اخبار السياسه رغم التراجع.. الدولار يحتفظ بمركزه عند أعلى مستوى منذ 20 عاما

رغم التراجع.. الدولار يحتفظ بمركزه عند أعلى مستوى منذ 20 عاما

تراجع مؤشر الدولار -الذي يقيس أداء الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية- إلى نجو 104.3، اليوم الثلاثاء، متخليًا عن بعض المكاسب التي حصل عليها مؤخرًا، لكنه لا يزال قريبًا من أعلى مستوى في 20 عامًا، وصل إليه الأسبوع الماضي، حيث دعمت العملة الأمريكية، التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيستمر في تشديد السياسات النقدية بقوة برفع سعر الفائدة.

 ارتفاع جديد في سعر الفائدة

ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي بمقدار 75 نقطة أساس الأسبوع الماضي، وهي أكبر زيادة منذ عام 1994، وقال محافظ الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والير يوم السبت، إنه سيدعم زيادة أخرى بنفس الحجم في اجتماع البنك المركزي في يوليو في حالة ورود بيانات اقتصادية كما يتوقع.

ركود اقتصادي وشيك

من جانبها، حذرت لوريتا ميستر رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند يوم الأحد الماضي، من أن خطر حدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة آخذ في الازدياد، وأن الأمر سيستغرق عدة سنوات للعودة إلى هدف التضخم البالغ 2% للبنك المركزي.

 توقعات بارتفاع الدولار

تاريخيًا، وصل الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 164.72 في فبراير من عام 1985، ومن المتوقع أن يتداول الدولار الأمريكي عند 105.72 بنهاية هذا الربع (أبريل – يونيو 2022)، وفقًا لنماذج الماكرو العالمية وتوقعات المحللين من Trading Economics بالنظر إلى المستقبل، وسط توقعات أن يجري تداوله عند 108.83 في غضون 12 شهرًا.

يذكر أن أداء الدولار مقابل سلة من العملات الأخرى، يقاس عبر مؤشر DXY مقارنة بسلة من العملات الأخرى بما في ذلك اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني والدولار الكندي والفرنك السويسري والكرونة السويدية.

ويعد اليورو أكبر عنصر في المؤشر، ويشكل 57.6% من السلة، يليه الين الياباني (13.6%)، والجنيه الإسترليني (11.9%)، والدولار الكندي (9.1%)، والكرونة السويدية (4.2%)، والفرنك السويسري ( 3.6%).

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى