أخبار عاجلة
الاتحاد السكندري يعلن انضمام شيكابالا -

اخبار التقنيه فيروس كمبيوتر يصيب شركة TSMC التايوانية المصنعة للرقائق الإلكترونية لهواتف آيفون

اخبار التقنيه فيروس كمبيوتر يصيب شركة TSMC التايوانية المصنعة للرقائق الإلكترونية لهواتف آيفون
اخبار التقنيه فيروس كمبيوتر يصيب شركة TSMC التايوانية المصنعة للرقائق الإلكترونية لهواتف آيفون

فيروس كمبيوتر يصيب شركة TSMC التايوانية المصنعة للرقائق الإلكترونية لهواتف آيفون

أنت هنا لأنك مهتم بمتابعة الأخبار التقنية .. اشترك بالنشرة البريدية

تسبب فيروس كمبيوتر مساء أمس في توقف عملية الإنتاج بمصانع شركة TSMC التايوانية والتي تقوم بتصنيع الرقائق الإلكترونية الخاصة بهواتف آيفون، وتعد هذه الحادثة واحدة من أصعب المشاكل التي واجهتها الشركة حيث أنها مسؤولة عن إنتاج الرقائق الخاصة بالموديل الجديد من هاتف آيفون التي سيتم طرحها قريبًا في الأسواق.

ذكرت الشركة أن عددًا من معدات التصنيع قد أصيبت بذلك الفيروس، وبالرغم من معالجة المشكلة في بعضها واستئناف العمل إلا أن العديد من مصانع الشركة لن تتمكن من معاودة العمل إلا يوم الأحد على الأقل، وأضافت الشركة أن هذا الفيروس لم يتم نسبته إلى أحد القراصنة حتى الآن ولاتوجد أي معلومات عن الجهة المسؤولة عن هذه الهجمة الإلكترونية.

الجدير بالذكر أن هذه هي أول مرة تتعرض فيها شركة TSMC للاستهداف بمثل هذا النوع من الهجمات الإلكترونية، وهو ما يعيد إلى الأذهان الهجمات الإلكترونية لفيروس الفدية الشهير WannaCry الذي أجبر الشركات حول العالم على إيقاف عملياتها في العام الماضي 2017.

تعمل TSMC حاليًا على إيجاد حلول للأزمة الحالية ولكن درجة الإصابة تختلف من مصنع إلى آخر، وستقوم الشركة بالإفصاح عن المزيد من المعلومات يوم الإثنين القادم بعد انتهائها من تقييم الموقف بالكامل، وبصفة عامة هذه ليست أول مرة تصاب فيها الشركة بهجمة فيروسية ولكنها أول مرة تتسبب فيها هجمة فيروسية في إيقاف خطوط إنتاجها حسبما ذكرت Lora Ho كبير المدراء الماليين للشركة في محادثة هاتفية مع موقع بلومبيرغ، ولكنها لم تتطرق في محادثتها إلى حجم الخسائر المادية المتوقعة بسبب هذا الهجوم وما إذا كانت معدات تصنيع رقائق هواتف آيفون قد تأثرت بهذا الهجوم الفيروسي أم لا.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

من غير الواضح لنا حجم الخسارة المادية التي ستتكبدها TSMC بسبب توقف مصانعها عن العمل لأيام، وبوجه عام من المتوقع أن تتسبب الجرائم الإلكترونية في خسائر تقدر بـ 8 تريليون دولار للمؤسسات خلال الخمسة أعوام القادمة وذلك وفقا للمنتدى الإقتصادي العالمي.

في نفس السياق يقول المحلل مارك لي من شركة Sanford C. Bernstein: ” أنا أتوقع أن يكون تأثير تلك الهجمة الفيروسية محدودًا وأن عددًا قليلًا من الرقائق الإلكترونية قد يتأثر”.

أما بالنسبة لشركة آبل فآثار هذا الهجوم تبدو أيضا غير واضحة، ومن المعلوم أن القيمة السوقية لشركة آبل تعتمد بشكل كبير على مبيعاتها من هاتفها الشهير آيفون والتي ساعدتها لتخطى حاجز التريليون دولار كقيمة سوقية في الأسبوع الماضي.

تأتي هذه الهجمة الفيروسية بعد أسبوع واحد فقط من إعلان شركة TSMC للمستثمرين عن توقعات مبشرة بارتفاع الطلب على الهواتف الذكية خلال النصف الثاني من العام الحالي 2018، وهو ما ساعد السوق على تجاوز توقعات الإيرادات المنخفضة مدعومًا بمؤشر الطلب المبكر على هاتف آيفون الجديد.

ووفقا لتقرير الشركة الصادر اليوم فإن هناك عددً من المصانع قد عاد إلى العمل بشكل طبيعي في قت قصير جدًا مع توقع عودة باقي المصانع المتضررة من الهجوم الفيروسي للعمل مرة آخرى خلال يوم واحد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار التقنيه إضافات مجانية هامة يحتاجها مديري مواقع ووردبريس (الجزء الأول)