اخبار السياسه مجلس الدولة يعفي أكاديمية السادات من دفع 400 ألف جنيه لـ«الضرائب» 

مجلس الدولة يعفي أكاديمية السادات من دفع 400 ألف جنيه لـ«الضرائب» 

شهدت محكمة مجلس الدولة، نزاعًا بين أكاديمية السادات للعلوم الإدارية، ومصلحة الضرائب العقارية (مديرية الضرائب العقارية بغرب القاهرة)، بشأن مطالبة الأخيرة للأكاديمية بأداء الضريبة العقارية عن العقار رقم (14) الكائن بشارع رمسيس بمدينة القاهرة.

وانتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع، إلى عدم خضوع العقار محل النزاع المملوك لوزارة المالية للضريبة على العقارات المبنية، وبراءة ذمة أكاديمية السادات للعلوم الإدارية.

حيثيات الفتوى 

وذكرت الجمعية، أنه الثابت من الأوراق أن مصلحة الضرائب العقارية (مديرية الضرائب العقارية بغرب القاهرة)، طالبت أكاديمية السادات للعلوم الإدارية بسداد الضريبة على العقار رقم (14) بشارع رمسيس بمدينة القاهرة، وكان هذا المبني يُعدُّ من المباني المملوكة للدولة ملكية خاصة، إذ إنه مملوك لوزارة المالية التي قامت بتأجيره إلى الجمعية المصرية لعلم الحشرات لمدة تسعة وتسعين عامًا تبدأ في 6/5/1925، وتنتهي في 5/5/2024.

وقامت أكاديمية السادات للعلوم الإدارية، باستئجار جزء منه من الجمعية المصرية لعلم الحشرات بموجب التعاقد المؤرخ 9/10/1956.

وأضافت الجمعة أنه لما كانت العقارات المبنية المملوكة للدولة، سواء المملوكة لها ملكية عامة أو ملكية خاصة لا تخضع للضريبة على العقارات المبنية، نزولا على صريح نص المادة (11/أ) من قانون الضريبة على العقارات المبنية المشار إليه، على نحو ما سلف بيانه، الأمر الذي لا يجوز معه فرض ضريبة عقارية على هذه العقارات وإن كانت مؤجرة للأفراد، لا سيما أن الأوراق قد خلت مما يفيد منح وزارة المالية أحدًا من أشخاص القانون الخاص حق الانتفاع والاستغلال- وهما من الحقوق العينية- للعقار محل النزاع الماثل، بل الثابت قيامها بتأجيره.

براءة ذمة أكاديمية السادات للعلوم الإدارية من الضريبة

وتابعت: «ومن ثم يضحى مسلك مصلحة الضرائب العقارية (مديرية الضرائب العقارية بغرب القاهرة) بربط ضريبة عقارية على المبنى المشار إليه، استنادًا إلى أحكام هذا القانون، غير قائم على سند صحيح، مما يتعين معه الإقرار ببراءة ذمة أكاديمية السادات للعلوم الإدارية من مبلغ الضريبة محل المطالبة ومقداره (432615,67) جنيه».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه 3 مرشحين لمنصب رئيس وزراء بريطانيا بعد استقالة «جونسون».. تعرف عليهم
التالى اخبار السياسه 30 يونيو نقطة الانطلاق.. 9 سنوات من مسيرة الإصلاح الثقافي