اخبار السياسه نقابة الأطباء لم تؤيد النقاب

وصلنى رد على مقال «النقيب والنقابة والنقاب» الذى انتقدت فيه موقف النقابة من قرار حظر النقاب فى مستشفيات الجامعة الذى أصدره د. جابر نصار، وتم نشر أخبار الطعن عليه من النقابة أمام المفوضين، واتضح أن الطعن تم من وراء ظهر النقيب وسيتم إصلاح الوضع وسحب القضية، الرد بقلم د. أسامة عبدالحى، رئيس الهيئة التأديبية بالنقابة العامة للأطباء، الذى وضح الموقف قائلاً:

عفواً عزيزى د. خالد. نقابة الأطباء لم تؤيد النقاب أبداً.

فى لقاء سريع مع د. حسين خيرى فور قرائتى لما تم نشره عن طعن النقابة ضد قرار منع النقاب فى المستشفيات الجامعية. فقد أكد لى أنه لم يقم إطلاقاً بالطعن وأنه سوف يحقق فى الأمر ويحيل من قام بهذا الطعن كائناً من كان للمحاسبة إذا ثبت ذلك. وبالطبع سوف يتم سحب الطعن.

أما عن الطبيب النائب الذى أيد ختان الإناث فقد قدم اعتذاراً واضحاً فى أول جلسة تالية لمجلس النواب. ولكن الأهم أنه، اليوم الجمعة 29 يوليو، فى الجلسة الختامية للمؤتمر السنوى للنقابات الفرعية مع العامة تم التأكيد على تجريم ختان الإناث مهنياً وأنه ليس إجراء طبياً ولم يتم ذكره على الإطلاق فى أى مرجع علمى جراحى أو نساء وتوليد. ناهيك عن أنه مجرّم بحكم القانون. وناشدنا جميع الزملاء فى جميع أنحاء مصر التصدى لهذه الظاهرة الضارة جداً وغير الإنسانية المنتشرة فى ربوع مصر وبعض دول أفريقيا. وأن الهيئة التأديبية بالنقابة لن تتهاون مع أى زميل يثبت تورطه فى هذه الجريمة. علماً بأن المسئول عن متابعة القرى والمراكز هى مديريات الصحة والعلاج الحر.

أما عن أطباء الفضائيات الذين يروجون للحجامة والعلاج بالبردقوش والرقية فالنقابة لم تطبطب على أحد. ويهمنى هنا توضيح عدة حقائق؛ أولها أن معظم هؤلاء ليسوا أطباء والنقابة لا تستطيع التحقيق إلا مع أعضائها. ومحاسبة الطبيب تكون إذا لم يلتزم بلائحة آداب المهنة التى تلزم الطبيب إذا ظهر فى وسائل الإعلام أن يقوم بشرح الحقائق العلمية والمعلومات المؤكدة بطريقة مبسطة. مع تجنب ذكر مكان عمله وطرق الاتصال به أو الإشادة بخبراته والاكتفاء فقط بذكر صفته المهنية ومجال تخصصه. والأهم تجنب ذكر الآراء العلمية غير المؤكدة أو غير المقطوع بصحتها أو تناول الموضوعات المختلف عليها والتى يكون مناقشتها فى الجلسات العلمية الخاصة غير الموجهة للعامة. ولا يجوز للطبيب المشاركة فى الإعلان عن دواء فى وسائل الإعلام حتى لو كان الدواء مسجلاً ومصرحاً به. وقد تم فى خلال الشهرين السابقين فقط استدعاء أكثر من 15 طبيباً ظهروا فى وسائل الإعلام بطريقة لا تتفق مع لائحة آداب المهنة.

أما مواجهة الدجل والعلاج بوسائل ليس لها علاقة بالطب ونشر الخرافة والشعوذة وحماية المجتمع والبسطاء من كل ذلك فتلك مسئولية وزارة الصحة وقد طالبت النقابة الوزارة عدة مرات للتدخل لدى المسئولين التنفيذيين فى الإعلام والفضائيات والجهات المسئولة عن حماية المستهلك والمواطن لوقف هذه المهازل. وللعلم فإن توجه فريق من العلاج الحر وقوة من الشرطة لغلق مركز فى إحدى القرى أو المراكز لعلاج آلام الظهر مثلاً بالحجامة أو الخشبة أو علاج الأمراض النفسية بالرقية أو تحضير الأرواح ويديره من يسمى نفسه الشيخ فلان ليس بالأمر الهين ولا يكلل دائماً بالنجاح.

زميلى العزيز د. خالد تأكد تماماً أن د. حسين خيرى ومجلس النقابة باقون على العهد ولم ولن يتحولوا وسعيهم الدائم هو الارتقاء بمهنة الطب والأطباء لخدمة شعبنا وأهلنا جميعاً. وتكريمهم لك فى يوم الطبيب فى مارس الماضى هو لمطالبتك الدائمة لإعمال العقل والتحول لمجتمع مدنى متحضر وحديث.

نقدر غيرتك ونعتذر على سوء الظن.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات