اخبار السياسه   الصحة العالمية تدعو إلى عقد اتفاق دولي جديد بشأن التأهب للجوائح

  الصحة العالمية تدعو إلى عقد اتفاق دولي جديد بشأن التأهب للجوائح

دعا مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور «تيدروس جيبرييسوس»، إلى عقد اتفاق جديد بشأن التأهب للجوائح والاستجابة لها، لأن النظام الحالي يثبط همم البلدان عن تنبيه الآخرين إلى التهديدات التي ستحدث على أراضيها.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة  أكد «تيدروس»، في افتتاح الجلسة الخاصة لجمعية الصحة العالمية، أن الجمعية ستنظر في فوائد وضع اتفاق أو صك دولي آخر لمنظمة الصحة العالمية بشأن التأهب والاستجابة للجوائح، بهدف إنشاء عملية حكومية دولية لصياغة مثل هذه الاتفاقيات والتفاوض بشأنها، مع مراعاة تقرير الفريق العامل المعني بتعزيز استعداد منظمة الصحة العالمية للطوارئ الصحية والاستجابة لها.

وقال «تيدروس»، إن ظهور متغير أوميكرون «شديد التحور»، تذكير آخر بأن جائحة كوفيد-19 لا تزال تفتك بعالمنا، على الرغم من اعتقاد الكثير بانتهائها، مشيراً إلى أنه بدلا من الاجتماع للإعلان عن انتهاء الجائحة، نجتمع في خضم موجة جديدة من الحالات والوفيات في أوروبا، مع حدوث وفيات لا حصر لها وغير محسوبة في جميع أنحاء العالم.

ظهور متغير أوميكرون تذكير آخر بأن جائحة كوفيد-19 لا تزال تفتك بالعالم

وأضاف المسؤول العالمي قائلاً: «ظهور متغير أوميكرون شديد التحور يؤكد مدى خطورة وضعنا وعدم استقراره، وينبغي توجيه الشكر لجنوب أفريقيا وبتسوانا على اكتشافهما هذا المتغير وتسلسله الجينومي والإبلاغ عنه، بدلا من معاقبتهما».

وشدد مدير منظمة الصحة العالمية على أن الجائحة هي دليل قوي على أن الصحة ليست رفاهية، بل حق من حقوق الإنسان، وليست تكلفة، بل استثمار ليست مجرد نتيجة للتنمية، ولكنها أساس الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والأمن.

ووصف الدكتور تيدروس، اجتماع جمعية الصحة العالمية بأنه لحظة تاريخية، تمثل فقط نهاية البداية، مشيرا إلى أنه لا يزال أمامنا الكثير من العمل الذي يتعين فعله: «يتطلب تحقيق غايتنا المنشودة تفاوضا وتسويات ووقتا، المهمة ملحة ولكنها تتطلب الصبر أيضا.. إن المخاطر كبيرة، ولكن المكافآت كذلك كبيرة».

لن يحل تبني أي اتفاق أو صك دولي آخر كل مشكلة، لكنه سيوفر الإطار الشامل لتعزيز تعاون دولي أكبر وتوفير منصة لتعزيز الأمن الصحي العالمي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه حظك اليوم برج العقرب السبت 1-1-2022 مهنيا وعاطفيا