اخبار السياسه متى يبدأ منخفض الهند الموسمي؟.. مسؤول مناخ يوضح 

متى يبدأ منخفض الهند الموسمي؟.. مسؤول مناخ يوضح 

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إن الأيام القليلة المقبلة، ستشهد ارتفاع قياسي فى درجات الحرارة على مناطق محددة في مصر، وهي مناطق جنوب الصعيد وجنوب شرق مصر (قنا- الأقصر- أسوان)، لأن هذا المنخفض يسيطر على مساحة كبيرة من شبه الجزيرة العربية، ويصل تأثيره إلى بلاد الشام وتركيا وجنوب مصر وبرطوبة هائلة.

وأوضح أن المنخفض يسبب مناخين مختلفين في مصر، خلال الاسبوع المقبل، وهذا المنخفض يؤدى لأرتفاع درجة الحرارة فى شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق وغرب إيران، ويسبب كذلك موجات حارة قوية فى مصر، لكن أقل حدة عن جيرانها، بفضل موقعها الجغرافي.

مرور منخفض الهند الموسمي على البحر المتوسط

وأشار إلى أنه مع مرور منخفض الهند الموسمي على البحر المتوسط، يحدث تعديل للكتلة الهوائية فى درجة حرارتها، لتكون الحرارة في حدود الـ33°م، تزداد نسب الرطوبة، وهذا بالنسبة للجزء الشمالى للبلاد، أما بالنسبة لجنوب الصعيد، فيكون مصدره من على شبه الجزيرة العربية، فتنتقل الكتلة بخصائصها الحارة القوية، ويكون الطقس شديد الحرارة هناك لتكون الحرارة حول 44°م.

أكد أن منخفض الهند الموسمي، هو المتخصص في الارتفاعات القياسية والموجات شديدة الحرارة في صيف حارق للجزيرة العربية ومصر وجنوب أوروبا، ومنخفض الهند الموسمي، منخفض حراري ضخم يؤثر على ثلاث قارات، هي أسيا وأفريقيا وأوروبا، ويبدأ هذا المنخفض في التشكل على الأراضي الهندية، بداية من شهر أبريل من كل عام، ثم يتعاظم تأثيره في شهري يونيو ويوليو، ويسيطر على مساحة شاسعة من شبه الجزيرة العربية، ويصل إلى بلاد الشام ومصر، ويبدأ بعد ذلك في الضعف بداية من شهر سبتمبر ويتلاشى تماما في أكتوبر.

جذب الرياح الموسمية الاستوائية

وشدد على أن المنخفض يلعب دورا في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند وجنوب شرق أسيا، ويؤدي هذا المنخفض، إلى ارتفاع درجة الحرارة في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق، لتتجاوز في العراق وغرب إيران الـ50 مئوية أغلب الصيف، ويسبب كذلك موجات حارة قوية في مصر، وقد يسجل منخفض الهند الموسمي، قيم ضغط جوي منخفضة، قد تصل خلال شهر يوليو إلى أدنى من 995 ملليبار.

ولفت الى أنه خلال هذه الفترة من كل عام، تتعرض مصر إلى ارتفاع درجات الحرارة، بالإضافة ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو، كما يزيد قوة الإشعاع الشمسي الخطرة، والتعرض لضربات الشمس.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه الساعة كام الآن؟.. تقديم الساعات 60 دقيقة مع تطبيق التوقيت الصيفي