اخبار السياسه خبراء اقتصاد يوضحون تعريف "القيمة المضافة" وتأثيرها على الأسعار

اخبار السياسه خبراء اقتصاد يوضحون تعريف "القيمة المضافة" وتأثيرها على الأسعار
اخبار السياسه خبراء اقتصاد يوضحون تعريف "القيمة المضافة" وتأثيرها على الأسعار

خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، أكد عمرو الجارحي، وزير المالية، أن قانون القيمة المضافة سيؤدي لزيادة أو تحريك للأسعار بنسبة بسيطة تصل إلى 0.5%، وأن هناك قوائم كبيرة بالإعفاءات.

وفي ظل ترقب موافقة البرلمان على هذه الضريبة ومن ثم تطبيقها، يوضح خبراء اقتصاديون، ما هي ضريبة القيمة المضافة، وكيف ستؤدي إلى زيادة وتحريك الأسعار..

ضريبة القيمة المضافة، هي التي تُفرض على كل ما يضاف إلى المادة الخام، بمعنى كلما يضاف إلى المنتج مادة خام، تضاف معه ضريبة، فمثلًا عود الثقاب، سيفرض عليه ضريبة للخشب كمادة خام، ثم ضريبة أخرى على مواد الاشتعال، ثم ضريبة ثالثة على حافظته، وهكذا.. ذلك هو التعريف المبسط لضريبة "القيمة المضافة" كما يقول الدكتور صلاح فهمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر.

وفي تصريحاته لـ"الوطن" يؤكد فهمي أن الفارق بين هذه الضريبة، وضريبة المبيعات، أن الأخيرة تضاف مرة واحدة، بعد الانتهاء من صناعة المنتج، أما ضريبة "القيمة المضافة"، فهي تضاف على كل مرحلة من مراحل السلع، منذ بداية تصنيعها حتى وصولها إلى المستهلك.

وأكد فهمي أن هذه الضريبة تطبق في مناطق كثيرة في العالم المتقدم، لكن المشكلة الحقيقية هي في تطبيق هذه الضريبة في ظل عدم قدرة الدولة على التحكم في أسعار السوق، ومن ثم قد تؤدي هذه الضريبة إلى زيادة الأسعار، من قبل التجار، دون مراقبة حقيقية من الحكومة.

من جانبه قال الدكتور مختار الشريف، أستاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة، أن غالبية السلع ستتأثر بضريبة "القيمة المضافة"، لكن تأثيرها سيكون محدودًا على محدودي الدخل، وعلى زيادة وتحريك الأسعار.

وأضاف الشريف، في تصريحات لـ"الوطن"، أن لا بد أن تكون هناك رقابة من الدولة ورقابة مجتمعية، على التجار، الذين قد يستغلون الضريبة، ويزودون الأسعار بشكل مبالغ فيه، دون خوف من رقابة الدولة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه قطع مياه الشرب اليوم عن 11 منطقة في 3 محافظات.. اعرفها
التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات