أخبار عاجلة

اخبار التقنيه نتفليكس وحجم البيانات الشخصية التي تجمعها عنك!

اخبار التقنيه نتفليكس وحجم البيانات الشخصية التي تجمعها عنك!
اخبار التقنيه نتفليكس وحجم البيانات الشخصية التي تجمعها عنك!

نتفليكس وحجم البيانات الشخصية التي تجمعها عنك!

في الآونة الأخيرة أصبحنا جمعيًا مصابون بهاجس القلق بشأن خصوصية بياناتنا على الإنترنت ولكن الأمر لا يقتصر على بياناتنا الشخصية الموجودة على موقع فيسبوك فقط، فموقع نتفليكس Netflix يعلم عنا الكثير أيضًا.

وبالرغم من وجود الكثير من شركات خدمات بث الفيديو المباشر، تستحوذ شركة نتفليكس الأمريكية على الحصة الأكبر من السوق، ويتضح ذلك من خلال الأرقام حيث تخدم أكثر من 118 مليون مشترك في 190 دولة وتقدم أكثر من 140 مليون ساعة من البرامج التلفزيونية والأفلام في اليوم الواحد.

مع كل هذا العدد من المستخدمين فهل موقع نتفليكس قادر على الوصول إلى بياناتهم الخاصة؟

يُذكر أن نتفليكس قامت في شهر ديسمبر الماضي بتجريد بعض المستخدمين من خصوصيتهم حينما طرحت سؤالًا على حسابها الرسمي بموقع تويتر قائلة” إلى الـ 53 شخصًا الذين يشاهدون “أمير الكريسماس” يوميًا على مدى 18 يومًا، ما هو أكثر مشهد أثر بكم..!

وهنا انتاب المستخدمين الكثير من القلق حول ما تعرفه نتفليكس عنهم ولكنها دافعت عن نفسها عبر وسائل التواصل الاجتماعي مؤكدة التزامها بالخصوصية وقالت: “إن هذه المعلومات تُمثل اتجاهات المشاهدة الكلية ولا تحمل أي معلومات حول المشاهدات الشخصية لأفراد محددين حيث لم نقم بالإشارة إلى أشخاص بعينهم”.

لذلك سنتعرف اليوم من خلال هذا التقرير على ما يعرفه موقع نتفليكس عن مستخدميه ،وما الذي يفعله بتلك البيانات، وما يمكنك فعله لتجنب ذلك؟

ما هي المعلومات التي يحصل عليها موقع نتفليكس عن مستخدميه؟

لقد تم تحديث بيان الخصوصية الرسمي لموقع نتفليكس في شهر يناير 2017، والذي تُشير فيه الشركة إلى أنها تجمع نوعان من المعلومات عن مستخدميها وهما:

النوع الأول معلومات يقدمها المستخدم بنفسه عند اشتراكه في الموقع أو من خلال اتصاله بخدمة العملاء أو عند مشاركته في استطلاعات الرأي  أو في العروض التسويقية وتتضمن: الاسم والعنوان والبريد الإلكتروني والرمز البريدي ووسيلة الدفع ورقم الهاتف.

ومعلومات أخرى يتم جمعها عند اختيارك للتعليق على الأعمال الفنية أو تقييمها أو تحديد الأنواع المفضلة منها أو إجراء إعدادات للحساب أو تحديد التفضيلات في الحساب الخاص بك.

والنوع الثاني معلومات يجمعها موقع نتفليكس تلقائيًا مع الاستخدام اليومي للموقع مثل: المعلومات المتعلقة بك وباستخدامك للخدمة وأوجه تفاعلك على الموقع ومع الإعلانات التي يتم عرضها عليه وكذلك المعلومات المتعلقة بالكمبيوتر الخاص بك أو أي جهاز آخر تَستخدمه للوصول إلى الخدمة مثل: الهواتف الذكية  والأجهزة اللوحية وأجهزة التلفزيون الذكية وأجهزة الاستقبال، وعنوان IP الخاص بجهازك حتى يتمكن من تحديد المكان الذي تسجل منه الدخول وسجل المشاهدة والكلمات المُستخدمة في البحث ومدة المشاهدة للعرض والتفاعلات مع خدمة العملاء.

ومثل العديد من الشركات عبر الإنترنت إذا قمت بتسجيل الدخول إلى موقع نتفليكس من متصفح الويب، فإنه يقوم بجمع المعلومات عن سجل الويب الخاص بك مثل ملفات تعريف الارتباط  وإشارات الإنترنت وبيانات الإعلانات.

يقول موقع نتفليكس: “إنه يستخدم اهتمامات أعضائه المشتركين لاستهدافهم بإعلاناته على مواقع الويب أو التطبيقات الأخرى ولكنه لا يسمح بوجود إعلانات الجهات الخارجية أو ما تُسمى بتطبيقات الطرف الثالث”.

ويضيف الموقع إنه يُكمل المعلومات الواردة أعلاه بمعلومات يحصل عليها من مصادر أخرى، بما فيها جهات تقديم البيانات عبر الإنترنت أو بدون اتصال بالإنترنت، ومن الممكن أن تتضمن هذه المعلومات الإضافية بيانات ديموغرافية وبيانات تعتمد على الاهتمامات والسلوك المتبع في تصفح الإنترنت.

مع من يُشارك موقع نتفليكس كل هذه البيانات؟

في بيان الخصوصية تقول الشركة: “نحن نقوم بالكشف عن المعلومات الخاصة بك لأغراض معينة ولجهات أخرى بما في ذلك: مجموعة شركات نتفليكس من أجل معالجة وتخزين البيانات وإمدادك بإمكانية الوصول إلى خدماتنا وتقديم الدعم لك، ووكذلك نقوم بمشاركتها مع مزودي الخدمة والشركات الخارجية المرتبطة بالعروض الترويجية وإنفاذ القانون (عند الطلب).

