اخبار السياسه الإفتاء: الحج لمن استطاع إليه سبيلا ومن لا يملك التكلفة لن ينقص إيمانه

الإفتاء: الحج لمن استطاع إليه سبيلا ومن لا يملك التكلفة لن ينقص إيمانه

قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الحج لا يجب إلا على المستطيع، وليس على الإنسان أن يكلف نفسه فوق طاقتها، لافتا إلى أن الشخص الذي لا يمتلك تكلفة الحج، لا يجب عليه، ولا ينقص ذلك من إيمانه شيئا، لأن الله سبحانه تعالى قال من استطاع إليه سبيلا، «البعض تحدث له مشكلات بسبب الديون، وهو أمر غير مقبول».

 

موقف الإفتاء من الحج بالتقسيط

وأوضح «الورداني»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء DMC» مع الإعلامي رامي رضوان، المذاع على فضائية « DMC»، أن البعض لديه القدرة على الاقتراض، وأداء الحج ثم السداد، وحجه صحيحا، بما لا يؤثر على التزاماته تجاه أسرته، وليس للمرء أن يذل نفسه بتحميل نفسه ما لا يطيقه، لافتا إلى أن الاستدانة إلى أي شيء، لابد أن تكون مدروسة بشكل جيد جدا في الفترة الراهنة.

من كان قادرا ومستعدا للحج وتوفى لا إثم عليه

وأشار «الورداني»، إلى أن من كان قادرا ومستعدا للحج، وتوفى، لا إثم عليه ولا معصية، وليس معناه غضب من الله، ويجوز أن ينوب عنه ويحج عنه، لافتا إلى أن البعض يحرص كل عام على أداء الحج وترتاح نفسه إلى ذلك، وإن لم يسافر تنتكس نفسه فهذا له الحق في السفر، والعبادة المتعدية خيرا من العبادة اللازمة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى