اخبار السياسه اتحاد الصناعات: مصر حولت العجز في الغاز الطبيعي إلى زيادة وفائض للتصدير

اتحاد الصناعات: مصر حولت العجز في الغاز الطبيعي إلى زيادة وفائض للتصدير

قال الدكتور محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات المصرية، رئيس جمعية مستثمري الغاز المسال، إن مصر فازت بترسيم الحدود مع اليونان وقبرص وإسرائيل، وقطعت الطريق على تركيا، في التدخل بمنتدى شرق المتوسط، «حققنا الهدف الأول، وحافظنا على ثرواتنا، ولازم نزود أهدافنا، من خلال الشركات العالمية».

 

مصر واصلت النجاحات التي حققتها في ملف الغاز

أوضح «سعد الدين»، خلال استضافته ببرنامج «مساء DMC» مع الإعلامي رامي رضوان، المذاع على فضائية « DMC»، أن مصر واصلت النجاحات التي حققتها في ملف الغاز، باستضافتها شركات عالمية تعمل في مجال التنقيب عن الغاز مثل حقل ظهر، وبدأ الإنتاج المصري يزيد واكتشافات جديدة في الصحراء الغربية والبحر الأحمر، لافتا إلى أن مصر أصبحت رائدة في الشرق الأوسط في الغاز الطبيعي، وتقود السبع دول المنتجين والمستهلكين، وحققت اكتفاءا ذاتيا وأصبحت تصدر الفائض.

الحرب الروسية الأوكرانية أحدثت أزمة عالمية في الغاز

أشار «سعد الدين»، إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية، أحدثت أزمة عالمية في الغاز، أدت لظهور قيمة مصر في ملف الغاز، وحجم جهودها، خاصة أنها الأقرب لقارة أوروبا، لافتا إلى أن مصر حققت اكتفاءً من الغاز، بالتزامن مع تعدد الاكتشافات، ولم يكن الاستهلاك من الغاز كما يحدث الآن، مضيفا أن محطة الإسالة يجر انشاؤها في 5 سنوات، وبدأنا مبكرا قبل بدء الأزمات. 

وأكد رئيس جمعية مستثمري الغاز المسال، أننا كنا نستورد الغاز لتشغيل حطات الكهرباء قديما في ظل وجود ظروف سياسية وامنية غير مناسبة في 2011، إلى أن جاء الرئيس السيسي الذي منحه الله بعد نظر وذكاء في إدارة واستخدام الموارد، وبدأ تكوين فريق عمل قادر على الإدارة وفقا للتخصصات فتحول العجز إلى زيادة في الغاز الطبيعي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى