اخبار السياسه شروط وقواعد صرف العلاج على نفقة الدولة

شروط وقواعد صرف العلاج على نفقة الدولة

تتحمل الدولة أعباء المواطن المصري، كأحد حقوقه الدستورية الأصيلة، التي تكفل الحق للفئات غير القادرة على تحمل تكاليف العلاج على نفقة الدولة، من خلال الشبكة القومية للعلاج على نفقة الدولة، المنتشرة بأنحاء الجمهورية، من خلال 27 مجلسا طبيا فرعيا بمحافظات مصر، و12 مستشفى تشمل مراكز علاج الأورام والمعاهد التعليمية.

وتستعرض «الوطن» خلال التقرير التالي، التفاصيل الكاملة لخدمة العلاج على نفقة الدولة، الفئات المستحقة، المستندات المطلوبة، أماكن تقديم الخدمة، أماكن العلاج، أماكن تقديم الخدمة الكترونيا، ضوابط الحصول على القرار، وفقا لما أعلنته المجالس الطبية المتخصصة، استمرارا لسلسلة الأخبار التي تقدمها للقارئ على مدار الساعة.

الفئات المستحقة لقرار العلاج على نفقة الدولة

ــ المواطن الذي يحمل الجنسية المصرية.

ـ المواطنون الذين لا يقعون تحت مظلة التأمين الصحي «خارج منظومة التأمين».

ـ الفئات غير القادرة على تحمل تكاليف العلاج من المواطنين.

المستندات والأوراق المطلوبة للعلاج على نفقة الدولة

ـ صورة بطاقة الرقم القومي للمستفيد على الوجهين.

ـ تقديم أصل تقرير لجنة ثلاثية معتمد ومختوم من إحدى مستشفيات التي تدعم خدمة العلاج على نفقة الدولة.

ـ تقديم تقرير طبي بالحالة.

ـ إرفاق الأبحاث والتقارير الحديثة للحالة المستفيدة.

ضوابط وطريقة العلاج على نفقة الدولة

ـ التوجه لأقرب مستشفى تقدم خدمة علاج المواطنين على نفقة الدولة بالمحافظة التابع لها المستفيد.

ـ توقيع الكشف الطبي على المريض من خلال أطباء المستشفى وإصدار تقرير لجنة ثلاثية وتقرير طبي شامل بحالة المريض.

ـ ترسل الأوراق الخاصة بالحالة المرضية «صورة من بطاقة الرقم القومي، تقرير اللجنة الثلاثية، التقرير الطبي للحالة، التحاليات والفحوصات الحديثة»، إلى القسم المختص بالعلاج على نفقة الدولة بالمستشفى.

ـ تسجل البيانات المقدمة بالأوراق من خلال تطبيقات مشروع العلاج على نفقة الدولة، من قبل الموظف المختص، وملء النموذج الإلكتروني عن طريق الشبكة القومية للعلاج على نفقة الدولة.

ـ يعالج الطلب إلكترونيا من قبل المركز الرئيسي بالمجالس الطبية بالقاهرة، ثم يعرض إلكترونيا على اللجان الطبية المتخصصة، لأخذ القرار وإصداره.

ـ يخطر المواطن بالرد من خلال رسالة قصيرة عبر الهاتف المحمول الخاص به، ويتجه المريض للمستشفى لتلقي الخدمة العلاجية المقررة.

أماكن تقديم العلاج على نفقة الدولة

جميع مستشفيات الجمهورية سواء كانت حكومية أو خاصة أو تتبع التأمين الصحي أو أمانة المراكز المتخصصة أو المعاهد التعليمية أو الجامعات أو تتبع القوات المسلحة أو الشرطة، ويتم علاج المواطنين على نفقة الدولة بها طالما التزم المستشفى ببروتوكول التعاون بينها وبين المجالس الطبية المتخصصة.

4609833931635969985.jpg

وتقوم سياسة المجالس الطبية المتخصصة على مبدأ شراء الخدمة العلاجية من جميع المستشفيات بلا تمييز، واضعة في الاعتبار مبدأ الجودة والتكلفة، وتقوم المستشفيات الراغبة في علاج المرضى على نفقة الدولة بها بتوقيع اتفاق تعاون (بروتوكول) بين المجالس الطبية المتخصصة طرف أول والمستشفى طرف ثان، على أن يكون البروتوكول ملزما للمستشفى باتباع القواعد المنظمة الصادرة من المجالس الطبية باستصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة وتطبيق أسعار بروتوكولات العلاج على نفقة الدولة طبقا لأرقام الأكواد الصادرة من المجالس الطبية المتخصصة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه بعد إعلان «نتنياهو» نيته اقتحام رفح الفلسطينية.. الجنود والقادة يرفضون أوامره
التالى اخبار السياسه أحداث يوم الثلاثاء من أسبوع الآلام.. تعاليم المسيح الأخيرة لتلاميذه