اخبار السياسه الصحة تحذر المواطنين: الاكتفاء بجرعة واحدة من اللقاح لن يحقق الهدف

الصحة تحذر المواطنين: الاكتفاء بجرعة واحدة من اللقاح لن يحقق الهدف

وجه الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، رسالة تحذيرية للمواطنين الحاصلين على جرعة واحدة فقط من لقاح كورونا، قائلا: «من المهم لكل الناس اللي اطعموا الجرعة الأولى ألا يتخلفوا عن الجرعة الثانية، فالحصول على جرعة واحدة عدا اللقاحات المنصوص عليها بأنها جرعة واحدة، لا تحقق الهدف وهو تقليل معدلات الوفيات».

وأضاف «عبد الغفار»، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج «مصر تستطيع»، المذاع على قناة «DMC»، ويقدمه الإعلامي أحمد فايق، اليوم الخميس، أنَّ الآلية الحالية لتطعيم الأطفال ضد فيروس كورونا تتمثل في فتح موقع تسجيل الأطفال من سن 12 لـ 15 عاما، وهو السن المقبول للتسجيل، وبمجرد إدخال ولي الأمر أو غيره البيانات يتم إرسال رسالة له بالمكان الذي يتم التلقيح فيه.

الآثار الجانبية للقاح فايرز للأطفال أقل حدة من الكبار

وأكد أنَّ اللقاح المستخدم للأطفال هو «فايزر» بواقع جرعتين مثل البالغين، بحيث يتم تلقي الجرعة الثانية بعد 21 يوما عن الأولى، على أن يوقع ولي الأمر الموافقة المستنيرة قبل حصول الطالب للقاح.

وأشار إلى أن إعطاء اللقاح لهذه الفئة العمرية اختياري، كما أن الآثار الجانبية للقاح مثل الخاصة باللكبار وتتمثل في الألم بمكان الحقن وارتفاع طفيف أحيانا في درجات الحرارة، لافتا إلى أن الآثار الجانبية بشكل عام لدى الأطفال أقل حدة كثيرا مقارنة بالكبار.

استخدام 45 مليون جرعة حتى الآن

وأوضح أن التأخر عن الحصول على الجرعة الثانية نوعان، إما تأخر في الحدود المقبولة أو تأخر بعد الحدود المقبولة، «لما بنقول 21 يوم لا نعني 21 يوم وساعة يبقى هو كدة اتأخر، لأن اللقاحات تتحدث دائما عن فترة زمنية أكتر من ذلك»، منوها إلى أن عدد اللقاحات المستخدمة حتى الآن نحو 45 مليون جرعة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه حزب المصريين: توطين الصناعات الاستراتيجية يسهم في حماية الأمن القومي
التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات