اخبار السياسه أستاذ علوم سياسية: مصر تعاملت بمهارة في ملف إعادة المصريين من السودان

أستاذ علوم سياسية: مصر تعاملت بمهارة في ملف إعادة المصريين من السودان

 قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن الدولة المصرية تعاملت مع الأزمة السودانية منذ بدايتها بنوع كبير من المهارة في استجلاب المصريين الموجودين في السودان، وكان الهدف في البداية واضحا، وهو عودة المصريين أولا.

الدولة المصرية تميزت في هذا الملف من خلال تشكيل إدارة أزمة

وأضاف «فهمي» في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أن الدولة المصرية تميزت في هذا الملف من خلال تشكيل إدارة أزمة، شملت عدد من الوزارات المعنية، وعلى رأسها وزارة الدفاع ووزارة الخارجية ووزارة النقل، إضافة إلى الطيرات، وغيرها من الهيئات، التي نالت إشادات كبيرة منذ بداية الأزمة وحتى الآن، في استجلاء عدد كبير من داخل السودان دون تمييز.

وأوضح «فهمي» أن الهدف المصري في بداية الأزمة هو عودة الجنود المصريين، ثم الطلاب، ثم العالقين من المهن سواء كان العاملين في وزارة الري هناك أو الموظفين أو رعايا الدول الأجنبية، مشيرا إلى أن مصر نسقت في هذا الملف على محورين، المحور المباشر مع الإمكانيات والقدرات المصرية الأساسية، والمحور الثاني هو تنظيم دخول العالقين عبر المنافذ المصرية، ولم تميز مصر في ذلك بين جنسية وأخرى.

مصر نجحت بمهارة في هذا الملف

وتابع «فهمي» أن ذلك يؤكد أمرين مهمين، أولا اهتمام الحكومة بفضل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيي في استجلاء المصريين الموجودين في السودان بصورة أو بأخرى، إضافة إلى السماح للأشقاء السودانيين بدخول البلاد عبر المنافذ المشتركة بيننا وبينهم، إلى أن انتقلت الدولة بعد ذلك في إجلاء عدد من الأجانب الموجودين في السودان، والذين دخلوا إلى مصر عبر منافذها.

وعن أداء الدولة المصرية في هذا الملف، ويرى «فهمي» أن الدول نجحت بشكل كبير وبمهارة في نقل رسالة مهمة إلى الجميع باهتمامها بالمواطن، ولم تعط فرصة لأي منصات معارضة للحديث عن أزمة عالقين، خاصة وأن مصر كانت أكتر دولة ساعدت في ذلك، السعودية كان لها دور، ولكن مصر باعتبارها دولة جوار، فكان التنسيق المباشر من خلال أجهزة الدولة، ووفرت العبور الآمن لدخول البلاد.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه طائرات الاحتلال تحرق خياما للنازحين برفح الفلسطينية