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

تقول نتفليكس “إنها قد تقدم عروض ترويجية مشتركة أو برامج تتطلب مشاركة اسمك ومعلومات أخرى عنك مع جهات أخرى، ولكن يرجى العلم بأن تلك الجهات الأخرى تتحمل مسؤولية ممارسات الخصوصية الخاصة بها”.

على سبيل المثال: عندما تقدم بعض الشركات خدمة نتفليكس مجانًا لمدة محدودة إذا قمت بالتسجيل في خدمة الإنترنت الخاصة بها في هذه الحالة  ستحصل على علاقة مع نتفليكس من خلال اشتراكك وسيكون لديك علاقة منفصلة مع ذلك المزود وسيخضع استخدامهم لبياناتك لشروط تلك العلاقة.

ما الذي تَسمح به نتفليكس للشركات الأخرى حينما تستخدم بياناتك؟

تقول نتفليكس “إنها لا تبيع معلومات الأعضاء المشتركين بها ولا تبيع الإعلانات لشركات أخرى ولا تسمح لمطوري تطبيقات الطرف الثالث بتقديم تطبيقاتهم من خلالها”.

وقالت الشركة في بيان لها “عملنا هو نموذج خدمة اشتراك يقدم توصيات مخصصة لك لمساعدتك في العثور على العروض والأفلام التي تهمك”.

هل هناك طريقة لتنزيل سجل المشاهدة؟

ليس الآن حيث يقول الموقع “إنه يبحث عن طرق إضافية ومُحسنة لمنح الأعضاء مزيدًا من إمكانية الوصول إلى المعلومات التي يريدون الوصول إليها عبر حسابتهم، بما في ذلك سجل المشاهدة”.

وماذا عن مسح سجل المشاهدة والبدء من جديد؟

نعم يمكنك أنّ تفعل ذلك، حيث يمكنك العثور على العناوين التي شاهدتها على نتفليكس من خلال زيارة الرابط التالي  Netflix.com/ViewingActivity أثناء تسجيل الدخول إلى حسابك، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى هذه الصفحة أيضًا من صفحة الحساب الخاصة بك على الموقع والتي ستظهر بها جميع العناوين التي تشاهدها في صفحة نشاط المشاهدة ما لم تختر إخفاءها. ويمكنك إخفاء العناوين الفردية أو المسلسلات عن طريق النقر فوق علامة “X” بجانب هذا العنوان أو المسلسل.

إذن ما الذي يمكنك الوصول إليه؟

قم بتسجيل الدخول إلى حسابك بالنقر على خيار “حسابك”، ستوفر هذه الصفحة إمكانية الوصول إلى بياناتك مثل البريد الإلكتروني وطريقة الدفع ومحفوظات الفوترة الحديثة ومختلف المعلومات المتعلقة بحسابك مثل: المحتوى الذي قمت بمشاهدته وتقييمه والتعقيبات الخاصة بك ونشاط المشاهدة وعناوين IP حديثة (متوفرة تحت نشاط المشاهدة). في جميع الحالات تقريبًا الأعضاء الذين يبحثون عن هذه المعلومات يمكنهم العثور عليها في هذه الصفحة كما تقول نتفليكس.

هل يمكن للعميل الانسحاب من المشاركة؟

تستخدم نتفليكس ملفات تعريف الارتباط ومعرفات الإعلانات لتقديم الإعلانات التي تعتمد على اهتمامات المستخدمين.

يمكن للمستخدمين إلغاء الاشتراك في الإعلانات القائمة على الاهتمامات استنادًا إلى ملفات تعريف الارتباط من خلال أداة Evidon من نتفليكس، واستنادًا إلى معرف إعلاني (على هاتف ذكي أو جهاز لوحي) عن طريق تهيئة الإعداد المناسب على الجهاز، وعادةً ما يتم العثور عليه ضمن خيار الخصوصية أو الإعلانات في إعدادات الجهاز، في كلتا الحالتين قد يظل المستخدمين يشاهدون إعلانات نتفليكس ولكن لن يتم تخصيصها وفقًا لاهتماتهم.

هل هناك أي شيء آخر نحن بحاجة إلى معرفته بشأن بيان الخصوصية؟

تقول نتفليكس إنها توفر عناصر التحكم نفسها لجميع الأعضاء على مستوى العالم من خلال حسابتهم، ولكن بعض المناطق لديها متطلبات مختلفة حول الاتصالات مثل البريد الإلكتروني والرسائل النصية، وتقول الشركة إنها تأخذ بعين الاعتبار تلك المتطلبات عند التسجيل من خلال توفير الخيارات المناسبة لهذه المتطلبات.

يمكن للأعضاء إلغاء اشتراكهم في أي وقت، والجدير بالذكر أن نتفليكس تقوم بحذف الحسابات تلقائيًا إذا ظلت ملغاة لأكثر من 10 أشهر ما لم يطلب العضو حذفها عن طريق الاتصال بالشركة على [email protected] من عنوان البريد الإلكتروني المقترن بحسابه.

وتذكر الشركة في الجزء الخاص بالأمان في لائحة الخصوصية: “إنها تستخدم تدابير تنظيمية ومادية وإدارية معقولة لحماية معلوماتك الشخصية من الضياع والسرقة ومن الوصول إليها واستخدامها وتعديلها بشكل غير مرخص به. ولكن للأسف، لا توجد تدابير تضمن توفير الأمان بنسبة 100%. وبناء عليه فإنه ليس بمقدورنا ضمان أمان معلوماتك”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار التقنيه فيسبوك يواجه تحدي خصوصية جديد.. بيانات أقل لاستهداف الإعلانات