اخبار السياسه الخلالي: عصر الملك الثعبان اشتهر بالتميز والتقدم في مصر القديمة

الخلالي: عصر الملك الثعبان اشتهر بالتميز والتقدم في مصر القديمة

قالت الإعلامية قصواء الخلالي، إن كتاب «موسوعة مصر القديمة» للدكتور الراحل سليم حسن، تناول قصة الملك خنت أو «زر»، أول ملك له أهمية بعد الملك مينا، وهو فرعون من الأسرة المصرية الأولى، وحكم مصر في عام 3050 ق م، وهو الذي تم العثور على قبره بإحدى العَربات المدفونة بالقرب من باقي ملوك الأسرة الأولى.

الخلالي: عصر الملك الثعبان كان به تأسيس لأنظمة الدولة والتفاصيل الإدارية والسياسية

وأضافت «الخلالي»، خلال تقديمها لبرنامجها «في المساء مع قصواء»، المذاع على فضائية «CBC»، أن هذا الملك كتب جزءًا كاملا في علم التشريح منذ أكثر من 5200 عام، مشيرةً إلى أن الموسوعة تناولت أيضا الملك «زت» المعروف بـ«الملك الثعبان»، ووصف هذا العصر بأنه عصر التمييز والتقدم في مصر القديمة، وكان به تأسيس لأنظمة الدولة والتفاصيل الإدارية والسياسية.

الخلالي: اسم الملك عثر عليه منقوشا على صخرة في الصحراء

وأوضح الإعلامية، أن اسم الملك الثعبان عثر عليه منقوشا على صخرة في الصحراء خلال تأمين الكتائب المصرية للحدود، وتبين أن من نقش اسم هذا الملك هو رئيس إحدى الكتائب التي كانت ترسل من مصر القديمة وصولا إلى الحدود المصرية، «ذكر أن هذا كان لاستغلال المحاجر والمناجم الموجودة على أطراف مصر».

وأكدت قصواء الخلالي أن الكاتب انتقل إلى الملك «ودمو أو دن» وهو أحد أهم ملوك تلك الأسرة، وكان له الكثير من الأعمال والأمجاد، كما كان يقوم بحملات في شبه جزيرة سيناء وامتدادها لمعاقبة قطاع الطرق الذين كانوا يحاولون الإغارة على سكان مصر القديمة والوصول للدلتا، «كان هناك حملات عسكرية بتخرج على طول من أجل ردع هؤلاء، وكان أول من فكر في تنظيم فيضان مياه النيل بمنطقة الفيوم».

وأشارت إلى أن الملك ودمو حصن المدن المصرية، وقام بتنمية موارد البلاد بشكل كبير جدا، وبعد أن حكم 30 سنة دُفن في مقبر عظيمة بالعرابة، إذ تتسم هذه المقبرة بأن أرضيتها مكسوة بالجرانيت وهو أول مالك يكرم بهذا التكريم.

ولفتت إلى أن أول ملك ذُكر قبل اسمه لقب ملك الوجه القبلي والبحري «نسوت بيتي» كان الملك ودمو، لأنه عمد استخدامها صراحة حتى لا يحدث استفزاز للوجه القبلي أو الوجه البحري.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه الساعة كام الآن؟.. تقديم الساعات 60 دقيقة مع تطبيق التوقيت الصيفي