اخبار السياسه أقدم مهنة فى التاريخ

كانوا يطلقون على الدعارة «أقدم مهنة فى التاريخ»، ثم تم التعديل عقب الحرب العالمية الأولى، وقيل «إن السياسة هى أقدم مهنة فى التاريخ» وذلك من أجل ربط السياسة بالدعارة. وقد ناقش كل من نابليون وبسمارك ومترنيخ وميكافيللى مسألة عدم أخلاقية السياسة على أساس أنها تقوم على حماية «المصالح»، مهما كان الثمن، ومهما كانت الوسيلة.

ووصلت الولايات المتحدة الأمريكية إلى قمة «البراجماتية النفعية» إلى الحد الذى أصبح فيه كل شىء قابلاً للبيع والشراء، ما دام هناك تراضٍ بين الطرفين على الصفقة، وما دام هناك مكتب محاماة بارع، والنصوص لا تعارض القانون! وتجلى ذلك فى معركة الرئاسة على مقعد البيت الأبيض بين هيلارى كلينتون ومنافسها دونالد ترامب حتى قيل إنها «أسوأ» معركة رئاسة انتخابية فى التاريخ المعاصر الأمريكى، من ناحية حجم الكذب والتشويه والدس والتحريض واستخدام عبارات الكراهية والعنصرية فى الصراع بين الطرفين.

وسط هذا التقاتل غير الأخلاقى ظهر المرشح المنافس الديمقراطى «بيرنى ساندرز» السيناتور عن ولاية «فيرمونت» ذو الفكر المتقدم الشاب، ذو المضمون الاجتماعى، رغم أنه يبلغ من العمر «70 عاماً»، ليقدم نموذجاً رائعاً فى الممارسة المحترمة، ويعيد إلى الأذهان صورة الفارس النبيل الذى لا يبيع مبادئه حتى لو خسر المعركة. ومنذ 72 ساعة اكتشف من خلال وثائق جديدة لـ«ويكيليكس» أن رئاسة الحزب الديمقراطية تآمرت على «ساندرز» لصالح هيلارى كلينتون، مما دعا رئيسة المؤتمر العام للحزب إلى الاستقالة الفورية.

رغم ذلك، ورغم معارضة مؤيديه، رفض «ساندرز» أن يهاجم «هيلارى»، وأن يتخذ موقفاً يؤدى إلى انقسام الحزب الديمقراطى صبيحة مؤتمره العام لاختيار مرشحه الرئاسى.

وقف بيرنى ساندرز، رجل المبادئ والرجل الأخلاقى، خلف «هيلارى» ومع وحدة الحزب فى معركته مع منافسه «الحزب الجمهورى». وأكد «ساندرز» أن «معركتنا مع الحزب الجمهورى وضرورة ألا يفوز ترامب هى الأولوية القصوى التى يجب أن تعلو أى مصالح أخرى».

لذلك كله تم استقبال «ساندرز» وهو يدخل على منصة الحزب الديمقراطى استقبالاً عاطفياً مؤثراً قيل إنه أعظم استقبال سياسى أمريكى.

ذلك كله يثبت أن هناك مكاناً للأخلاق فى السياسة حتى لو كانت وما زالت أقدم مهنة فى التاريخ!

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات