اخبار السياسه «الزراعة»: رأس الماشية البقري الهجينة تنتج 35 كيلو لبن يوميا وتستهلك 15 كيلو علف

«الزراعة»: رأس الماشية البقري الهجينة تنتج 35 كيلو لبن يوميا وتستهلك 15 كيلو علف

قال الدكتور مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، إن رأس الماشية التي تدر 35 كيلو لبن يوميا تستهلك 15 كيلو من الأعلاف المركزة، لافتا إلى أن البقرة تستهلك يوميا أعلاف كاملة بما يعادل 200 جنيه، وتنتج ألبان بإجمالي 300 جنيه، بالإضافة إلى قدرتها على الإنجاب ويغطي مكسب الألبان العمالة والمصروفات والإنتاج الجديد من الماشية هو المكسب.

 

سعر رأس الماشية بعد التلقيح تصل إلى 55 ألف جنيه

وأوضح «الصياد» خلال استضافته في لقاء ببرنامج «الحياة اليوم» مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، والمذاع على فضائية «الحياة» أن رأس الماشية عندما تنجب أنثى يكون «رزق المزارع» وبعد 14 شهرا تصبح جاهزة للتلقيح وبعدها تلقيحها يصل سعرها إلى 55 ألف جنيه، أما الذكر بعد فترة معينة يدخل مرحلة التسمين.

الجاموس تكلفته أقل في الأعلاف وكذلك إنتاج اللبن 

وأشار «الصياد» إلى أن الجاموس تكلفته أقل في الأعلاف وكذلك إنتاج اللبن أقل بجانب أنها تتميز بقدراتها على تحمل الأمراض، ويعتبر الجاموس المصري ثروة يجب الحفاظ عليها، مضيفا أنه يجري بيع الأبقار الصغيرة والأمهات الملقحة للجميعات الزراعية في المحافظات وخاصة من الجاموس الخليط الإيطالي، ووصلت الأمهات الملقحة إلى المزارع في سيوة.

وأكد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، أن الذكور المنتجة في محطة النوبارية تحمل جينات عالية الإنتاجية وتستخدم في التلقيح بشكل عام، وغير الجيد منها يتحول إلى التسمين والذبح.  

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات