اخبار السياسه «قنبلة المطر» تثير الذعر في دولة عربية.. كيف تحدث الظاهرة الخطيرة؟

«قنبلة المطر» تثير الذعر في دولة عربية.. كيف تحدث الظاهرة الخطيرة؟

سلسلة متلاحقة من الظواهر الجوية والكوارث الطبيعية، يشهدها العالم منذ مطلع عام 2024، بشكل غير مسبوق، إذ اجتاحت فيضانات عارمة مدنًا بأكملها، فضلًا عن  موجات حر قاسية حطمت أرقامًا قياسية، مرورًا بزلازل مدمرة وسيول جارفة، وأخرها ظاهرة مرعبة ضربت سلطنة عمان، بعدما حدث أمرًا أشبه بانفجار مائي في السماء.. فماذا تعرف عن ظاهرة انفجار المطر التي حدثت في دولة عربية قبل ساعات؟

دولة عربية تشهد ظاهرة جوية خطيرة

رسمت هذه الظواهر لوحة مروعة للعديد من الدول وآخرها سلطنة عمان، التي شهدت ظاهرة غريبة من نوعها ونادرة الحدوث، تعرف باسم «قنبلة المطر»، حيث هطلت بكميات هائلة من الأمطار بغزارة شديدة على منطقة محددة لفترة زمنية قصيرة، مصحوبة برياح هابطة قوية، شكلت لوحة غريبة تسببت في حالة من الجدل والرعب حول تلك الظاهرة، بحسب صحيفة «الرؤية».

وقد أثارت هذه الظاهرة الجوية الفريدة دهشة واستغراب الأهالي، كما خلفت وراءها بعض الأضرار المادية، وهي ظاهرة جوية نادرة تتميز بهطول غزير مفاجئ للأمطار على منطقة ضيقة محددة، تشبه سقوط قنبلة مائية من السماء، حيث ترتفع الرياح القوية وتتبعها أمطار غزيرة تتساقط على الأرض في جميع الاتجاهات.

 وتُسبب هذه الظاهرة أضرارًا جسيمة بسبب قوة الرياح والأمطار الهائلة التي تشبه الانفجار، وتحدث بشكل سريع ومفاجئ قد لا تتجاوز مدة هطول الأمطار بضع دقائق، بينما تقتصر منطقة هطول الأمطار على مساحة ضيقة للغاية، قد لا تتجاوز بضعة كيلومترات مربعة، محوبة برياح قوية للغاية قد تصل سرعتها إلى أكثر من 160 كم/ساعة، بحسب موقع «britannica» البريطاني، المختص بأخبار الطقس.

غالبًا ما يترتب على الميكروبورست أضرارًا جسيمة للممتلكات والبنية التحتية، وقد تُشكل خطرًا على حياة الأشخاص، خاصة أنها تحدث بشكل مفاجئ، ويصاحبها أو يسبقها بعض الظواهر، بينها العواصف الرعدية التي تعد هي السبب الرئيسي لحدوث ظاهرة الميكروبورست أو «انفجار المطر».

التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة تؤدي التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة داخل العواصف الرعدية إلى حدوث تيارات هوائية قوية تُسبب الميكروبورست.

نصائح للوقاية من مخاطر الميكروبورست 

ووفقا للموقع البريطاني، فإن هناك مجموعة من النصائح يراعى إتباعها للحماية من أضرار هذه الظاهرة:

  • من المهم متابعة التنبؤات الجوية بانتظام والانتباه إلى تحذيرات الطقس العاصفة.
  • في حال وجود تحذيرات من حدوث «انفجار المطر»، من الأفضل البقاء في الداخل وتجنب الخروج.
  • الابتعاد عن النوافذ والأبواب خلال حدوث الميكروبورست لتجنب خطر تطاير الزجاج أو الحطام.
  • من الأفضل تجنب القيادة خلال حدوث الميكروبورست، خاصة في المناطق المفتوحة.
  • في حال كنت بالخارج خلال حدوث الميكروبورست عليك البحث عن مأوى متين مثل مبنى أو خندق.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه حسن الرداد: فضلت التمثيل على لعب كرة القدم.. ونور الشريف أستاذ ومدرسة
التالى اخبار السياسه آخر موعد للتقديم في وظائف جامعة أسوان.. اعرف الشروط والمستندات