 دقيقة مع تطبيق التوقيت الصيفي