اخبار السياسه القصير: الري الحديث في زراعة القصب يوفر 50% من المياه

القصير: الري الحديث في زراعة القصب يوفر 50% من المياه

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه يجب المحافظة على كثافة محصول قصب السكر في الفدان الواحد، حيث يُستهدف الوصول إلى مستوى إنتاجية يصل ما بين 55 و60 طنا للفدان، كاشفا عن أن مركز بحوث «كوم أمبو» يسعى لتوفير 15 مليون شتلة قصب سنويا، مضيفا أنه يتم اللجوء إلى طرق الري الحديثة في محاصيل القصب، من أجل توفير المياه، التي تصل إلى 50% عن الأساليب التقليدية. 

تفعيل الزارعات التعاقدية قريبا

وأضاف «القصير»، خلال لقاء ببرنامج «حقائق وأسرار»، المذاع على قناة صدى البلد، ويقدمه الإعلامي مصطفى بكري، اليوم الجمعة، أن تحديد سعر قصب السكر، يعود إلى العرض والطلب، وبالتالي يجب البحث عن الأسباب التي ترفع من مستوى دخل الفلاح، لافتا إلى أن مشروع «حياة كريمة»، يستهدف تغيير وجه الحياة في أكثر من 60% من الشعب المصري، معظمهم في الريف والقرى، ومن ضمنهم مزارعي القصب.

ولفت إلى أن زراعة القصب لها دورة إنتاجية، فلابد من إحلال القصب بعد 5 سنوات، وعند ترك القصب لمدة 6 و7 و8 سنوات في الأرض الزراعية دون إحلال ينخفض معدل الإنتاجية.

حقيقة زيادة سعر طن قصب السكر

وأفاد وزير الزراعة، إلى أنه يتم اللجوء إلى طرق الري الحديثة في محاصيل القصب، من أجل توفير المياه، التي تصل إلى 50% عن الأساليب التقليدية في زراعة المحصول، كما أن تقليل الأسمدة في المحصول يقلل من التكلفة على الفلاح.

حقيقة تأثر سعر القمح في مصر بعد زيادة سعر المحصول عالميا

وكشف عن حقيقة تأثر سعر القمح في مصر بعد زيادة سعر المحصول عالميا، قائلا إنه بتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، سيتم اتخاذ قرار قريب، من خلال تفعيل الزارعات التعاقدية، وتم البدء بمحصول فول الصويا وعباد الشمس والقصب والقمح.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى